غواصة صينية ذاتية القيادة تصل لعمق 7709 أمتار

غواصة صينية ذاتية القيادة تصل لعمق 7709 أمتار

الأحد - 21 شعبان 1442 هـ - 04 أبريل 2021 مـ

نشرت وكالة "شينخوا" الصينية، أن مركبة ذاتية القيادة تحت الماء طورتها جامعة هاربين الصينية للهندسة نجحت في الغوص لعمق بلغ 7709 أمتار خلال تجربة حديثة في عمق المحيط بالكامل، محققة بذلك رقما قياسيا جديدا للغواصات الصينية ذاتية القيادة، وفق ما ذكرت صحيفة "العلوم والتكنولوجيا" يوم الجمعة الماضي.
وحسب الوكالة، فقد أجرت المركبة ذاتية القيادة تحت الماء، التي تحمل اسم "ووكونغ"، المرحلة الثالثة من تجربة الغوص بأعماق البحار التابعة لبرنامج البحوث الأساسية في جامعة هاربين للهندسة حول المركبات ذاتية القيادة تحت الماء في عمق المحيط بالكامل، في شهري فبراير(شباط) ومارس(آذار) الماضيين، وعادت إلى تشينغداو في مقاطعة شاندونغ شرق الصين يوم الخميس الماضي.
وفي آخر عملية غوص لها في 21 مارس الماضي، وصلت الغواصة "ووكونغ" إلى العمق المصمم فوق قاع البحر وأبحرت لمدة ثلاث ساعات و15 دقيقة، حيث التقطت 1543 صورة وقامت بتسجيل مقطع فيديو مدته 144 دقيقة. ووصلت إلى العمق القياسي البالغ 7709 أمتار لتحتل بذلك المرتبة الثانية بعد الرقم القياسي الذي حققته المركبة الروسية ذاتية القيادة تحت الماء "فيتياز-دي".
وخلال المهمتين السابقتين للغوص في أعماق البحر، وصلت "ووكونغ" إلى عمقي 5016 مترا و 6656 مترا على الترتيب.
وكجزء من خطة الصين الرئيسية لبحوث وتطوير تكنولوجيا ومعدات أعماق البحار، فإن هذا البرنامج يدار بشكل مشترك من قبل كل من المختبر الوطني الرئيسي لتكنولوجيا الروبوتات تحت الماء في جامعة هاربين للهندسة، ومعهد شنيانغ للأتمتة ومعهد علوم المحيطات التابعين للأكاديمية الصينية للعلوم والمركز الوطني الصيني للبحار العميقة.


الصين Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة