«يوتيوب كيدز» في المنطقة العربية

«يوتيوب كيدز» في المنطقة العربية

الثلاثاء - 23 شعبان 1442 هـ - 06 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15470]
واجهة تطبيق «يوتيوب كيدز» بالعربية

أطلقت «غوغل» مساء الأمس الاثنين تطبيق «يوتيوب كيدز YT Kids» في 15 دولة في المنطقة العربية بدعم كامل للغة العربية، وذلك بهدف تقديم أدوات بسيطة للأهل لتخصيص تجربة المشاهدة وفقاً لاحتياجات العائلة وتسهيل مشاهدة عروض الفيديو للأطفال. واختبرت «الشرق الأوسط» التطبيق قبل إطلاقه بنحو الأسبوعين، ونذكر ملخص التجربة.
بداية، يستهدف التطبيق الأطفال تحت سن الثالثة عشرة، ويسمح للأهل تحديد القنوات التي يمكن لأطفالهم مشاهدتها أو تخصيص عروض محددة من دون تعريض الأطفال لفيديوهات قد لا تناسب فئتهم العمرية. ويستطيع كذلك اختيار مدة يمكن للأطفال خلالها مشاهدة العروض، وذلك لتحديد فترة الاستخدام. كما يمكن للأطفال استكشاف العديد من المواضيع عبر القنوات الموجودة في هذا التطبيق، التي تشمل التعليم والهوايات والفنون والأعمال اليدوية والألعاب والموسيقى، وغيرها من قنوات صناع المحتوى العائلي.
وتحدثت «الشرق الأوسط» مع طارق عبد الله، المدير الإقليمي للتسويق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى «غوغل»، الذي قال إنّ هذا التطبيق يساعد الأسر العربية على تنمية اهتمامات أطفالهم مع توفير مجموعة من الأدوات للرقابة الأبوية لتخصيص التجربة بناءً على احتياجات العائلة. وسواء كان الأطفال بعمر 12 عاماً ويستمتعون بالفنون والأعمال الحرفية أو بعمر 7 سنوات ومهتمون بمعرفة المزيد عن المنظومة الشمسية، يقدم التطبيق مساحة مناسبة للعائلات للاكتشاف والمشاهدة. وأكد أنّه يمكن للأهل استخدام حسابهم في «غوغل» لتشغيل هذا التطبيق على جهاز الطفل وعدم تقديم مقترحات أمام الطفل وفقاً لعادات مشاهدة الأهل أو بالعكس، مع دعم التطبيق جميع مزايا خدمة «يوتيوب بريميوم YouTube Premium» في حال كان المستخدم مشتركاً بها.
ويمكن للأهل استخدام مجموعة من أدوات الإدارة والرقابة الأبوية التي تشمل إنشاء ملف منفصل لكل طفل، بحيث يتوفر للأطفال مجموعة من المقترحات عن المحتوى المناسب لأعمارهم واهتماماتهم. كما يمكن اختيار عروض فيديو وقنوات محددة يمكن للأطفال مشاهدتها عبر التطبيق، إلى جانب القدرة على إيقاف ميزة البحث في التطبيق، بحيث لا يستطيع الطفل البحث عن عروض الفيديو ويقتصر المحتوى المتوفر أمامه على مجموعة محددة من القنوات. ويوفر التطبيق أداة توقيت داخلية متخصصة بتحديد المدة المسموح بها للأطفال مشاهدة العروض، بحيث يعطي إشعاراً للطفل لدى انتهاء وقت الجلسة المحددة. ويمكن للوالدين حجب القنوات أو المحتوى غير المرغوب بضغطة واحدة، وإذا وجد أحد الوالدين أي فيديو يقلقه، فيمكنه الإبلاغ عن ذلك العرض من خلال النقر على زر «الإبلاغ». ويستطيع الأهل كذلك متابعة ما يشاهده الأطفال لمعرفة المزيد عن المواضيع التي تجذب اهتمامهم، وذلك بالانتقال إلى سجل المشاهدة في الملف الشخصي، مع إمكانية اختيار إيقاف سجل المشاهدة كلياً.
وبالنسبة للمحتوى الذي يقدمه التطبيق، فيقع ضمن مظلة منصة «يوتيوب» ويقدم محتوى عائلياً عربياً يحظى بشعبية في المنطقة، مثل النسخة العربية من برنامج «أهلاً سمسم»، والمحتوى السعودي مثل «أناشيد الروضة» و«كتاكيت TV»، والإنتاج الإماراتي «منصور» و«تعلم مع زكريا»، والمحتوى المصري مثل «الاسكولة» و«ذاكر لي عربي» و«نفهم»، وقنوات من الأردن ولبنان مثل «عالم جنة» و«ونسة TV» و«كراميش» و«كيوي TV» و«أتقن الإنجليزية»، وقنوات التلفزيون العربية «سبيس تون» و«إم بي سي 3» و«ماجد تي في»، وأغاني الأطفال المشهورة، وغيرها.
التطبيق المجاني متوفر باللغة العربية وغيرها من اللغات التي تشمل الإنجليزية والفرنسية (سيُعرض التطبيق باللغة التي يجري اختيارها لتكون لغة واجهة الاستخدام في إعدادات الهاتف) من متجري «غوغل بلاي» و«آب ستور» على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، إلى جانب توفره عبر متصفح الإنترنت بزيارة الموقع www.YouTubeKids.com


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة