اختراق علمي... نمو أجنة بشرية من خلايا الجلد

اختراق علمي... نمو أجنة بشرية من خلايا الجلد

الخميس - 4 شعبان 1442 هـ - 18 مارس 2021 مـ
الفريق قام بإعادة برمجة خلايا الجلد إلى بنية خلوية ثلاثية الأبعاد تشبه الكيسة الأريمية البشرية (ديلي ميل)

قام فريق من العلماء بقيادة أسترالية ببرمجة خلايا الجلد لإنشاء نموذج جنين بشري، في اكتشاف يهدف لتسريع البحث في حالات الإجهاض المبكر والتلقيح الصناعي، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».
وقام الفريق، بقيادة باحثين في جامعة موناش في ملبورن، بإعادة برمجة خلايا الجلد إلى بنية خلوية ثلاثية الأبعاد تشبه الكيسة الأريمية البشرية.
ويمكن استخدام البنية، المعروفة باسم «آي بلاستويدز»، لنمذجة بيولوجيا الأجنة البشرية المبكرة في إعدادات المختبر.
في السابق، تم تقييد دراسات التطور البشري المبكر والعقم من خلال الاضطرار إلى اللجوء على الكيسة الأريمية التي نادراً ما تكون متوفرة ويتم الحصول عليها من خلال إجراءات التلقيح الصناعي.
وقال خوسيه بولو الأستاذ بجامعة موناش: «ستسمح (آي بلاستويدز) للعلماء بدراسة الخطوات المبكرة جدًا في النمو البشري وبعض أسباب العقم والأمراض الخلقية وتأثير السموم والفيروسات على الأجنة المبكرة».
وأشار إلى إن ذلك سيسرع من فهم وتطوير علاجات جديدة.
ويشرح البحث الجديد، الذي نشر في المجلة العلمية البريطانية «نيتشر» أمس (الأربعاء)، كيف استخدم العلماء «إعادة البرمجة النووية» لتوليد بنية «آي بلاستويدز».
تتضمن هذه التقنية وضع خلايا جلد الإنسان على سقالة ثلاثية الأبعاد، وإعادة تنظيمها في بنية تشبه الكيسة الأريمية.
ولا تتطابق «آي بلاستويدز» تمامًا مع الكيسة الأريمية ولديها قدرة محدودة على التطور بعد الأيام القليلة الأولى.
بالإضافة إلى ذلك، قال البروفسور روس كوبيل إن هذا الاكتشاف سيسمح بتطوير طرق محسنة للتلقيح الصناعي وبروتوكولات العلاج الجيني للأجنة وطرق فحص الأدوية الجديدة.
وأوضح كوبيل، نائب عميد كلية أبحاث الطب بجامعة موناش: «مع مزيد من البحث والموارد المناسبة، يمكن أن يفتح هذا الاكتشاف صناعات جديدة تمامًا لأستراليا وعلى الصعيد الدولي».


أستراليا Australia News الحمل الأطفال الطب البشري

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة