آثار القاهرة «النسائية» تتحدى زمن الجواري و«قيود الحريم»

سيدة بسيطة تعمل في تنظيف البيت فإذا بها تصبح سيدته ويحمل اسمها، لكنها لا تركن إلى الدعة والراحة فتناضل ضد الغزاة وتأوي الجرحى، وتمد المقاومين بالمؤن والطعام، وسيدة أخرى ولدت أميرة في بلاط القصور، لكن حين يموت ابنها قتيلاً تصر على أن تترك أثراً يقرن اسمها باسم نجلها المغدور فيحمل الأثر اسم «أم عباس» على طريقة البسطاء في الأحياء الشعبية، وليس الأميرة فلانة على طريقة الطبقة الأرستقراطية، وثالثة ليس لها تاريخ رسمي موثق، لكن من الواضح أنها كانت صاحبة نفوذ في الحي، وتأثير طاغ حتى أطلق الأهالي اسمها على البيت منذ رحيلها في عام 1835.
«بيت زينب خاتون»، «سبيل أم عباس»، «بيت الست وسيلة»، من بين آثار القاهرة النسائية التاريخية، التي تعد دليلاً على الاحتفاء بالمرأة في عصر الجواري، وزمن الحريم، ومبانٍ أثرية مرموقة ساهمت في حفظ الذاكرة الجماعية للمصريين لهؤلاء النسوة، وأخيراً باتت المعالم الثلاثة مقراً لأنشطة ثقافية ومنتديات لإلقاء الشعر بالعاصمة المصرية.
محمد بك الألفي، أحد أثرياء عصر المماليك (توفي سنة 1807)، كانت لديه خادمة أظهرت دلائل عديدة على عزة النفس والأمانة والإلمام ببعض المعارف فأعتقها وتزوجت من أمير وقع في غرامها هو «الشريف حمزة الخربوطلي»، هذه الخادمة لم تكن سوى «زينب» التي أضيف إلى اسمها لاحقاً لقب «خاتون»، ويعني «الشريفة» و«الجليلة»، اشترى لها زوجها بيتاً جميلاً كانت قد بنته الأميرة «شقراء هانم» حفيدة السلطان الناصر حسن بن قلاوون.
يقع البيت، كما يشير د. حسين عبد البصير عالم الآثار المصري، ومدير متحف مكتبة الإسكندرية، خلف الجامع الأزهر مباشرة في قلب القاهرة الفاطمية، ويتسم بالجمال الشديد، حتى أنه بات هدفاً للمسلسلات والأفلام السينمائية التي قامت بتصوير مشاهد مختلفة فيه، وكما هي الحال في العمارة المملوكية، يزدان البيت بالعناصر الجمالية حيث المشربيات الخشبية والثريات العملاقة والأرضيات الرخامية و«الكوابيل» المذهبة والزجاج الملون، فضلاً عن المدخل الذي لا يتيح للضيوف رؤية من بالداخل ويسمى «المدخل المنكسر»، أما الحوش الذي يتوسط الدار فيسمى «صحن البيت»، وقد آلت ملكية البيت لوزارة الأوقاف، بعد تعاقب العديد من الشخصيات على استئجاره، منهم جنرال بريطاني بنى نافورة المياه داخل الصحن عام 1942، قبل أن يتحول إلى أثر رسمي.
أما «الست وسيلة» التي لا يعرف لها تاريخ حافل بالإنجازات أو المآثر، حسب وصف الدكتور عبد البصير، فإنها فيما يبدو كانت امرأة ذات نفوذ، ولها أياد بيضاء على أهل المنطقة حتى ظلوا يُطلقون اسمها على البيت بعد رحيلها. ويقول عبد البصير لـ«الشرق الأوسط»، «أُنشئ المنزل عام 1664. وكانت السيدة وسيلة التي توفت عام 1835 هي آخر من سكنته، وهي أيضاً كانت جارية حُررت، واسمها بالكامل وسيلة خاتون بنت عبد الله البيضا، ويعد النصف الأخير من الاسم بنت عبد الله البيضا كنية تطلق على المعتوقات من الجواري في ذلك الزمن حين أعتقها عبد الله بك الكبير، وهو أحد زعماء المماليك».
ويتميز بيت «الست وسيلة» بوجود قبتين ثمانيتي الأضلاع بهدف خلق إضاءة طبيعية جيدة، وانتُهى ترميم البيت في عام 2005، ليصبح مقراً لـ«بيت الشعر العربي» التابع لصندوق التنمية الثقافية التابع بدوره لوزارة الثقافة المصرية.
فيما يقع سبيل وكتاب «أم عباس» في شارع الصليبة بمنطقة القلعة في القاهرة، وشيدته السيدة بنبه قادن، بنت عبد الله البيضا عام 1867 على روح ابنها والي مصر عباس حلمي الأول (1863 - 1879)، ابن عم الخديو إسماعيل باشا.
ويعد السبيل أثراً معمارياً في غاية الجمال، لكنه خرج من رحم المآسي والصراعات السياسية، و«السبيل» كانت فكرة شائعة في الحضارة الإسلامية بهدف تقديم الماء للعابرين العطاشى أو أهل المكان ممن لا يقدرون على دفع أجرة «السقاء» المنوط به تجميع المياه لسقاية السكان. وقد شيد على مساحة شاسعة وزخرفت جدرانه بزخارف نباتية بديعة متقنة محفورة على الرخام متأثرة بفن الروكوكو الأوروبي، كما يتميز بوجود كتابات باللغتين العربية والتركية، وينتهي أحد الأشرطة الكتابية باسم الخطاط عبد الله الزهدي النابلسي مقروناً بوظيفته.
ويشدد د. عبد البصير على الأهمية الفائقة لتلك الآثار الثلاثة، حيث تبرز قوة المرأة واحتفاء المجتمع بها في وقت مبكر للغاية، وفي عصر كانت القيود المفروضة فيه على «الحريم» تعمل على إقصاء وتهميش حواء.