يحتوي على يرقات حية... تعرف على أخطر جبن في العالم

يحتوي على يرقات حية... تعرف على أخطر جبن في العالم

الجمعة - 5 شعبان 1442 هـ - 19 مارس 2021 مـ
جبن «كاسو مارزو» ممنوع من البيع التجاري لكن سكان سردينيا يتناولونه منذ قرون عدة (سي إن إن)

تقع جزيرة سردينيا الإيطالية في وسط البحر التيراني، ويحيط بها خط ساحلي بطول 1849 كيلومتراً من الشواطئ الرملية البيضاء والمياه الزمردية. وتحتوي الجزيرة على مناظر طبيعية تضم تلالاً وجبالاً منيعة.
ومن خلال هذه المنحنيات الشديدة، ينتج الرعاة جبن «كاسو مارزو» الذي يحتوي على يرقات حيّة. وفي عام 2009 تم إدخاله إلى كتاب «غينيس» للأرقام القياسية؛ كونه أخطر نوع جبن في العالم، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
ويضع الذباب «بيوفيلا كاسي» بيضه في شقوق تتشكل في الجبن. وبعد ولادة اليرقات، تشق طريقها للداخل وتقوم بعملية هضم البروتينات لتحويل المنتج إلى جبن «كريمي» أي سائل وناعم.
ثم يقوم صانعو الجبن بفتح الجزء العلوي منه - الذي لم تمسه اليرقات تقريباً - لاستخراج ملعقة من الجبن الفاسد الناعم. وطبعاً، لا تعتبر هذه اللحظة مناسبة لضعاف القلوب.
ويقوم بعض السكان المحليين بتدوير الجبن من خلال جهاز معين لدمج الديدان مع الجبن.
وإذا كنت قادراً على التغلب على الاشمئزاز المفهوم، فإن نكهة «كاسو مارزو» قوية وتذكرك بمراعي البحر الأبيض المتوسط، وحارّة مع مذاق يستمر لساعات.
ويقول البعض، إن هذا الجبن قد تكون خطيرة على صحة الإنسان، حيث يمكن أن تتسبب اليرقات بلدغات وثقوب دقيقة في الأمعاء.
والجبن ممنوع من البيع التجاري، لكن سكان سردينيا يتناولونه منذ قرون عدة.
وقال باولو سوليناس (29 عاماً)، من سردينيا، إن «اليرقات هي تعويذة وسر هذا الجبن».
وأشار إلى إن بعض سكان سردينيا يتذمرون من فكرة «كاسو مارزو»، لكن هناك الكثيرين ممن يحبون نكهته القوية.
ويضيف سوليناس «يرى بعض الرعاة الجبن أنه متعة شخصية فريدة، وهو أمر يمكن لعدد قليل من الناس فقط تجربته».
وإذا كانت لديك روح المغامرة بما يكفي، فيمكنك العثور على جبنة «كاسو مارزو» عند زيارة سردينيا. ولا يُنظر إليه على أنه عامل جذب غريب، ولكنه منتج يحافظ على التقاليد القديمة، ويلمح إلى الشكل الذي قد يبدو عليه مستقبل الطعام.
* غرامات عالية
على الرغم من شهرته، فإن الوضع القانوني لهذا النوع من الجبن يعتبر «منطقة رمادية».
تم تسجيل «كاسو مارزو» كمنتج تقليدي لجزيرة سردينيا، وبالتالي فهو محمي محلياً. ومع ذلك، فقد اعتبرته الحكومة الإيطالية غير قانوني منذ عام 1962 بسبب الضوابط التي تحظر استهلاك الأطعمة المصابة بالطفيليات.
وأولئك الذين يبيعون الجبن يمكن أن يواجهوا غرامات عالية تصل إلى 50 ألف يورو (نحو 60 ألف دولار)، لكن سكان سردينيا يسخرون من هذا الحظر المرتبط بجبنهم المفضل.
في السنوات القليلة الماضية، بدأ الاتحاد الأوروبي في دراسة وإحياء فكرة تناول اليرقات بفضل مفهوم الغذاء الجديد، حيث يقوم بالبعض بتربية الحشرات بهدف استهلاكها. وتظهر الأبحاث أن استهلاكها يمكن أن يساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بتربية الحيوانات ويساهم في التخفيف من أزمة المناخ.


إيطاليا إيطاليا أخبار مذاقات الأطباق حيوانات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة