إيران تؤكد قدرتها على زيادة تخصيب اليورانيوم إلى 60 % بسرعة

إيران تؤكد قدرتها على زيادة تخصيب اليورانيوم إلى 60 % بسرعة

السبت - 15 رجب 1442 هـ - 27 فبراير 2021 مـ
موظف تقني يعمل داخل منشأة لتخصيب اليورانيوم بالقرب من العاصمة الإيرانية طهران (أ.ب)

قال مدير وكالة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي للتلفزيون الرسمي أمس (الجمعة) إن بإمكان إيران زيادة تخصيب اليورانيوم إلى 60 في المائة بسرعة نسبية، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وقال في التلفزيون الحكومي: «قمنا بتخصيب اليورانيوم إلى 20 في المائة في غضون ساعة ويمكن أن نرفع المستوى إلى 60 في المائة في نفس الفترة الزمنية».
وأشار صالحي أيضاً إلى أن وكالة الطاقة الذرية الإيرانية أنتجت 25 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة في أقل من شهر، وهي بصدد إنتاج ألف جهاز طرد مركزي سريع.
وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قد أكد الأسبوع الماضي قدرة بلاده على زيادة تخصيب اليورانيوم إلى 60 % إذا احتاجت إلى ذلك.
ونسب التلفزيون الإيراني إلى خامنئي قوله «مستوى تخصيب اليورانيوم الإيراني لن يقتصر على 20 في المئة. سنزيد ذلك إلى أي مستوى تحتاجه البلاد... قد نزيده إلى 60 في المئة». وأضاف «الأميركيون والأطراف الأوروبية في الاتفاق استخدموا لغة غير عادلة ضد إيران... إيران لن تذعن للضغوط. موقفنا لن يتغير».
وفقاً للاتفاق النووي الدولي، يسمح لإيران فقط بتخصيب اليورانيوم بدرجة تقل عن أربعة في المائة. ويجب أن يتم تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 90 في المائة لصنع قنبلة نووية.
وحذر صالحي من أن إيران ستزيل بالكامل بعض كاميرات المراقبة من المنشآت النووية الإيرانية إذا لم ترفع العقوبات الأميركية عنها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وأكد مدير وكالة الطاقة الذرية الإيرانية أن بلاده مستعدة للمفاوضات الدبلوماسية، ولكن ليس بالطريقة التي تتخيلها الولايات المتحدة والأوروبيون، «ولكن بطريقنا».
وأصر مرة أخرى على ضرورة رفع العقوبات الأميركية مقدماً كشرط مسبق للمفاوضات.


ايران أخبار إيران النووي الايراني عقوبات إيران التوترات إيران إيران سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة