بارنسلي مرشح بقوة للصعود إلى دوري الأضواء في إنجلترا هذا الموسم

الفريق كاد أن يهبط من الدرجة الأولى إلى الثانية العام الماضي

هيليك وفرصة ضائعة من بارنسلي في المواجهة التي تغلب فيها تشيلسي بصعوبة 1 - صفر في دور الـ16 بكأس إنجلترا (رويترز)
هيليك وفرصة ضائعة من بارنسلي في المواجهة التي تغلب فيها تشيلسي بصعوبة 1 - صفر في دور الـ16 بكأس إنجلترا (رويترز)
TT

بارنسلي مرشح بقوة للصعود إلى دوري الأضواء في إنجلترا هذا الموسم

هيليك وفرصة ضائعة من بارنسلي في المواجهة التي تغلب فيها تشيلسي بصعوبة 1 - صفر في دور الـ16 بكأس إنجلترا (رويترز)
هيليك وفرصة ضائعة من بارنسلي في المواجهة التي تغلب فيها تشيلسي بصعوبة 1 - صفر في دور الـ16 بكأس إنجلترا (رويترز)

يقول الرئيس التنفيذي لنادي بارنسلي، دين ميرفي، ضاحكاً وهو يتذكر هذا الوقت من العام الماضي عندما كان النادي على بُعد سبع نقاط فقط من الهبوط لدوري الدرجة الثانية «التحكم في أعصابك يعد طريقة مهذبة جداً لتجاوز الصعوبات». وتمكن بارنسلي من البقاء في دوري الدرجة الأولى في اليوم الأخير من الموسم، بفضل هدف قاتل في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع في مرمى برينتفورد. لكن النادي لم يتوقف عند هذا الحد، حيث يقدم مستويات جيدة للغاية ويحقق نتائج رائعة هذا الموسم، ويحتل المركز الخامس في جدول ترتيب دوري الدرجة الأولى قبل نهاية الموسم بـ9 جولات، وهو المركز الذي يؤهله إلى ملحق الصعود للدوري الإنجليزي الممتاز.
وعلاوة على ذلك، يقدم الفريق كرة هجومية ممتعة ويلعب بطريقة تعتمد على الضغط المتواصل على الفريق المنافس. ونجح النادي، الذي يعتمد في عمله على البيانات والإحصائيات والتحليلات الدقيقة، في تكوين فريق شاب رائع، بتكاليف زهيدة للغاية. وكان بارنسلي يلعب في السنوات السابقة بطريقة دفاعية تعتمد على غلق المساحات أمام الفرق المنافسة، لكن المشهد تغير تماماً في الآونة الأخيرة. يقول ميرفي «لم يكن هناك وقت للراحة. إن الهدف الذي سجله كلارك أودور والذي ضمن لنا البقاء في دوري الدرجة الأولى قد غير كل شيء، وحفز الجميع؛ لأنه أثبت أنه يمكننا النجاح رغم المغامرة التي قمنا بها الموسم الماضي من خلال الاعتماد على أصغر فريق في المسابقة سناً والاعتماد على أقل ميزانية بين أندية المسابقة. ورغم أننا عانينا كثيراً في بعض الأحيان، لكننا منحنا هؤلاء اللاعبين الشباب الوقت اللازم للتطور والتكيف مع باقي اللاعبين، وهذه هي المكافأة التي نحصل عليها الآن».
وتؤدي سياسة الاعتماد على التحليلات والإحصائيات إلى نتائج جيدة للغاية في نادي بارنسلي، خاصة عندما نعرف أن بيلي بين، الذي غير مسار نادي أوكلاند أتليتكس الأميركي للبيسبول باستخدام التحليل الإحصائي، أحد المساهمين في نادي بارنسلي. وحقق بارنسلي الفوز تسع مرات في مبارياته العشر الأخيرة، ولم يتلق أي خسارة في آخر 10 مباريات، وفاز في المواجهة الأخيرة خارج ملعبه على ويكامب واندرارز يوم الأربعاء بثلاثة أهداف مقابل هدف. ولم تذهب الجماهير لمؤازرة النادي من الملعب منذ 12 شهراً بسبب تفشي فيروس كورونا، لكن هل ستعود الجماهير للمدرجات لمساندة فريقها وهو يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز هذه المرة؟
يقول المدير الفني الفرنسي فاليريان إسماعيل، الذي تولى قيادة النادي في أكتوبر (تشرين الأول) بعدما حصل بارنسلي على ثلاث نقاط من مبارياته الست الأولى في المسابقة، بابتسامة ساخرة «لدينا ثلاث مباريات حتى فترة التوقف الدولي وبعد ذلك سنرى الصورة بوضوح، وربما سنرى ما سيحدث لنا وما إذا كان بإمكاننا الضغط من أجل تحقيق المزيد. نحن نستحق أن نكون هنا، ولا توجد علينا ضغوط كبيرة ويجب أن تظل لدينا رغبة هائلة في تحقيق الأفضل. إننا نريد أن نواصل المضي قدماً لإنهاء هذا الموسم الرائع بأعلى مستوى ممكن».
ولا يتعاقد بارنسلي مع لاعبين تزيد أعمارهم على 24 عاماً (كان هداف الفريق كولي وودرو، البالغ من العمر 26 عاماً، هو أكبر لاعب في التشكيلة الأساسية للفريق)، ويستهدف التعاقد مع لاعبين بأسعار زهيدة من الدوريات الأدنى ومن جميع أنحاء أوروبا، حيث يتألق هؤلاء اللاعبون الشباب وترتفع أسعارهم بعد ذلك.
ويلعب بارنسلي بطريقة تعتمد على الضغط المتواصل على الفريق المنافس والدفاع كوحدة واحدة.
يقول ميرفي «إذا نظرنا إلى لاعب موهوب للغاية ويحرز ويصنع الكثير من الأهداف، لكنه غير قادر على الضغط على لاعبي الفريق المنافس والقيام بواجباته الدفاعية على أكمل وجه على مدار 90 دقيقة، فإننا لن نتعاقد معه، فهذا خط أحمر بالنسبة لنا. هناك الكثير من الأندية التي تعتمد على الإحصائيات والبيانات وتستعين بمحللين للدفع في هذا الاتجاه، لكن هذا الأمر يمثل مبدأً أساسياً لا يمكن التخلي عنه بالنسبة لنادي بارنسلي، فهو الأساس والأصل لما نقوم به. هناك أندية تتعامل مع هذا الأمر على أنه عنصر ضمن عناصر أخرى، لكنه بالنسبة لنا هو الأساس. وكما هو الحال مع نادي برينتفورد، ومع ريد بول على المستوى العالمي، فإن البيانات هي أول شيء نعتمد عليه في عملنا».
ربما يكون هناك المزيد من أوجه التشابه بين امتياز ريد بول، الذي يمتلك أندية في النمسا والبرازيل وألمانيا والولايات المتحدة، وبين واجهة نادي بارنسلي المبنية من الطوب الأحمر والمقاعد الخشبية للمدرج الغربي من النظرة الأولى.
وخلال الأسبوع الحالي، أضاف الملياردير الصيني الأميركي شين لي، الذي قام كونسورتيوم «باسيفيك ميديا غروبر المملوك له بشراء نادي بارنسلي في عام 2017، نادي إسبيرغ الدنماركي إلى مجموعة الأندية التي يمتلكها، والتي تضم أيضاً نادي أوستند، الذي يحلق عالياً في دوري الدرجة الأولى البلجيكي بعدما أنهى الموسم الماضي في المركز قبل الأخير، ونادي نانسي، الذي قطع شوطاً كبيراً في دوري الدرجة الثانية بفرنسا منذ الاستحواذ عليه في يناير (كانون الثاني). ويشرف على إدارة الناديين غوتييه غاني، الرئيس التنفيذي السابق لنادي بارنسلي.
ويحلم بارنسلي بالصعود للدوري الإنجليزي الممتاز، في ظل النتائج الرائعة التي يحققها مؤخراً، وسياسته الرائعة في التعاقد مع اللاعبين الشباب المميزين، مثل كالوم ستيليز، الذي انضم من بيري وهو في الثامنة عشرة من عمره بعدما تتبعه كشافو النادي وهو يلعب في دوري الدرجة الثالثة. ويقدم ستيليز مستويات استثنائية في خط الوسط وفي مركز الجناح الأيسر، وفي الجهة المقابلة يتألق كالوم بريتان منذ قدومه من نادي ميلتون كينز دونز في أكتوبر الماضي.
وفي يناير الماضي، سار ليام كيتشنغ على نهج إيثان بينوك، الذي يلعب الآن في صفوف برينتفورد، بالانتقال من فورست غرين، في حين تم اكتشاف المهاجم الرائع كونور شابلن عندما كان يلعب بقميص بورتسموث قبل انتقاله من كوفنتري سيتي. هذا لا يعني أن كل اللاعبين الذين يضمهم بارنسلي ينجحون مع الفريق، لكن هناك طريقاً واضحة للتعاقد مع المواهب الشابة. يقول ستيليز «هذا النادي لديه سجل حافل في تطوير اللاعبين الشباب وتصعيدهم إلى الفريق الأول، وهذا أمر رائع بكل تأكيد. لقد اتخذت قراراً صائباً باللعب للفريق وأنا في سن صغيرة”.
لقد تم تسريع عملية اعتماد نادي بارنسلي على البيانات منذ انضمام بين إلى مجلس إدارة النادي، لكن هذا النهج كان أول من اتبعه مالك النادي السابق باتريك كراين، الذي يمتلك ابنه، جيمس، حصة في النادي ويترأس لجنة التعاقدات. ومن المثير للإعجاب أن أغلى صفقة أبرمها نادي بارنسلي – في دوري ينفق أموالاً طائلة على التعاقد مع اللاعبين الجدد – تصل إلى 1.5 مليون جنيه إسترليني، عندما تعاقد النادي مع خورخي خريستوف في عام 1997.
يقول ميرفي «نواجه فرقاً كل أسبوع تتجاوز ميزانيتها ميزانيتنا بثمانية أو تسعة أضعاف أو حتى 15 ضعفاً. أعتقد أن هذا سبب آخر لضرورة التمسك بالمسار الذي نسير فيه فيما يتعلق بالبيانات؛ لأننا لو ابتعدنا عن هذا المسار من أجل التعاقد مع لاعب معين وقلنا إن هذا اللاعب سيكون الوحيد الذي سنكسر من أجله القواعد، فإننا بذلك نتخلى عن مبادئنا وعن السياسة التي نتبعها. إننا نجني ثمار فلسفتنا، ونأمل أن يستمر ذلك».


مقالات ذات صلة

دي بروين سيتحدث مع السيتي حول مستقبله

رياضة سعودية كيفين دي بروين (أ.ب)

دي بروين سيتحدث مع السيتي حول مستقبله

قال النجم البلجيكي كيفين دي بروين نجم مانشستر سيتي إنه سيتحدث مع ناديه حول مستقبله عندما يعود من إجازته وسط تقارير تفيد برغبة الأندية السعودية في التعاقد معه.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية دوغلاس لويز (أ.ف.ب)

يوفنتوس يقوي وسطه بدوغلاس لويز لـ5 أعوام

أعلن يوفنتوس المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم الأحد ضم لاعب خط الوسط دوغلاس لويز من أستون فيلا الإنجليزي بعقد نهائي لمدة خمسة أعوام.

«الشرق الأوسط» (تورينو)
رياضة عالمية أوماري كيليمان (نادي تشيلسي الإنجليزي)

تشيلسي يعزّز هجومه بالشاب كيليمان بـ24 مليون دولار

أعلن تشيلسي، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، السبت، التعاقد مع المهاجم أوماري كيليمان لمدة 6 سنوات، قادماً من أستون فيلا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية الصفقات الزائفة باتت مثار قلق لمسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز (أ.ف.ب)

البريميرليغ يحذر أنديته من «الصفقات الزائفة»: ستعاقَبون!

بعثت رابطة البريميرليغ خطاباً إلى أنديتها العشرين، وذلك لتذكيرها بأنها ستتعرض للعقوبات بسبب انتقالات اللاعبين الاحتيالية.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة عالمية كاتي زيليم (رويترز)

مانشستر يونايتد يعلن رحيل القائدة زيليم عن فريق السيدات

قال مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات لكرة القدم الخميس إن قائدة الفريق كاتي زيليم سترحل عن النادي في نهاية عقدها.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)

أسطورة الكرة الإيطالية روبرتو باجيو يتعرض للاعتداء في سطو على منزله

روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
TT

أسطورة الكرة الإيطالية روبرتو باجيو يتعرض للاعتداء في سطو على منزله

روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)

تعرّض أسطورة كرة القدم الإيطالية، روبرتو باجيو، الفائز بالكرة الذهبية بصفته أفضل لاعب في أوروبا عام 1993، لإصابة برأسه خلال السطو على منزله من قِبَل عصابة، مساء الخميس، أثناء مشاهدته وعائلته مباراة منتخب بلاده مع نظيره الإسباني في كأس أوروبا (0-1)، وذلك وفق ما أفادت به وسائل الإعلام المحلية.

وسطت مجموعة من قرابة 5 مسلحين على فيللا نجم يوفنتوس وميلان وبولونيا وإنتر وبريشيا السابق في ألتافيا فينشنتينا (شمال شرق البلاد)، وعندما حاول ابن الـ57 عاماً المقاومة، تعرّض للضرب بعقب المسدس، ليصاب بجرح عميق في رأسه.

ثم حُبِس باجيو وعائلته في غرفة لمدة 40 دقيقة، في حين تعرّض منزلهم للنهب؛ إذ سرق اللصوص أموالاً وأغراضاً شخصية وساعات وغيرها من الأشياء الثمينة.

وبعد مغادرة اللصوص، تمكّن وصيف بطل مونديال 1994 من كسر الباب والاتصال بالشرطة، قبل أن ينقل لاحقاً إلى غرفة الطوارئ في مستشفى أرزينيانو، إذ تلقّى العلاج بغرز في رأسه، وفق وسائل الإعلام.

واستمعت الشرطة إلى الأسرة لبدء التحقيق، وراجعت كاميرات المراقبة في المنزل.