نتنياهو يتهم إيران باستهداف السفينة... ويتوعدها

نتنياهو يتهم إيران باستهداف السفينة... ويتوعدها

ازدياد الدعوات في {الشيوخ} الأميركي إلى مشاركة خليجية في مفاوضات «النووي»
الثلاثاء - 18 رجب 1442 هـ - 02 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15435]

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إيران، بالوقوف وراء انفجار بسفينة إسرائيلية في خليج عُمان الأسبوع الماضي. وقال نتنياهو، في تصريح إذاعي، «كانت هذه بالتأكيد عملية إيرانية. هذا واضح». وعندما سُئل عما إذا كانت إسرائيل سترد، أجاب: «أنتم تعرفون سياستي. إيران هي أكبر عدو لإسرائيل. وأنا مصمم على التصدي لها. نوجه لها ضربات في كل أرجاء المنطقة».

وتعرضت السفينة ناقلة السيارات «إم في هيليوس راي» لانفجار صباح الجمعة في خليج عمان. وقال مسؤول إسرائيلي إن ألغاماً لاصقة استخدمت في التفجير.

وكانت صحيفة «كيهان» المقربة من مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، قد نسبت الحادث إلى من سمتهم «محور المقاومة»، في إشارة ضمنية إلى قوات «الحرس الثوري» وميليشيات إقليمية تدين بالولاء لإيران.

في شأن متصل، حذر كبار الجمهوريين في اللجان المختصة في مجلس الشيوخ، الرئيس الأميركي جو بايدن، من العودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن إيران، من دون التشاور رسمياً مع دول الخليج وإسرائيل.

وحث هؤلاء في رسالة كتبوها لبايدن على ضرورة ربط أي اتفاق جديد بشروط لوقف دعم إيران للإرهاب في المنطقة، والحد من برنامج الصواريخ الباليستية.

بموازاة ذلك، وزعت الدول الأوروبية الثلاث في الاتفاق النووي، مسودة قرار على أعضاء مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تحظى بتأييد أميركي، للتنديد بتعليق طهران بعض عمليات التفتيش، في اجتماعها الفصلي هذا الأسبوع بفيينا.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة