معرض في نيويورك مخصص بالكامل للأعمال الرقمية

افتتاح معرض للأعمال الرقمية في نيويورك (إ.ب.أ)
افتتاح معرض للأعمال الرقمية في نيويورك (إ.ب.أ)
TT

معرض في نيويورك مخصص بالكامل للأعمال الرقمية

افتتاح معرض للأعمال الرقمية في نيويورك (إ.ب.أ)
افتتاح معرض للأعمال الرقمية في نيويورك (إ.ب.أ)

في أول مساحة عرض مادي في العالم مكرسة لتكنولوجيا التشــفير الجديدة، افتُتِـــــــح في نيويورك معرض مخصص بالكامل لما يسمى الأعمال الرقمية «إن إف تي» التي تجتــــــــذب عـــــــــــدداً متزايداً من هــــــــــــواة الجمع، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
ويذكر أنه يقام هذا الحدث في موقع قريب من ميدان «يونيون سكوير» في مانهاتن السفلى، ويمكن الاطلاع فيه على الأعمال، وهي بطبيعتها غير مادية، على شاشات عملاقة أو بواسطة أجهزة العرض.
وستُعرَض يومياً أعمال خمسة فنانين تتناوب على مدى 60 يوماً حتى 25 مايو (أيار) المقبل، تعود إلى 300 فنان مختلفي الاختصاصات.
ويتيح «إن إف تي» («نان فانجيبل توكنز») وهو أسلوب تشفير عبر الرموز غير القابلة للاستبدال، منح شهادة تثبت أصالة أي منتج رقمي سواء أكان صورة أو رسماً تعبيرياً أو فيديو أو مقطوعة موسيقية، أو مقالة صحافية أو سوى ذلك.
وهذه الشهادة غير قابلة للخرق أو النسخ نظريا، وهي مصممة وفق تكنولوجيا «بلوك تشين» المستخدمة في تشفير العملات الرقمية مثل البتكوين. وبدأت شعبية «إن إف تي» تتنامى منذ فترة قصيرة لا تتعدى ستة أشهر، ما أدى إلى نمو سريع في سوق هواة جمع المنتجات الرقمية بعدما كانت تقتصر على فئة محدودة، وهي استقطبت استثمارات بمليارات الدولارات.
وأوضح إد زيبكو، المؤسس المشارك ومدير معارض «سوبر تشيف» التي تقدّم أعمالاً رقمية منذ عام 2016، أن كل عمل معروض في المعرض سيباع لاحقاُ بالمزاد.
وشرح زيبكو أن الهدف من العرض المادي للأعمال الافتراضية «هو إظهار شكلها الفعلي بالطريقة التي تخيلها الفنان» على شاشة كبيرة بدقة عالية، ملاحظاً أن «الأشخاص الذين يجمعون (هذه الأعمال) يرغبون» في أن يروها بطريقة ملموسة.
وأشار إلى أن نحو 70 في المائة من الذين ستُعرَض أعمالهم ليسوا في الأساس فنانين رقميين خصوصاً النحاتين والرسامين والمصورين. وأشار إلى أن «عدداً متزايدا من الفنانين المعروفين الذين تستحق أعمالهم أن تُعرض في المتاحف باتوا يُقبلون على الأعمال الرقمية».
وأقرّ بأن فهم «إن إف تي» لا يزال «صعباً نظراً إلى أنه جديد جداً». وقال «إنها تكنولوجيا، وبالتالي ثمة حاجة دائماً في مثل هذه الحالة إلى القليل من التعلّم والتثقيف لكنها سرعان ما ستصبح أمراً طبيعياً جداً».



«تخريب رهيب» للفيل البرتقالي الضخم و«الآيس كريم» بإنجلترا

المَعْلم الشهير كان يميّز الطريق (مواقع التواصل)
المَعْلم الشهير كان يميّز الطريق (مواقع التواصل)
TT

«تخريب رهيب» للفيل البرتقالي الضخم و«الآيس كريم» بإنجلترا

المَعْلم الشهير كان يميّز الطريق (مواقع التواصل)
المَعْلم الشهير كان يميّز الطريق (مواقع التواصل)

أُزيل فيل برتقالي ضخم كان مثبتاً على جانب طريق رئيسي بمقاطعة ديفون بجنوب غرب إنجلترا، بعد تخريبه، وفق ما نقلت «بي بي سي» عن مالكي المَعْلم الشهير الذي كان يميّز هذا الطريق.

والفيل البرتقالي، الذي كان مثبتاً في حقل على جانب طريق «إيه 38» قرب قرية كينفورد القريبة من مدينة إكستر، قد رمّمته عائلة تافرنر التي تملكه في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ورُشَّت كلمتا «لا للقمامة» عليه، ويُعتقد أنّ ذلك كان رداً على خطط مثيرة للجدل لإنشاء موقع مكبّ نفايات مؤقت على الأرض المملوكة للعائلة.

المعلم يخضع لعملية ترميم بعد التخريب (مواقع التواصل)

يُعدُّ اقتراح إنشاء موقع مكبّ للنفايات جزءاً من طلب تخطيط مُقدَّم من شركة «بي تي جنكنز» المحلّية، ولم يتّخذ مجلس مقاطعة ديفون قراراً بشأنه بعد.

بدورها، قالت الشرطة إنه لا شكوك يمكن التحقيق فيها حالياً، ولكن إذا ظهرت أدلة جديدة على وجود صلة بين الحادث ومقترح إنشاء مكبّ للنفايات، فقد يُعاد النظر في القضية.

أما المالكة والمديرة وصانعة «الآيس كريم» بشركة «آيس كريم الفيل البرتقالي» هيلين تافرنر، فعلَّقت: «يخضع الفيل لعملية ترميم بعد التخريب الرهيب الذي تعرَّض له»، وأضافت: «ندرك أنّ ثمة اختلافاً في الآراء حول الخطط، ونرحّب بالمناقشات العقلانية، لكنْ هذه ليست المرّة الأولى التي نضطر فيها إلى مُطالبة الشرطة بالتدخُّل».

وتابعت: «نطالب الجميع بالاستفادة من هذه اللحظة، فنتفق على إجراء هذه المناقشة بحكمة واحترام متبادَل».