إصابة عشرة شرطيين بجروح وتوقيف 16 شخصاً خلال تظاهرة في أثينا

إصابة عشرة شرطيين بجروح وتوقيف 16 شخصاً خلال تظاهرة في أثينا

الأربعاء - 27 رجب 1442 هـ - 10 مارس 2021 مـ
شرطي يحاول مساعدة زميله المصاب خلال مواجهات بين الشرطة اليونانية والمتظاهرين في إحدى ضواحي أثينا (أ.ف.ب)

أصيب عشرة شرطيين بجروح وأوقف 16 شخصا مساء أمس الثلاثاء في صدامات على هامش تظاهرة احتجاج على «انحرافات الشرطة» في حي معروف بهدوئه في أثينا، بحسب ما أعلنت الشرطة، اليوم الأربعاء.
وما زال ثلاثة شرطيين في المستشفى، بحسب بيان صادر عن الشرطة.
وصرح متحدث باسم الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية بأن أحدهم أصيب بجروح خطيرة في الرأس لكن «حياته ليست في خطر». وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون متظاهرين يسقطون الشرطي عن دراجته قبل أن يقوموا بضربه.
وتظاهر حوالى خمسة آلاف شخص مساء الثلاثاء في نيا زميرني على بعد خمسة كلم عن أثينا، احتجاجا على تدخل الشرطة بشكل عنيف الأحد في هذا الحي.
بحسب الصور التي تم تداولها كثيرا على وسائل التواصل الاجتماعي تعرض شاب للضرب بهراوة معدنية من قبل شرطي خلال عملية مراقبة الالتزام بإجراءات الإغلاق قبل أن يدخل المستشفى ثم يعتقل.
والشاب الذي قال إنه تعرض لركلات من ثلاثة شرطيين آخرين كانوا في مكان الحادث، صرخ «أنا أتألم»، وهي العبارة التي أصبحت وسما على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال مصدر في الشرطة إن الشرطي الرئيسي الذي شوهد يضرب الشاب أوقف عن أداء مهامه.
وأثار هذا الحادث ضجة في البلاد وفتح القضاء تحقيقا.
وبحسب مصورة وكالة الصحافة الفرنسية في المكان فإن الصدامات مساء أمس بدأت حين توجه حوالى 200 شخص وهم مقنعون نحو مركز الشرطة في نيا زميرني ورشقوه الحجارة وبقنابل حارقة.
وردت قوات مكافحة الشغب بإطلاق الغاز المسيل للدموع واستخدمت خراطيم الماء. وأضرمت النار في عشرات من براميل القمامة ما أرغم رجال الإطفاء على التدخل.
وقالت الشرطة إن عشر سيارات تقريبا تضررت.
واعتقل 16 شخصا مساء الثلاثاء على أن يحالوا اليوم إلى نيابة أثينا. وتحدثت الشرطة في بيانها عن تهم «محاولة القتل» و«التسبب بجروح جسدية خطيرة» و«العنف» و«الإخلال بالسلم العام» و«حريق إجرامي».
ونددت المعارضة اليسارية وصحافيون ومحامون في الأشهر الماضية بالعديد من حوادث «القمع» التي تقوم بها الشرطة بحجة التدقيق في احترام إجراءات الإغلاق بحسب قولهم.
وتكثفت التظاهرات الطلابية أو لمجموعات اليسار في أثينا وفي مدن يونانية أخرى.
وأفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية بأن أكثر من ألفي طالب - حوالى ألف بحسب الشرطة - تظاهروا في أثينا اليوم ضد قانون لإنشاء شرطة جامعات، وهو غير مسبوق في اليونان.
واتهمت المتحدثة باسم الحكومة المحافظة اريستوتيليا بيلوني الأربعاء حزب سيريزا اليساري المعارض «بتأجيج التوتر» و«بعدم المسؤولية عبر المراهنة على الإرهاق النفسي لقسم من المجتمع بسبب القيود» المفروضة لمواجهة وباء كوفيد-19


اليونان فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو