هيكل عظمي مع تاج فضي يعززان فرضية حكم النساء لإسبانيا خلال العصر البرونزي

عُثر على عظام امرأة مدفونة بإكليل فضي وغيرها من الثروات الجنائزية في موقع يعود للعصر البرونزي الإسباني (ديلي ميل)
عُثر على عظام امرأة مدفونة بإكليل فضي وغيرها من الثروات الجنائزية في موقع يعود للعصر البرونزي الإسباني (ديلي ميل)
TT

هيكل عظمي مع تاج فضي يعززان فرضية حكم النساء لإسبانيا خلال العصر البرونزي

عُثر على عظام امرأة مدفونة بإكليل فضي وغيرها من الثروات الجنائزية في موقع يعود للعصر البرونزي الإسباني (ديلي ميل)
عُثر على عظام امرأة مدفونة بإكليل فضي وغيرها من الثروات الجنائزية في موقع يعود للعصر البرونزي الإسباني (ديلي ميل)

قال علماء الآثار الذين عثروا على هيكل عظمي مع تاج مصنوع من الفضة، إن مجتمعًا من العصر البرونزي عاش فيما يعرف الآن بإسبانيا قبل 4 آلاف عام ربما كانت تحكمه نساء، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».
وتم اكتشاف عظام امرأة مدفونة بإكليل فضي وغيرها من الثروات الجنائزية في موقع العصر البرونزي الإسباني «لا ألمولويا».
وعثر علماء الآثار من جامعة في برشلونة على بقايا امرأة ورجل في «جرة بيضاوية كبيرة جدًا» دفنت تحت ما يعتقدون أنه قصر أو مبنى حكومي من العصر البرونزي.
وعاشت المرأة في مجتمع يسمى «إل أرغار» من قبل الخبراء - سمي على اسم أول موقع حفر حيث تم اكتشاف الدليل الثقافي للمجتمع القديم في عام 1880.
سيطرت الثقافة الأرغارية على الجزء الجنوبي الشرقي من إسبانيا بين 2200 و1550 قبل الميلاد، وكان يشتبه منذ فترة طويلة أن النساء يشغلن أدوارًا قيادية في المجتمع.
وقال الفريق إنه تم العثور على معظم الأمور الجنائزية على المرأة، بما في ذلك التاج والأساور الفضية، مما يشير إلى أنها، وليس الرجل، كانت الحاكمة.
وادعى روبرتو ريش، مؤلف الدراسة الرئيسي، أن النساء من الطبقة الحاكمة ربما لعبن دورًا مهمًا في حكم «إل أرغار».
وازدهر هذا المجتمع في جنوب شرقي شبه الجزيرة الأيبيرية بين عامي 2200 و1550 قبل الميلاد، واستمر لمدة قرنين وأصبح «أول منظمة حكومية في غرب البحر الأبيض المتوسط».
وحقق ريش وزملاؤه في مقبرة أميرية تحتوي على شخصين وما يصل إلى 30 قطعة من السلع الجنائزية.
تم اكتشاف القبر عام 2014 في موقع «لا ألمولويا» الأثري في بليغو، مورسيا.
وقال فيسنتي لول، أحد منسقي الدراسة: «تنتمي (لا ألمولويا) والمقبرة الأميرية 38 إلى هذه الاكتشافات الأثرية الاستثنائية، والتي تقدم من وقت لآخر لمحة عن وضع الحكم والأمور الرمزية لمجتمعات الدولة الأولى التي نشأت في أوروبا خلال العصر البرونزي».
وأعطى هذا البحث علماء الآثار نظرة ثاقبة على القوة السياسية والاقتصادية للطبقة الحاكمة في «إل أرغار».
وظهر في المدافن، الموجودة في جرة خزفية كبيرة، رجل يتراوح عمره بين 35 و40 عاما وامرأة بين 25 و30 عاما. إلى جانبهما، كان هناك مجموعة من حوالي 30 قطعة قيمة ومرموقة، تم صنع أو تزيين العديد منها بالفضة، وكلها تقريبًا تنتمي إلى الأنثى.
وكانت هناك ذخيرة كاملة من المجوهرات والأشياء الشخصية: الأساور، القلائد، والحاويات مع القرابين الحيوانية. ومن أبرز الأمور التي عثر عليها، إكليل فضي وجد على رأس الأنثى.
وتضمنت دراسة مفصلة للإكليل مقارنة بأربعة آخرين تم العثور عليهم في القرن التاسع عشر في مقابر النساء الثريات ونخبة مجتمع إل أرغار.
وتوضح كريستينا ريهويت، التي شاركت أيضًا في الدراسة: «تفرد هذه الأكاليل غير عادي. لقد كانت أشياء رمزية صنعت لتلك النساء، وبالتالي أصبحت مواضيع رمزية للطبقة الحاكمة المهيمنة».
وفقًا للباحثين، فإن ثراء المعروضات الجنائزية الموجودة في مقابر النساء هو مؤشر على دورهن المميز في إدارة بعض هذه المستوطنات.
وهذا هو الحال في «لا ألمولويا»، مسقط رأس مجتمع إل أرغار ومركز القوة السياسية والاقتصادية الأكثر صلة داخل المنطقة. ويعتقد الفريق أن النساء كن في الواقع مسؤولات، وليس مجرد رموز للمجتمع.


مقالات ذات صلة

زاهي حواس يُفند مزاعم «نتفليكس» بشأن «بشرة كليوباترا»

يوميات الشرق زاهي حواس (حسابه على فيسبوك)

زاهي حواس يُفند مزاعم «نتفليكس» بشأن «بشرة كليوباترا»

أكد الدكتور زاهي حواس، أن رفض مصر مسلسل «كليوباترا» الذي أذاعته «نتفليكس» هو تصنيفه عملاً «وثائقي».

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق استرداد حمض نووي لامرأة عاشت قبل 20000 عام من خلال قلادتها

استرداد حمض نووي لامرأة عاشت قبل 20000 عام من خلال قلادتها

وجد علماء الأنثروبولوجيا التطورية بمعهد «ماكس بلانك» بألمانيا طريقة للتحقق بأمان من القطع الأثرية القديمة بحثًا عن الحمض النووي البيئي دون تدميرها، وطبقوها على قطعة عُثر عليها في كهف دينيسوفا الشهير بروسيا عام 2019. وبخلاف شظايا كروموسوماتها، لم يتم الكشف عن أي أثر للمرأة نفسها، على الرغم من أن الجينات التي امتصتها القلادة مع عرقها وخلايا جلدها أدت بالخبراء إلى الاعتقاد بأنها تنتمي إلى مجموعة قديمة من أفراد شمال أوراسيا من العصر الحجري القديم. ويفتح هذا الاكتشاف المذهل فكرة أن القطع الأثرية الأخرى التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ المصنوعة من الأسنان والعظام هي مصادر غير مستغلة للمواد الوراثية

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق علماء: ارتفاع مستوى سطح البحر دفع الفايكنغ للخروج من غرينلاند

علماء: ارتفاع مستوى سطح البحر دفع الفايكنغ للخروج من غرينلاند

يُذكر الفايكنغ كمقاتلين شرسين. لكن حتى هؤلاء المحاربين الأقوياء لم يكونوا ليصمدوا أمام تغير المناخ. فقد اكتشف العلماء أخيرًا أن نمو الصفيحة الجليدية وارتفاع مستوى سطح البحر أدى إلى فيضانات ساحلية هائلة أغرقت مزارع الشمال ودفعت بالفايكنغ في النهاية إلى الخروج من غرينلاند في القرن الخامس عشر الميلادي. أسس الفايكنغ لأول مرة موطئ قدم جنوب غرينلاند حوالى عام 985 بعد الميلاد مع وصول إريك ثورفالدسون، المعروف أيضًا باسم «إريك الأحمر»؛ وهو مستكشف نرويجي المولد أبحر إلى غرينلاند بعد نفيه من آيسلندا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شمال افريقيا مروي أرض «الكنداكات»... في قلب صراع السودان

مروي أرض «الكنداكات»... في قلب صراع السودان

لا تزال مدينة مروي الأثرية، شمال السودان، تحتل واجهة الأحداث وشاشات التلفزة وأجهزة البث المرئي والمسموع والمكتوب، منذ قرابة الأسبوع، بسبب استيلاء قوات «الدعم السريع» على مطارها والقاعد الجوية الموجودة هناك، وبسبب ما شهدته المنطقة الوادعة من عمليات قتالية مستمرة، يتصدر مشهدها اليوم طرف، ليستعيده الطرف الثاني في اليوم الذي يليه. وتُعد مروي التي يجري فيها الصراع، إحدى أهم المناطق الأثرية في البلاد، ويرجع تاريخها إلى «مملكة كوش» وعاصمتها الجنوبية، وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتبعد نحو 350 كيلومتراً عن الخرطوم، وتقع فيها أهم المواقع الأثرية للحضارة المروية، مثل البجراوية، والنقعة والمصورات،

أحمد يونس (الخرطوم)
يوميات الشرق علماء آثار مصريون يتهمون صناع وثائقي «كليوباترا» بـ«تزييف التاريخ»

علماء آثار مصريون يتهمون صناع وثائقي «كليوباترا» بـ«تزييف التاريخ»

اتهم علماء آثار مصريون صناع الفيلم الوثائقي «الملكة كليوباترا» الذي من المقرر عرضه على شبكة «نتفليكس» في شهر مايو (أيار) المقبل، بـ«تزييف التاريخ»، «وإهانة الحضارة المصرية القديمة»، واستنكروا الإصرار على إظهار بطلة المسلسل التي تجسد قصة حياة كليوباترا، بملامح أفريقية، بينما تنحدر الملكة من جذور بطلمية ذات ملامح شقراء وبشرة بيضاء. وقال عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس لـ«الشرق الأوسط»، إن «محاولة تصوير ملامح كليوباترا على أنها ملكة من أفريقيا، تزييف لتاريخ مصر القديمة، لأنها بطلمية»، واتهم حركة «أفروسنتريك» أو «المركزية الأفريقية» بالوقوف وراء العمل. وطالب باتخاذ إجراءات مصرية للرد على هذا

عبد الفتاح فرج (القاهرة)

الرياض وطوكيو نحو تعاون أعمق في مختلف المجالات الفنية والثقافية

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)
TT

الرياض وطوكيو نحو تعاون أعمق في مختلف المجالات الفنية والثقافية

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)

وقّع الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان، الجمعة، مذكرة تفاهم في المجال الثقافي، عقب مباحثات جمعتهما في العاصمة اليابانية طوكيو، تناولت أهمية تعزيز العلاقات الثقافية المتينة التي تربط بين البلدين.

وتهدف «مذكرة التفاهم» إلى تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين الرياض وطوكيو في مختلف القطاعات الثقافية، وذلك من خلال تبادل المعرفة في الأنظمة والتنظيمات المعنية بالشؤون الثقافية، وفي مجال الرسوم المتحركة، والمشروعات المتعلقة بالمحافظة على التراث بجميع أنواعه، بالإضافة إلى تقنيات الحفظ الرقمي للتراث، وتطوير برامج الإقامات الفنية بين البلدين، وتنمية القطاعات الثقافية.

بحث اللقاء سبل تنمية العلاقات عبر المشروعات الاستراتيجية المشتركة في مختلف المجالات الفنية والثقافية (الشرق الأوسط)

وكان الأمير بدر بن عبد الله، التقى الوزيرة توشيكو في إطار زيارته الرسمية لليابان، لرعاية وحضور حفل «روائع الأوركسترا السعودية»؛ حيث بحث اللقاء سبل تنمية العلاقات عبر المشروعات الاستراتيجية المشتركة في مختلف المجالات الفنية والثقافية.

وهنّأ وزير الثقافة السعودي، في بداية اللقاء، نظيرته اليابانية بمناسبة توليها منصب وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية، مشيراً إلى أن مشاركة السعودية بجناحٍ وطني في معرض «إكسبو 2025» في أوساكا تأتي في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين، متمنياً لليابان حكومة وشعباً التوفيق في استضافة هذا الحدث الدولي الكبير.

وتطرّق اللقاء إلى أهمية تعزيز التعاون القائم بين هيئة الأدب والنشر والترجمة والجانب الياباني، لتدريب الطلبة السعوديين على فن صناعة القصص المصورة «المانغا».

وتأتي مذكرة التفاهم امتداداً لعلاقات الصداقة المتميزة بين السعودية واليابان، خصوصاً في مجالات الثقافة والفنون عبر مجموعة من البرامج والمشروعات والمبادرات المشتركة. كما تأتي المذكرة ضمن جهود وزارة الثقافة في تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة «رؤية السعودية 2030».

حضر اللقاءَ حامد فايز نائب وزير الثقافة، وراكان الطوق مساعد وزير الثقافة، وسفير السعودية لدى اليابان الدكتور غازي بن زقر.