معمارية أميركية تصمم أبنية حديثة بمنصات للزراعة العمودية

معمارية أميركية تصمم أبنية حديثة بمنصات للزراعة العمودية

الاثنين - 24 رجب 1442 هـ - 08 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15441]

يعد مشروعا سكنيا طورته المهندسة المعمارية نونا يحيى بتأمين حوالي 460 ألف كلغم من الإنتاج الزراعي في السنة بالإضافة إلى وحدات سكنية وفرص عمل.
تعمد بعض المزارع العمودية إلى زراعة المحاصيل الخضراء في المستودعات القديمة ومصانع الصلب السابقة وغيرها من المواقع البعيدة عن قلب المدينة. ولكن سلسلة جديدة من المشاريع تعتزم اليوم جمع دفيئات متعددة الطوابق في مبنى واحد مع وحدات سكنية مناسبة الأسعار.
نونا يحيى، الرئيسة التنفيذية لشركة «فيرتيكال هارفست» ستبدأ قريبًا بحفر أساسات بناء جديد في منطقة «ويست بروك» في ولاية ماين، يضم مزرعة عمودية ووحدات سكنية ذات سعر مدروس. وتعتبر أن «إعادة المزرعة إلى وسط المدينة سيكون له مكاسب كثيرة».
ومن المقرر أن تشهد مدن أخرى كشيكاغو وفيلادلفيا مشاريع مشابهة تجمع بين المزارع والوحدات السكنية كالمشروع الذي سيتم تشييده في مقاطعة تيوغا.
تقول يحيى في حديث نقلته أديل بيترز من خدمات «تريبيون ميديا»: «أعتقد أن ما فهمناه في السنة والنصف الفائتة، رغم أننا نعيشه منذ وقت طويل، أننا نملك في هذا البلد اقتصادا ومناخا متحولين وأزمات صحية تؤثر بشكل كبير على فرص الناس بالحصول على الغذاء الصحي ووظائف منتجة ومرنة وسكن عادل. لقد رأينا في هذه المشاريع أداةً لإعادة التطوير المدني قادرة على حل هذه المشاكل الثلاث».
وتضيف: «يهدف جزء كبير من هذا المشروع إلى تأمين طعام صحي ومغذ بالإضافة إلى رواتب صالحة للعيش».
يتألف كل مبنى في هذا المشروع من طابق أرضي يتضمن وحدات اجتماعية، وطابق ثان وثالث ورابع تضم دفيئات تغطي مساحة 70 ألف قدم مربع تنتج حوالي 460 ألف كلغم من المحصول سنويًا. ويتغير عدد الوحدات السكنية حسب الموقع؛ إذ يضم المشروع الواقع في مدينة ماين مثلًا 15 وحدة سكنية ويعد بتأمين 50 فرصة عمل. وفي شيكاغو، قد يضم المشروع مطبخًا عامًا في الطابق الأول.
ستتوفر لسكان كل موقع فرصة شراء منتجات طازجة من المشروع وتخطط شركة «فيرتيكال هارفست» أيضًا السماح لسكان الحي الذي يقع فيه المشروع بشراء الخضراوات مباشرة من المزرعة. كما تعتزم بيع الإنتاج لمحلات السوبر ماركت والمطاعم والمستشفيات وزبائن كبار آخرين.


أميركا المرأة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة