أميركا تعتزم إرسال لقاحات مضادة لـ«كورونا» إلى المكسيك وكندا

أميركا تعتزم إرسال لقاحات مضادة لـ«كورونا» إلى المكسيك وكندا

الجمعة - 6 شعبان 1442 هـ - 19 مارس 2021 مـ
زجاجات صغيرة من أحد لقاحات «كوفيد - 19» (أرشيفية - رويترز)

أعلن البيت الأبيض أمس (الخميس)، أن الولايات المتحدة تعتزم إرسال ملايين الجرعات من لقاحات شركة «أسترازينيكا» المضادة لـ«كوفيد - 19» إلى المكسيك وكندا.

ولدى الولايات المتحدة عشرات الملايين من الجرعات من هذا اللقاح الذي لم يتلقَّ، في هذه المرحلة، الضوء الأخضر من السلطات الصحية الأميركية.

ووفقاً للمتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، فإن الخطة قيد الدرس تشمل إرسال 2.5 مليون جرعة إلى المكسيك و1.5 مليون جرعة إلى كندا.

وشددت على أن «أولويتنا تظل تطعيم الأميركيين»، لكن «الوباء لا يعرف حدوداً»، بحسب ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وستتلقى المكسيك لقاحات مضادة لفيروس كورونا من الولايات المتحدة في إطار اتفاق أبرمه رئيسا البلدين، وفق ما أعلن الخميس وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد. ولم يكشف إبرارد من جهته نوع اللقاحات ولا الكمية التي ستصل المكسيك. وكتب وزير الخارجية المكسيكي في تغريدة «هناك اتفاق حول اللقاحات مع الولايات المتحدة بعد محادثة بين الرئيسين (أندريس مانويل) لوبيز أوبرادور و(جو) بايدن». وأضاف، أنه سيقدم الجمعة تفاصيل حول الاتفاق «لأننا ما زلنا نعمل عليه».

وعقد بايدن ولوبيز اجتماعاً افتراضياً بداية مارس (آذار) تناولا فيه مسائل مهمة في العلاقة الثنائية، مثل الهجرة، وكذلك اللقاحات المضادة لـ«كوفيد - 19».

وتلقت المكسيك حتى الآن 870 ألف جرعة فقط من لقاح «أسترازينيكا» بموجب اتفاق مع الحكومة الهندية، رغم أن السلطات وقّعت اتفاقاً أوليا مع «أسترازينيكا» في ديسمبر (كانون الأول) لشراء 77.4 مليون جرعة. وفي الإجمال، تلقى البلد الذي يعد 126 مليون نسمة 7.16 ملايين جرعة من لقاحات مختلفة، استعملت منها 4.73 ملايين جرعة.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو