بايدن يدعو مجلس الشيوخ لتبني خطة إنعاش الاقتصاد «سريعاً»

بايدن يدعو مجلس الشيوخ لتبني خطة إنعاش الاقتصاد «سريعاً»

السبت - 15 رجب 1442 هـ - 27 فبراير 2021 مـ
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

رحب الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم (السبت)، بإقرار مجلس النواب الأميركي على خطته لإنعاش الاقتصاد وتبلغ قيمتها 1.9 تريليون دولار، داعياً مجلس الشيوخ إلى «الإسراع» في إقرارها، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وأعلن بايدن: «إذا تصرفنا بحزم وبسرعة وبجرأة سنتمكن من الانتصار على الفيروس وسننجح أخيراً في تحريك الاقتصاد».
وبعد نقاش دام ساعات تبنى مجلس النواب مشروع القانون ليلاً بتأييد 219 صوتاً جميعهم من المعسكر الديمقراطي مقابل 212 (بينهم ديمقراطيان) في حين رأى الجمهوريون أن التدابير مكلفة جداً ولا تستفيد منها الفئات المعوزة.
ويرفع النص إلى مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل حيث يفترض شطب بند زيادة الحد الأدنى للأجور حتى 15 دولاراً في الساعة بحلول 2025.
وكان ديمقراطيون تقدميون ومعتدلون منقسمين حول زيادة الحد الأدنى لأجر الساعة لكن بوجود أغلبية ضئيلة للغاية في مجلس الشيوخ، يحتاج الحزب إلى الوحدة لتمرير قوانينه، وقال بايدن: «آمل في أن يتم تمريره بسرعة. الوقت يداهمنا».
وترمي خطة بايدن إلى دعم الاقتصاد ومكافحة فيروس «كورونا» من خلال إنفاق مليارات الدولارات لتسريع وتيرة التلقيح ونشر فحوص كشف الإصابة وأيضاً 130 مليار دولار لمساعدة المدارس على أن تفتح أبوابها مجدداً رغم الجائحة.
وسترسل للأميركيين شيكات مساعدة جديدة بقيمة 1400 دولار وفقاً لمستوى الأجر، وستمدد فترة صرف إعانات البطالة حتى 30 سبتمبر (أيلول) 2021.


أميركا سياسة أميركية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة