قناة السويس تعلن جنوح سفينة حاويات والعمل على تعويمها

قناة السويس تعلن جنوح سفينة حاويات والعمل على تعويمها

الأربعاء - 11 شعبان 1442 هـ - 24 مارس 2021 مـ
سفينة الحاويات البنمية العملاقة إفرجرين (أ.ف.ب)

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، اليوم (الأربعاء)، عن جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة إفرجرين خلال عبورها لقناة السويس ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في بيان، أن وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة تواصل جهودها لإنقاذ وتعويم السفينة.

ووجه رئيس هيئة قناة السويس، خلال متابعته أعمال الإنقاذ وإجراءات تعويم السفينة من موقع الحادث، رسالة طمأنة بشأن حركة الملاحة بالقناة وانتظامها مرة أخرى من خلال مجرى القناة الأصلية، مشدداً على أن قناة السويس لا تدخر جهداً لضمان انتظام الملاحة وخدمة حركة التجارة العالمية.

ووقع الحادث، صباح أمس (الثلاثاء)، جراء انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظراً لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة، ومن ثم جنوحها.

وقال مصدران كبيران بقطاع الملاحة لوكالة «رويترز» للأنباء إن هيئة قناة السويس قررت تعديل نظام عبور السفن، الأربعاء، ليصبح في الاتجاهين في القناة القديمة بعد جنوح السفينة.

وذكر المصدران أن أعمال تعويم السفينة بدأت صباح اليوم بعد جنوحها الليلة الماضية.

وقالت شركة إفرجرين مارين التايوانية، التي تستأجر سفينة الحاويات لمدة محددة، في بيان، إن جنوح سفينة حاويات يرجع على الأرجح لهبوب رياح قوية مفاجئة.

وأضافت أن الشركة «تجري مباحثات مع الأطراف المعنية ومن بينها السلطة التي تدير القناة لمساعدة السفينة في أسرع وقت ممكن».

وتؤمن قناة السويس التي افتتحت في 1869 عبور 10 في المائة من حركة التجارة البحرية الدولية.

واستخدمت هذه القناة العام الماضي تحو 19 ألف سفينة، وفقاً لهيئة قناة السويس.

وتعتبر القناة مصدر دخل حيوي لمصر وبلغت إيراداتها 5.61 مليار دولار العام الماضي.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو