عمرها 17 ألف عام... لوحة لكنغر أقدم فن صخري معروف بأستراليا

عمرها 17 ألف عام... لوحة لكنغر أقدم فن صخري معروف بأستراليا

الثلاثاء - 12 رجب 1442 هـ - 23 فبراير 2021 مـ
لوحة صخرية قديمة لكنغر عُثر عليها في غرب أستراليا (سي إن إن)

تُعتبر لوحة الكنغر في غرب أستراليا أقدم فن صخري معروف في البلاد، وفقاً للعلماء، الذين يقولون إن تحليل التأريخ بالكربون المشع يُظهر أنه تم نقش هذه الرسمة منذ أكثر من 17 ألف عام، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وكانت لوحة الكنغر من بين عدد من اللوحات الصخرية التي اكتشفها الباحثون لأول مرة في التسعينيات في منطقة كيمبرلي، التي تضم واحدة من أكبر مجموعات الفن الصخري الأصلي في العالم. وعمل العلماء في عدة جامعات ووكالات بحثية مع قادة محليين من السكان الأصليين لتحليل اللوحات، ونشرت نتائجهم أمس (الاثنين) في مجلة «نيتشر هيومان بيهيفيير».
ويعد فن الرسم على الصخور من أقدم المحاولات المسجلة للتواصل البشري، مع بعض أقدم الأمثلة لرسومات الحيوانات الموجودة في سولاويزي بإندونيسيا. ولكن، يمثل ذلك تحدياً يرتبط باللوحات التي يزيد عمرها على 6 آلاف عام، حيث يصعب العثور على المواد العضوية في صبغة الطلاء - وهو أمر بالغ الأهمية للتأريخ بالكربون المشع.
لذا بدلاً من ذلك، استخدم الفريق الأسترالي أعشاش الدبابير.
وعثر العلماء على بقايا 27 عشاً من الطين للدبابير - التي يمكن تأريخها بالكربون المشع - فوق وتحت 16 لوحة صخرية مختلفة، وفقاً للبحث. وتعتبر الاستراتيجية بسيطة: إذا كانت الأعشاش مبنية على قمة الفن الصخري، فيجب أن يكون الفن أقدم. إذا كان الفن مبنياً على أعشاش، فيجب أن تكون الأعشاش أقدم. ويمنح تحديد تاريخ هذه الأعشاش العلماء حداً أدنى وأقصى لعمر اللوحات الصخرية.
والمصدر الرئيسي للكربون في هذه الأعشاش، التي تتكون جزئياً من الطين، هو من شظايا الفحم. وكانت هناك حرائق متكررة في الغابات بالمنطقة أدت إلى حرق نباتات مثل العشب، لذلك احتوت معظم الأعشاش على فحم حديث نسبياً عندما تم بناؤها.
وغالباً ما تحتوي الأعشاش القديمة أيضاً على مواد نباتية أو أجزاء من الحشرات التي تجمعها الدبابير الأم لتتغذى عليها، والتي تحتوي جميعها على الكربون.
ومن خلال تحديد تاريخ أعشاش الدبابير، أثبت مؤلفو هذه الدراسة أن غالبية اللوحات تم إنتاجها منذ ما بين 17 ألفاً و13 ألف عام. تتضمن بعض أقدم اللوحات تصويراً نادراً لشخصية بشرية مستلقية على ظهرها، وصوراً أخرى لحيوانات بما في ذلك ثعبان، وحيوان يشبه السحلية، وثلاثة من الـ«ماكروبود» - عائلة الجرابيات التي تشمل الكنغر.
ويعود تاريخ لوحة الكنغر إلى ما بين 17 ألفاً و100 و17 ألفاً و500 عام، وتم رسمها على السقف المتحدر لمأوى صخري، موطن لآلاف من أعشاش الدبابير الطينية المتحجرة.
وكتب الباحثون: «هناك حاجة إلى العديد من التواريخ الأخرى من هذه الفترة قبل تحديد النطاق الزمني الكامل للوحات التي لا تزال مرئية حتى اليوم».


أستراليا Australia News عالم الحيوان Art تاريخ

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة