الأردن يعيد فرض حظر التجول أيام الجمعة بعد ارتفاع إصابات «كورونا»

الأردن يعيد فرض حظر التجول أيام الجمعة بعد ارتفاع إصابات «كورونا»

الأربعاء - 12 رجب 1442 هـ - 24 فبراير 2021 مـ
طالبتان تضعان الكمامة في عمّان (أ.ف.ب)

قررت الحكومة الأردنية، اليوم الأربعاء، إعادة فرض حظر التجول أيام الجمعة بدءاً من بعد غد، وذلك إثر ارتفاع عدد الإصابات المسجلة يومياً بـ«كوفيد19».

وأعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، علي العايد، خلال إيجاز صحافي، «حظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة بدءاً من الساعة العاشرة ليلاً من يوم الخميس وحتى السادسة صباحاً من يوم السبت من كل أسبوع»، حسبما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح أنه يسمح للمواطنين بالتجوال سيراً على الأقدام لمدة ساعة واحدة يوم الجمعة لأداء صلاة الجمعة.

وأضاف العايد أنه نظراً للوضع الوبائي، فقد تقرر «العمل بالحد الأدنى من الموظفين (...) بما لا يتجاوز 30 في المائة» بدءاً من الأحد في الدوائر والمؤسسات الحكومية.

وقال إن «هذه المرحلة دقيقة وحساسة وتتطلب أعلى درجات الالتزام»، داعياً المواطنين إلى الالتزام بالتباعد الجسدي ووضع الكمامة.

وكان الأردن أوقف في 13 يناير (كانون الثاني) الماضي العمل بحظر التجول يوم الجمعة بعد انخفاض عدد إصابات «كوفيد19».

وسُجل في الأردن بتاريخ 23 يناير الماضي 608 إصابات فقط بالفيروس، ونسبة الفحوصات الإيجابية كانت 4.6 في المائة، بينما ارتفعت في 22 فبراير (شباط) الحالي إلى 4550، ونسبة الفحوصات الإيجابية وصلت إلى 13.4 في المائة.

وقررت الحكومة كذلك الأربعاء تمديد ساعات حظر التجول اليومي الذي كان يُفرض بين الساعة الثانية عشرة ليلاً والسادسة صباحاً، لتصبح من العاشرة ليلاً حتى السادسة صباحاً.

من جهته، قال وزير الصحة، نذير عبيدات: «نشهد حالياً انتشاراً واسعاً وسريعاً لفيروس (كورونا)، والمؤشرات واضحة، والمؤشرات الخطيرة في الارتفاع الكبير بالإصابات في الأسابيع الثلاثة الماضية». وأشار إلى أن «السلالة الجديدة (المتحورة) أصبحت السلالة السائدة في الحالات المسجلة في العاصمة والمحافظات القريبة منها».

وأوضح عبيدات أن «خطورة هذه السلالة تتمثل في قدرتها على الانتشار السريع»، مشيراً إلى أن «هذا الواقع الوبائي الصعب هو الذي تطلب إجراءات سريعة وحازمة».

وفي الإجمال، سجل الأردن حتى الآن 376 ألفاً و441 إصابة مؤكدة بالفيروس، و4611 وفاة.

واتخذ الأردن منذ مارس (آذار) الماضي جملة من الإجراءات للحد من تفشي الوباء في البلاد، بفرض حظر تجول ليلي في عموم المملكة، وفرض حظر تجول شامل كل يوم جمعة.

كما أُغلقت الجامعات والمدارس قبل أن يُعتمد التعليم من بُعد لمعظم المراحل التعليمية، فيما تُحظر حفلات الزفاف ومجالس العزاء. كما ألزم الأردن مواطنيه بوضع كمامات في الأسواق والأماكن العامة وفرض غرامات على المخالفين شددها مؤخراً.


الأردن أخبار الأردن الصحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة