إندونيسيا: منفذا تفجير الكنيسة ينتميان إلى «داعش» وكانا متزوجين حديثاً

داهمت الشرطة الإندونيسية أمس (الاثنين) منزل الانتحاريين اللذين فجّرا نفسيهما في كاتدرائية إندونيسية أول من أمس، وقالت إنهما تزوجا حديثاً وينتميان إلى جماعة متطرفة موالية لتنظيم «داعش».
أصيب نحو 20 شخصاً بجروح في الانفجار القوي الذي وقع خارج الكنيسة في مدينة ماكاسار بجزيرة سولاويسي بينما كان المصلون يحتفلون ببداية أسبوع الآلام الذي يسبق عيد الفصح. وقالت الشرطة، إن المشتبه بهما قُتلا على الفور بعد تفجير عبوتهما لدى دخول مجمع الكنيسة على دراجة نارية. وقالت السلطات الإندونيسية، الاثنين، إنهما تزوجا قبل نحو ستة أشهر، وإن الرجل كان في منتصف العشرينات من عمره. ولم تُنشر سوى الأحرف الأولى من اسميهما. وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية ارغو يوونو، إن «التحقيق جارٍ بما في ذلك النظر فيما إذا كان هناك آخرون متورطون» في التفجير. وأفاد قائد الشرطة، ليستيو سيجيت برابوو، بأنه يعتقد بأن المهاجمين عضوان في جماعة «أنصار الدولة» التي تستلهم فكر تنظيم «داعش»، والتي يشتبه بتنفيذها هجمات على كنائس ومراكز شرطة أودت بحياة 30 فرداً في مدينة سورابايا عام 2018، بحسب وكالة «رويترز». من جهة أخرى، أشارت قناة «كومباس» الإندونيسية التلفزيونية الإخبارية، إلى أن الشرطة الإندونيسية عثرت خلال مداهمة خارج العاصمة جاكرتا، أمس، على متفجرات لها علاقة بالهجوم الانتحاري الذي وقع أول من أمس على الكاتدرائية، لافتة إلى أن المداهمات نفذت في مناطق عدة بعد الهجوم الذي وقع في مدينة ماكاسار.
وقالت الشرطة، إن وحدات مكافحة الإرهاب داهمت منزل الزوجين ومواقع أخرى في ماكاسار، وهي مدينة ساحلية يبلغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة، وكذلك في العاصمة جاكرتا، بحثاً عن قنابل وأسلحة وأدلة أخرى. وقالت امرأة تسكن في الحي، إن المشتبه به كان بائع أغذية في الشارع ويعيش في منزل مستأجر بالقرب من منزل والديه. وقالت نورايني التي تستخدم اسمها الأول مثل كثير من الإندونيسيين لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، «عندما كان طفلاً كان لطيفاً... لكن عندما كبر لم يكن يختلط مع الآخرين».
وقالت الشرطة، إن الزوجين كانا عضوين في جماعة «أنشاروت دوله» (أنصار الدولة)، وهي جماعة متطرفة تعد مسؤولة عن تنفيذ سلسلة من الهجمات بما في ذلك التفجيرات الانتحارية في سورابايا، ثاني أكبر مدن إندونيسيا، عام 2018. وقال مسؤولون أمس، إن 15 من الجرحى ما زالوا في المستشفى من غير أن يتضح مدى خطورة إصاباتهم، في حين غادره أربعة آخرون. وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية، أرجو يوونو، إن المشتبه بهما ينتميان إلى الفرع المحلي لجماعة «داعش»، وهما على صلة بزوجين آخرين نفذا تفجيراً مزدوجاً في جنوب الفلبين في عام 2019. وجماعة «داعش» ضالعة في تفجير انتحاري في كاتدرائية في خولو في الفلبين عام 2019 ارتكبه زوجان إندونيسيان. وأسفر ذلك الهجوم عن مقتل مصلين وعناصر من قوات الأمن. وكان الزوجان الإندونيسيان، رولي ريان زيكي وألفاه هاندياني صالح، نفذا هجوماً أسفر عن مقتل 23 شخصاً بكاتدرائية في جولو، عاصمة إقليم سولو بالفلبين، في يناير (كانون الثاني) 2019، بحسب ما ذكرته السلطات الفلبينية. وتعاني إندونيسيا، وهي أكبر دولة ذات غالبية مسلمة في العالم، منذ فترة طويلة من هجمات المتطرفين وشهدت عام 2002 تفجيرات بالي التي أودت بحياة أكثر من 200 شخص معظمهم من السياح الأجانب. وكانت الشرطة قد اعتقلت نحو 20 شخصاً يشتبه بانتمائهم إلى «أنصار الدولة»، في يناير الماضي. ومدينة ماكاسار هي أكبر مدينة على جزيرة سولاويسي وتعكس التكوين الديني لإندونيسيا التي تعد أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان وبها أقلية كبيرة من المسيحيين وأتباع الديانات الأخرى.