القاهرة تعلن عن خط بري لنقل الركاب يربطها بعمّان وبغداد

القاهرة تعلن عن خط بري لنقل الركاب يربطها بعمّان وبغداد

تعاون مصري - أردني لتذليل «العقبات» في الموانئ
الثلاثاء - 18 رجب 1442 هـ - 02 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15435]

أعلنت مصر والأردن والعراق عن «خط بري لنقل الركاب بين الدول الثلاث بسعر تذكرة 130 دولاراً». وأكد وزير النقل المصري كامل الوزير، وسفير الأردن بالقاهرة أمجد العضايلة، أمس، أن «الخط يهدف إلى تسهيل التنقل بين الدول الثلاث وحركة العمالة المصرية لهذه الدول وحركة الطلاب والدارسين من هذه الدول إلى مصر».
ووفق بيان رسمي لـ«مجلس الوزراء المصري» أمس، فإن لقاء وزير النقل المصري والسفير الأردني أكد على «أهمية البروتوكول الموقع بين جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وشركة الاتحاد العربي (السوبرجيت) من الجانب المصري، وكل من شركتي (جيت) الأردنية، و(الوفود والمسافرين) العراقية الخاصة، لتسيير خط نقل بري بين الدول الثلاث، يبدأ من القاهرة، مروراً بعمّان، وصولاً إلى بغداد والعكس، وذلك بسعر تذكرة للراكب مقدارها 130 دولاراً، شاملة سعر العبارة بين ميناءي نويبع والعقبة».
وبحث كامل الوزير والعضايلة أوجه التعاون المشترك بين الجانبين. وأكد الجانبان أمس «على عمق العلاقة التي تربط القيادة السياسية بالدولتين والشعبين المصري والأردني، وعلى ضرورة دعم التعاون المشترك في المجالات كافة».
وبحسب «مجلس الوزراء المصري»، فقد تم «التباحث بين الجابين حول سبل دعم التجارة بين البلدين، من خلال تذليل جميع (العقبات) في موانئ الوصول، وتسهيل نقل المنتجات المصرية إلى الأردن، ومنها إلى الدول العربية مثل العراق وسوريا، وكذلك ضرورة تطوير شركة الجسر العربي (المملوكة لمصر والأردن والعراق)، وفتح أسواق جديدة لها لخدمة حركة التجارة بين الدول الثلاث ودول شرق أفريقيا». وتطرقت المناقشات أيضاً إلى «التعاون في مجال السكك الحديدية».
من جهته، أشاد السفير الأردني بـ«التطور الكبير الذي تشهده مصر في هذا المجال»، معرباً عن «رغبته في التعاون المشترك في مجال التدريب للطلاب والفنيين والمهندسين بمعهد وردان للسكك الحديدية. وهو ما رحّب به وزير النقل؛ حيث أكد أن هذا المعهد صرح تعليمي - تدريبي ضخم يضاهي المعاهد الموجودة بالدول المتقدمة، وأن (هيئة سكك حديد مصر) على استعداد تام لتدريب الأشقاء الأردنيين وجميع الأشقاء العرب في هذا المجال».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة