موجز أخبار

موجز أخبار

الخميس - 20 رجب 1442 هـ - 04 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15437]

برلين تصنف «البديل الألماني» حالة يمينية متطرفة
برلين - «الشرق الأوسط»: صنفت الهيئة الاتحادية لحماية الدستور في ألمانيا (الاستخبارات الداخلية) حزب «البديل من أجل ألمانيا» بأكمله على أنه حالة اشتباه متعلقة بالتطرف اليميني. هذا يعني أنه يمكن الآن أيضا التجسس على الحزب باستخدام وسائل استخباراتية. ووفقا لمعلومات وكالة الأنباء الألمانية، أبلغ رئيس الهيئة توماس هالدنفانغ المكاتب الإقليمية للهيئة في الولايات أمس الأربعاء بهذا القرار خلال مؤتمر داخلي عبر الفيديو. وقال تينو شروبالا، رئيس حزب «البديل من أجل ألمانيا»: «إجراءات حماية الدستور مخزية... رغم أن الهيئة غير ملزمة بإعلان عن التصنيف على أنه حالة مشتبهة فيها، قامت بإذاعة معلومات حول هذا الأمر لوسائل الإعلام من أجل التأثير على المنافسة الحزبية الديمقراطية على حساب البديل من أجل ألمانيا». وبسبب الإجراءات القضائية الجارية، لا تدلي الهيئة حاليا بتصريحات علنية حول مسألة تقييم حزب «البديل من أجل ألمانيا». وقالت الهيئة في كولونيا ردا على استفسار: «في ضوء الإجراءات الجارية واحتراما للمحكمة، لا تتحدث الهيئة الاتحادية لحماية الدستور علنا في هذه المسألة». لكن هذا الأسبوع، قدمت الهيئة للمحكمة الإدارية في كولونيا نظرة ثاقبة لتقييمها عن «البديل من أجل ألمانيا». وبناء على ذلك، قررت المحكمة أنه في ضوء البيانات التي أدلت بها هيئة حماية الدستور، فإن المراقبة باستخدام وسائل استخباراتية خلال مدة الإجراءات العاجلة يمكن أن تؤثر فقط على أعضاء الحزب العاديين.


مجلس الأمن يعقد الخميس جلسة حول تيغراي
نيويورك - «الشرق الأوسط»: يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، بطلب من آيرلندا، جلسة مغلقة لبحث الوضع الإنساني في تيغراي، المنطقة الواقعة في شمال إثيوبيا والتي يشنّ فيها الجيش منذ مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) عملية عسكرية واسعة النطاق، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية لوكالة الصحافة الفرنسية الثلاثاء. وقالت المصادر إنّ الجلسة ستُعقد في منتصف النهار من دون أن يتّضح في الحال ما إذا كانت ستفضي إلى اعتماد أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر بياناً بشأن الوضع في هذه المنطقة. وعُقدت آخر جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن تيغراي في 2 فبراير (شباط) للمطالبة بالسماح بوصول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى المنطقة. ويومها عارضت الصين والأعضاء الأفارقة في المجلس (جنوب أفريقيا والنيجر وتونس) صدور بيان عن المجلس. وقال دبلوماسي طالباً عدم نشر اسمه إنّ العديد من أعضاء مجلس الأمن انضموا إلى طلب آيرلندا عقد الاجتماع. ودعت إستونيا وفرنسا والنرويج وبريطانيا وأميركا الثلاثاء إلى إجراء تحقيق دولي في الفظائع التي أكّدت منظمات حقوقية وقوعها في تيغراي.


حزب الشعب الأوروبي يصوّت للسماح بإقصاء أحزاب من كتلته
بروكسل - «الشرق الأوسط»: من المقرر أن يعقد حزب الشعب الأوروبي، أكبر مجموعة مظلية في البرلمان الأوروبي، اجتماعا في وقت لاحق، مع احتمال خروج أعضاء حزب الاتحاد المدني المجري (فيدس) الذي يتزعمه رئيس الوزراء المجري فيكور أوربان من الكتلة بالكامل. وتريد قيادة حزب الشعب الأوروبي، الذي يمتلك 187 مقعدا في البرلمان، تغيير القواعد للسماح بإقصاء أحزاب بأكملها. وكان قادة المجموعة على خلاف مع أوربان وحزبه القومي اليميني على مدى سنوات، بسبب إهانات موجهة ضد عضو حزب الشعب الأوروبي رئيس المفوضية الأوروبية السابق جان كلود يونكر، ضمن أمور أخرى. وتم تعليق عضوية فيدس في حزب الشعب الأوروبي، الذي يضم أيضا الحزب الديمقراطي المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، منذ عام 2019 ومع ذلك، لا يزال 12 نائبا من الاتحاد الأوروبي في المجموعة. والأسبوع الماضي، كتب أوربان إلى مانفريد فيبر، السياسي الألماني الذي يرأس كتلة حزب الشعب الأوروبي المحافظ، قائلا إن فيدس سيغادر نهائيا إذا قررت المجموعة تغيير قواعدها بشأن السماح بإخراج أحزاب كاملة.


مقتل 10 منشقين عن {فارك} في قصف للجيش الكولومبي
بوغوتا - «الشرق الأوسط»: قُتل 10 متمرّدين كولومبيين وأصيب ثلاثة غيرهم بجروح في قصف جوّي شنّه الجيش على معقل لإحدى أبرز الجماعات المنشقّة عن «حركة القوات المسلّحة الثورية الكولومبية» (فارك) في جنوب شرقي البلاد، بحسب مصادر رسمية. وقال وزير الدفاع دييغو مولانو في تغريدة على «تويتر» الثلاثاء إنّه «خلال عملية مشتركة بين القوات العسكرية والأمنية، تمّ تحييد 13 عنصراً من الفصيل المنشقّ عن فارك بقيادة الملقّب بخنتيل دوارتي». من جهتها قالت وزارة الدفاع في بيان إنّ القصف شنّه «سلاح الجوّ الكولومبي» وأسفر عن مقتل 10 متمرّدين وإصابة ثلاثة آخرين ألقت القوات البرية القبض عليهم. وجرت العملية صباح الثلاثاء في منطقة ريفية في بلدية كالامار التابعة لمقاطعة غوافيار في الأمازون، وهي واحدة من المناطق التي يتمتّع فيها المتمرّدون بنفوذ كبير منذ رفضوا الانضمام إلى اتفاق السلام الذي وقّعته حركة فارك مع بوغوتا في 2016.


المانيا أخبار ألمانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة