عمار الحكيم... من النفوذ المذهبي إلى الدور الوطني

TT

عمار الحكيم... من النفوذ المذهبي إلى الدور الوطني

مما لا شك فيه أن السيد عمار الحكيم أدرك المتغيرات العراقية وتسارع أحداثها، فرسم خط سيره أو مساره وفقاً لاعتبارات جديدة فرضت نفسها على الواقع السياسي العراقي؛ اعتبارات تتطلب عدم القطيعة مع الماضي، لكنها تحتاج إلى مراجعته بشجاعة، فأسرع إلى ضبط ثوابته الخاصة والعامة بما يتلاءم مع تحولات سياسية واجتماعية وثقافية، كانت «انتفاضة تشرين» بخصوصيتها الشيعية أبرز تحدياتها، بعدما تركت موجتها الأولى ضربات قاسية على جدران البيت السياسي الشيعي، وفرضت على قاطنيه وقائع جديدة لم يعد ممكناً تجاوزها أو إنكارها، وشكلت امتحاناً صعباً لهم، ولكل من عمل في الشأن العام بعد سقوط نظام البعث، وأجبرتهم على إعادة تقييم دورهم وتحديد حجم نفوذهم.
قبل الانتفاضة أعاد عمار الحكيم قراءة المشهد العراقي، وأسرع في التقاط الإشارات، فخرج بحكمة من الخاص المكوناتي إلى العام الوطني، متجاوزاً التكلفة العالية لخطوته، وحتى لو تسببت في خسارته لعدة امتيازات، لكنه انتزع فرصة مكنته الانتقال من النفوذ المذهبي إلى الدور الوطني، فخرج عن الجماعة الطائفية من دون أن يخرج من الطائفة أو يخرج عليها، وانتقل إلى الفضاء الوطني بشروطه الجامعة الأوسع من الجماعة الضيّقة، في مرحلة اصطدمت الهوية الخاصة بالعامة، بعدما أعاد العراقيون، وخصوصاً الشيعة، تعريف هويتهم الوطنية واكتشاف حساسيتها؛ حساسية دفعت شيعة العراق إلى بلورة فهم آخر لدورهم وحجمهم الوطني، وبرزت قناعتهم بأن الاندماج الوطني يحمي الانتماء الروحي والعقائدي، وبأن الدولة الجامعة وحدها تحفظ خصوصية الجماعة وتضمن سلامتها وسلامة أبنائها.
وهذا ما أشار إليه الحكيم في خطابه يوم الجمعة الفائت بقوله: «إننا نعتقد أيضاً بأن هويتنا الشيعية لا تصان وحقوقنا كمواطنين لا تُستوفى إلا بهويتنا الوطنية العراقية الجامعة التي نشترك فيها مع غيرنا من شركاء الوطن، وهذا حال جميع المكونات في البلاد».
في الحالة العراقية الشيعية وضع عمار الحكيم يده على الجرح، ولفت إلى أن الطائفة ستحظى بالأمان يوم يكون الوطن موحداً، فقد انتبه ونبّه أنه لم يعد ممكناً للأحزاب الإسلامية الشيعية أن تعتمد على نفوذها فقط وتستقوي بأغلبيتها لكي تستمر في مشروعها، وأن تشبثها بخطابها العقائدي على حساب الشراكة الحقيقية المتعددة مذهبياً وعرقياً لن يساعدها على تجنب خسائر تلوح في الأفق، تهدد تداعياتها بتفكك الوطن وخسارة السلطة، نتيجة سياسة الاستقواء الحزبي على المواطن والمذهبي على الدولة، تحت ذريعة المظلومية واستخدامها وسيلة لتهميش الآخر المختلف وإقصاء الداخل المعترض، وإعادة إنتاج استبداد الأحزاب ذات البعد الواحد على غرار استبداد الشخص الواحد أو الحزب الواحد، أو الطائفة الواحدة.
في خطاب ساحة الخلاني شخّص عمار الحكيم محنة الشيعة العراقيين والعرب، بعدما أدت سياسة الانطواء الشيعي في العراق بعد التغيير والتي يتحمل جزءاً من مسؤوليتها الخارج الإقليمي إلى تحويلهم من أغلبية وطنية عراقية إلى أقلية مذهبية عربية، وكما جرى في بعض الدول، حيث تم ربطهم بمشاريع نفوذ إقليمية أضرت بمصالحهم الوطنية، فتعطل اندماجهم الوطني، ودفعوا ثمن قيام من صادروا قرارهم بترسيم حدودهم داخل أوطانهم، ودفعهم إلى التصرف كأقلية قلقة تقدم الخاص على حساب العام، ما تسبب في تشويه علاقتهم بفكرة الدولة، وهو ما يخالف تراثهم الثقافي والاجتماعي وحتى موروثهم الروحي، وهذا ما ذهب إليه عمار الحكيم بشكل واضح وصريح في قوله إن « المسلمين الشيعة في العراق وفي المنطقة العربية وفي كل مكان سيتمسكون بخيار الدولة والمواطنة، وسيستوفون حقوقهم في ظل دولهم لا بمعزل عنها، كما هو الحال في بقية الطوائف والمكونات، فهم جزء رئيسي وأصيل من أوطانهم، وعليهم أن يشاركوا في صنع القرار بوصفهم بُناة دولة وأمة، لا بوصفهم أبناء طائفة منعزلة أو منغلقة أو مرتبطة بخارج الحدود».
وعليه فإن خطاب عمار الحكيم في توقيته، وظروفه مسؤولية عليه وعلى دعاة الوطنية الشيعية في رسم الحد الفاصل ما بين مشاريع النفوذ المذهبي، وبين الانتقال إلى الدور الوطني الواسع عراقياً وعربياً.



مبابي يودع «حديقة الأمراء» بهدف وتيفو... وتتويج

تيفو الأسطورة الذي رفعته جماهير سان جيرمان قبل انطلاق المباراة (رويترز)
تيفو الأسطورة الذي رفعته جماهير سان جيرمان قبل انطلاق المباراة (رويترز)
TT

مبابي يودع «حديقة الأمراء» بهدف وتيفو... وتتويج

تيفو الأسطورة الذي رفعته جماهير سان جيرمان قبل انطلاق المباراة (رويترز)
تيفو الأسطورة الذي رفعته جماهير سان جيرمان قبل انطلاق المباراة (رويترز)

سجّل المهاجم الدولي كيليان مبابي هدفا في مباراته الأخيرة على ملعب بارك دي برانس "حديقة الأمراء" بألوان فريقه باريس سان جيرمان الذي خسر امام ضيفه تولوز 1-3 في المرحلة الثالثة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الفرنسي لكرة، وذلك بعد يومين من إضفاء الطابع الرسمي على رحيله بعد سبعة مواسم قضاها في صفوف فريق العاصمة.

ويغادر مبابي ناديه بعد سبعة أعوام من دون أن يكشف محطته المقبلة التي من المتوقّع أن تكون في ريال مدريد الإسباني.

وتلقى سان جرمان خسارته الثانية فقط في الدوري هذا الموسم، فتوقّف رصيده عند 70 نقطة.

قبل المباراة، رفع جمهور باريس لافتة كُتب عليها "طفلٌ من ضواحي باريس، أصبحت أسطورة باريس سان جيرمان"، بعد لافتةٍ أولى رُفعت لشكر الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس الذي ينتهي عقده هذا الصيف أيضاً.

وتوّجه مبابي إلى الجمهور لحظة رفع اللافتة وحيّاهم والتقط صوراً له والمشجعين من خلفه بعدما رفعوا لافتةٍ أكبر لصورته.

وبدأ مبابي الاحتفالات بعدما افتتح التسجيل عقب انفراده بالحارس، بعد تمريرةٍ طويلةٍ من الحارس الإسباني أرناو تيناس، بهدفٍ أكّد حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" صحته (8).

ورفع مبابي رصيده التهديفي إلى 27 هدفاً 29 مباراة ضمن الدوري هذا الموسم، والـ256 في جميع المسابقات منذ انضمامه إلى النادي في مباراته الـ306.

وأكد أفضل هداف في تاريخ باريس سان جيرمان الجمعة في مقطع فيديو مدته أربع دقائق تقريبًا أنه سيرحل عن صفوف النادي هذا الصيف.

وقال: سألعب مباراتي الأخيرة في بارك دي برانس الأحد"، مضيفا "كنت بحاجة إلى تحد جديد بعد سبع سنوات".

وإذا كان مبابي لم يكشف عن وجهته، باستثناء أي دراما، فسيكون فريقه الجديد هو ريال مدريد الاسباني الذي أكد مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي مساء السبت حول احتمال وصول الدولي الفرنسي، أنه يركز "في الوقت الحالي" على نهاية الموسم، دون مزيد من التعليقات.

مبابي مشاركا في تتويج فريقه بلقب الدوري الفرنسي (رويترز)

ولم يكن قد أعلن سان جيرمان قبل المباراة عن أي تكريم لمبابي الذي على الرغم من أرقامه القياسية العديدة لم يتمكن من قيادة النادي نحو التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الاولى في تاريخه.

وقالت إدارة النادي "سيخصص الأحد للاحتفال بلقب الدوري الفرنسي" حيث تسلم النادي الكأس الثانية عشرة في تاريخه في الدوري.

ويعتبر النادي أن إعلان الرحيل ليس حدثًا وأنه يستعد لعصر ما بعد مبابي منذ أشهر عديدة، بما أنه أخطره بقراره في شباط/فبراير. وبالنسبة لجماهيره الكبيرة، فإن الإعلان الذي تناقله على نطاق واسع وسائل الإعلام، ليس جديدا أيضًا.

وواصل باريس سان جرمان السبت تغريداته على حساباته في "إكس" (تويتر سابقا) حول مواضيع لا علاقة لها بمهاجمه، مثل القمصان الجديدة أو لعبة فيديو، وكأن شيئًا لم يحدث.

إنريكي نفسه تجنَّب الحديث عن اي تكريم لمبابي الأحد، وحرص في المقابل على تحية لاعبه في مؤتمر صحافي في مقر باريس سان جيرمان في بواسي(إيفلين) بقوله: "إنه أسطورة النادي، إنه لاعب قدَّم كل شيء لهذا النادي، والنادي قدَّم له كل شيء أيضًا".

وشدَّد المدرب الإسباني على أنه "رغم حقيقة أننا أردنا في كثير من الأحيان معارضة بعضنا البعض، وهو ما نفاه كيليان علنًا، فإن كل ما يمكنني قوله عن كيليان كلاعب كرة قدم وشخص هو رائع".

وأضاف "أتفهم قراره، ويجب أن تنتهي الأمور بأفضل طريقة لجميع الأطراف، مؤكداً أن باريس سان جرمان سيكون أقوى في الموسم المقبل. لأنه يعتقد أن رحيل مبابي الذي أُعلن عنه منذ فترة طويلة، "لا يغير شيئًا في المشهد العام".

النجم الفرنسي سجل هدف سان جيرمان الوحيد في المباراة (أ.ف.ب)

في أعقاب مقطع الفيديو الذي على انستغرام، حيث شكر بشكل خاص المدربين والمديرين الرياضيين المتعاقبين على النادي، التقى مبابي بمجموعة "ألتراس باريس" مساء الجمعة بملعب بارط دي برانس.

قال بعدها "لقد كنت محظوظًا لكوني جزءًا من هذا النادي"، متذكرًا "المشاعر والأجواء" التي شهدتها مسيرته معه منذ عام 2017.

لكن مساء الأحد ضد تولوز، لم تهتز جميع قلوب المشجعين بالضرورة في انسجام تام لأن اللاعب كان منقسمًا ومنزعجًا في بعض الأحيان خلال السنوات السبع التي قضاها في باريس سان جرمان.

وخاصة خلال هذا الموسم الأخير حيث أعلن رحيله مبكرا وبأدائه المتواضع في مسابقة دوري أبطال أوروبا، لا سيما خلال الإقصاء في نصف النهائي أمام بوروسيا دورتموند الألماني مساء الثلاثاء على ملعب بارك دي برانس.

وانتقد جان-باتيست غيغان، مؤلف كتاب "ثورة مبابي" وعضو في مجموعة "باريس يونايتد" المهاجم الدولي قائلا "نحن نتحدث عن لاعب كرة قدم يبلغ من العمر 25 عاما، قدم موسمه الأكثر متوسطا والذي سيرحل دون أناقة بمقطع فيديو يتميز بالإلحاح والالتزام والتوتر".

على العكس من ذلك، أشاد به لاعب باريس سان جيرمان السابق الدولي البلجيكي السابق توما مونييه الذي لعب مع مبابي، في صحيفة ليكيب: "كيليان هو الرقم 1 في تاريخ باريس سان جرمان. على أرض الملعب، إعلاميا، في الكاريزما ... إنه مبابي".

وأضاف "أنتم لا تدركون كيف يكون الأمر بالنسبة للاعب شاب أن ينطلق على أعلى مستوى ويحافظ على الوتيرة سنة بعد سنة. ليس هناك الكثير من اللاعبين مثل ذلك. رونالدو، ميسي، نيمار... أعتقد أنه يمكنني تسمية عشرة... وحتى في هذه الحالة، العشرة كُثُر جدًا".


الجيش الأميركي يعلن تدمير مسيرة للحوثيين فوق خليج عدن

مدمرة أميركية في البحر الأحمر تعترض هجوماً للحوثيين (أ.ب)
مدمرة أميركية في البحر الأحمر تعترض هجوماً للحوثيين (أ.ب)
TT

الجيش الأميركي يعلن تدمير مسيرة للحوثيين فوق خليج عدن

مدمرة أميركية في البحر الأحمر تعترض هجوماً للحوثيين (أ.ب)
مدمرة أميركية في البحر الأحمر تعترض هجوماً للحوثيين (أ.ب)

أعلنت القيادة المركزية الأميركية، أنها دمرت اليوم الأحد مسيرة للحوثيين فوق خليج عدن، مشيرة إلى أنه لا توجد إصابات أو أضرار.

وقالت في بيان عبر منصة «إكس»، أنه تم تدمير الطائرة في الثالثة والنصف صباحا بتوقيت صنعاء.

وأضافت: «لم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية».


«البونديسليغا»: ليفركوزن يكتسح بوخوم ويعزز سجله التاريخي بالـ50

لاعبو ليفركوزن يحتفلون مع جماهيرهم بالرقم القياسي الـ50 من المباريات دون هزيمة (رويترز)
لاعبو ليفركوزن يحتفلون مع جماهيرهم بالرقم القياسي الـ50 من المباريات دون هزيمة (رويترز)
TT

«البونديسليغا»: ليفركوزن يكتسح بوخوم ويعزز سجله التاريخي بالـ50

لاعبو ليفركوزن يحتفلون مع جماهيرهم بالرقم القياسي الـ50 من المباريات دون هزيمة (رويترز)
لاعبو ليفركوزن يحتفلون مع جماهيرهم بالرقم القياسي الـ50 من المباريات دون هزيمة (رويترز)

تغلب باير ليفركوزن بطل دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم 5-صفر على مضيفه بوخوم الأحد ليحافظ على سجله خاليا من الهزائم هذا الموسم للمباراة 50 على التوالي في كل المسابقات.

ووفقاً لوكالة رويترز, كان ليفركوزن، الذي يدربه تشابي ألونسو ويهدف إلى تحقيق ثلاثية من الألقاب هذا الموسم، قد حطم الرقم القياسي لسلسة المباريات بلا هزيمة على مستوى أوروبا والمسجل باسم بنفيكا البرتغالي بين عامي 1963 و1965، عندما تعادل يوم الخميس الماضي مع روما الإيطالي 2-2 ليتأهل إلى نهائي الدوري الأوروبي.

ولم يتراجع ليفركوزن اليوم في مواجهة بوخوم، وهو آخر فريق من الدوري الألماني يتغلب عليه، وذلك في الموسم الماضي، وتقدم ليفركوزن بهدفين في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول.

وافتتح باتريك شيك التسجيل لليفركوزن في الدقيقة 41 ثم عزز فيكتور بونيفاس تقدم الفريق من ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع للشوط الأول، الذي شهد طرد فليكس باسلاك من صفوف بوخوم في الدقيقة 15 ببطاقة حمراء مباشرة.

من ثم أضاف أمين عدلي الهدف الثالث لليفركوزن في الدقيقة 76 ثم سجل جوسيب ستانيسيتش الهدف الرابع في الدقيقة 86 وأرسل تمريرة إلى أليخاندرو غريمالدو سجل منها الهدف الخامس في الوقت بدل الضائع للمباراة.

ورفع ليفركوزن، الذي يلتقي أتلانتا في نهائي الدوري الأوروبي ويلتقي كايزرسلاوترن في نهائي كأس ألمانيا، رصيده إلى 87 نقطة، وذلك قبل جولة واحدة من النهاية.

ويتفوق ليفركوزن بفارق 15 نقطة على بايرن ميونيخ صاحب المركز الثاني، والذي تغلب 2-صفر على فولفسبورغ في وقت سابق.


يارا الحقباني تهدي الاتحاد ذهب البطولة السعودية للتنس

يارا الحقباني ودانيا الزهير خلال تتويجهما بجائزتي الأول والثاني (الشرق الأوسط)
يارا الحقباني ودانيا الزهير خلال تتويجهما بجائزتي الأول والثاني (الشرق الأوسط)
TT

يارا الحقباني تهدي الاتحاد ذهب البطولة السعودية للتنس

يارا الحقباني ودانيا الزهير خلال تتويجهما بجائزتي الأول والثاني (الشرق الأوسط)
يارا الحقباني ودانيا الزهير خلال تتويجهما بجائزتي الأول والثاني (الشرق الأوسط)

اختتمت الأحد، منافسات البطولة التصنيفية الثالثة للتنس للسيدات و"تحت سن 14 عاما"، والتي أقيمت في مدينة الأمير سعود بن جلوي بالخبر خلال الفترة من 9 إلى 12 مايو الجاري بتنظيم اتحاد اللعبة.

وتوجت لاعبة نادي الاتحاد يارا الحقباني بلقب البطولة التصنيفية الثالثة للسيدات بعد فوزها في المباراة النهائية على لاعبة نادي العُلا دانيا الزهير في شوطين، ثم انسحاب الأخيرة بداعي الإصابة.

وعلى صعيد منافسات البطولة التصنيفية الثالثة تحت 14 عاما حققت براداتا داس الميدالية الذهبية، وذهبت الفضية لميرال فرعون، والبرونزية لكنزي حطب، والبرونزية المكررة لرانيا عزام.

وشهدت البطولة مشاركة 14 لاعبة من مختلف الأندية بواقع 8 في البطولة التصنيفية للسيدات، و6 في البطولة التصنيفية تحت سن 14 عاما.


مدرب أرسنال: وصلنا إلى حيث أردنا

أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)
أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)
TT

مدرب أرسنال: وصلنا إلى حيث أردنا

أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)
أرتيتا مدرب الأرسنال محتفلاً بفوز فريقه أمام مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي (أ.ب)

قال ميكل أرتيتا مدرب أرسنال المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز الأحد إن فريقه وصل إلى المكان الذي يريد أن يكون فيه مع تبقي جولة واحدة أمام جماهيره على استاد الإمارات وإمكانية الفوز بأول لقب للدوري الإنجليزي الممتاز منذ 20 عاما.

ووفقاً لوكالة رويترز, قال مدرب أرسنال للصحفيين "أردنا فتح صندوق الأحلام هذا لنعيش اليوم الأخير من الموسم أمام جماهيرنا ونحن نملك فرصة الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز. هذا شيء سنعيشه معا وأنا سعيد جدا لأننا سنفعل ذلك مع هؤلاء اللاعبين والعاملين بالنادي".

ويمكن لسيتي، الساعي لإحراز لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة على التوالي وهو أمر لا سابق له، أن يستعيد الصدارة إذا تغلب خارج ملعبه على توتنهام هوتسبير منافس أرسنال اللندني، يوم الثلاثاء.

ولم يكن التاريخ في صالح أرسنال قبل لقاء اليوم الأحد حيث فاز في مباراة واحدة فقط من أصل 16 رحلة سابقة إلى أولد ترافورد.

وقال أرتيتا "اليوم كان علينا أن نلعب في مكان خاص حقا، ولم يكن التاريخ يدعو للتفاؤل للغاية بشأن ما يمكن أن يحدث، لكننا وجدنا طريقة للفوز به.. هذا يوضح الكثير عن مدى رغبة الفريق في ذلك".

وكان من الممكن أن يؤدي التعادل إلى فوز سيتي باللقب بفوزه يوم الثلاثاء وكانت المخاطر العالية في بعض اللحظات العصبية لأرتيتا ولاعبيه.

وأوضح أرتيتا "لأنك في النهاية تعرف ما هي العواقب التي ستترتب على ذلك. عندما تكون حاضرا هناك وتريد ذلك حقا (الفوز)... لكن شعرت أن الفريق في مجال ذهني جيد حقا قبل المباراة".

وحمل فوز أرسنال الأحد رقما قياسيا للنادي هو 27 هذا الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز.

واستطاع الفريق التفوق على هذا الرقم مرتين في دوري الأضواء في شكله القديم في 1970-1971 (29 انتصارا) و1930-1931 (28).


تشافي يعترف بأخطائه مع برشلونة في الموسم الحالي

تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)
تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)
TT

تشافي يعترف بأخطائه مع برشلونة في الموسم الحالي

تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)
تشافي يقر بأخطائه هذا الموسم (أ.ف.ب)

اعترف تشافي هيرنانديز، مدرب فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، بأنه وطاقمه التدريبي لم يكونا جيدين بما فيه الكفاية هذا الموسم.

وأنهى برشلونة الموسم الحالي خالي الوفاض، عقب فقدانه لقب الدوري الإسباني، الذي توج به في الموسم الماضي، لمصلحة غريمه التقليدي ريال مدريد، كما أخفق في الفوز بأي ألقاب أخرى سواء على الصعيدين المحلي والقاري.

ويتمثل الهدف الأساسي لبرشلونة هذا الموسم الآن في الحصول على وصافة ترتيب الدوري الإسباني، حيث يمكن لفريق تشافي التقدم للمركز الثاني، حال فوزه على ضيفه ريال سوسيداد الاثنين في ختام مباريات المرحلة الـ35 للمسابقة، مستفيداً من تعادل جيرونا 2 - 2 مع ألافيس الجمعة في المرحلة نفسها.

وقال تشافي في مؤتمر صحافي قبل المباراة الأحد: «نعلم أن العديد من المباريات التي لعبناها من دون محور دفاعي طبيعي كان سمة موسمنا».

وأضاف في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا): «عندما لعبنا بأوريول روميو أو (أندرياس) كريستنسن، كنا ننافس بشكل أفضل».

وتابع: «إنه خطئي وخطأ الطاقم المعاون لي. لم نصل إلى المستوى المطلوب. لقد أثر هذا الافتقار إلى السيطرة على خط الوسط علينا بشكل كبير، وأنا ألوم نفسي على ذلك».

وشدد تشافي: «لدينا فرصة أخرى للحصول على المركز الثاني. الأمر متروك لنا بعد تعادل جيرونا مع ألافيس. لا تزال هناك أربع مباريات متبقية لنا، وسيكون عدم تحقيق ذلك بمثابة انتكاسة، إنها مباراة هامة للغاية لاستعادة الوصافة وهو أمر حيوي بالنسبة لنا».

في المقابل، يدخل ريال سوسيداد المباراة من أجل الحصول على مقعد في بطولة الدوري الأوروبي الموسم المقبل، ولا يأخذ تشافي أي شيء بأنه أمر مسلم به ضد فريق إيمانول ألجواسيل.

أوضح تشافي: «ريال سوسيداد لديه مستوى استثنائي، وإيمانول يقوم بعمل جيد للغاية، ويقومون بالأشياء بشكل جيد حقاً».

واختتم مدرب برشلونة تصريحاته قائلاً: «ريال سوسيداد فريق قوي بدنياً، ولا يسمحون لك بنقل الكرة بارتياح».


السائقة السعودية «أرجوان» تتألق في رالي تبوك

أرجوان أكدت أن إنجازها لم يكن وليد الصدفة (الشرق الأوسط)
أرجوان أكدت أن إنجازها لم يكن وليد الصدفة (الشرق الأوسط)
TT

السائقة السعودية «أرجوان» تتألق في رالي تبوك

أرجوان أكدت أن إنجازها لم يكن وليد الصدفة (الشرق الأوسط)
أرجوان أكدت أن إنجازها لم يكن وليد الصدفة (الشرق الأوسط)

أضافت سائقة الراليات السعودية، أرجوان عمار، إنجازاً جديداً إلى مسيرتها المميزة، بعدما حقّقت مع ملاحها الإماراتي خالد الكندي المركز الرابع في فئة السيارات «سايد باي سايد»، لرالي تبوك «الجولة الثانية من بطولة السعودية للراليات 2024».

وبهذه المناسبة، قالت السعودية أرجوان عمار: «أشعر بالفخر للمشاركة باسم المملكة في بطولة الراليات، وأتمنى رؤية مزيد من شابات الوطن يشاركن في هذه الرياضة».

وأكدت أرجوان أن هذه الإنجازات لم تكن وليد الصدفة، «بل كانت نتيجة عمل متكامل من أعضاء الفريق كافة، وخصوصاً زميلي الملاح الإماراتي خالد الكندي».

وأوضحت أرجوان أن المرأة السعودية قادرة على تحقيق كثير من الإنجازات في رياضة المحركات، خصوصاً بعد الدعم الكبير واللامحدود من القيادة. وقدّمت شكرها للاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية على الجهود الكبيرة، والتنظيم الرائع، إضافة إلى التسهيلات التي قدّمت لجميع المتسابقين والمتسابقات خلال فعاليات «رالي تبوك - تويوتا 2024».


«الدوري المصري»: الأهلي يطالب بتعيين حكام أجانب لبعض مبارياته

الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)
الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي يطالب بتعيين حكام أجانب لبعض مبارياته

الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)
الأهلي يطالب بحكام أجانب لبعض مبارياته (الشرق الأوسط)

طالب النادي الأهلي بتعيين حكام أجانب لعدد من مبارياته بالدوري المصري لكرة القدم، التي سيتم تحديدها لاحقاً على أن يتحمل قيمتها وتكاليفها المالية.

وقال الأهلي عبر موقعه الرسمي، الأحد، إنه أرسل خطاباً رسمياً إلى الاتحاد المصري لكرة القدم تحدث فيه عما وصفه بأحداث تسببت في إصابة الثوابت التي تحكم علاقة الطرفين، في ظل عدم تطبيق اللوائح والالتزام بها، حسب البيان.

وأضاف: «وجاء في الخطاب أن النادي سبق وأن قام بمخاطبة اتحاد الكرة عشرات المرات على مدار السنوات الأربع الماضية بهدف ضرورة تطوير منظومة التحكيم والاهتمام بالحكام ومعايير اختيارهم للمباريات حتى يتحقق العدل بين الأندية. ولكن لا تزال الأخطاء التحكيمية (حكام الساحة، وحكام الفيديو) تلقي بظلالها على نتائج العديد من المباريات».

وأوضح: «كأن فترة السنوات الأربع الماضية لم تكن كافية لتصحيح الأوضاع وتطبيق معايير تحكيمية واحدة للتصدي لمن يحاول الحديث عن تحديد اتجاه سير المسابقة».

وحسب البيان: «جاء في الخطاب أيضاً أن النادي أبدى مرونة شديدة على حساب لاعبيه المرهقين بدنياً وذهنياً، ووافق على انضمامهم لمعسكر المنتخب المصري الأخير بمواعيد خارج الأجندة الدولية، في ضوء التزامات فنية وبدنية، نتيجة محادثات تمت بالفعل بين الجهاز الفني للأهلي ونظيره في المنتخب، حتى لا يتعرض لاعبو الأهلي للإصابة».

وأشار بيان الأهلي إلى أزمة لاعب الفريق حسين الشحات، مع المغربي محمد الشيبي لاعب فريق بيراميدز، بعدما تقدم الأخير بشكوى قضائية ضد لاعب الأهلي بعد مشادة بينهما في مباراة الفريقين العام الماضي.

وأوضح البيان أن الأهلي طالب بضرورة تطبيق اللوائح بعدما تلقى خطاباً من اتحاد الكرة بتاريخ الرابع من يناير (كانون الثاني) الماضي، أكد فيه الأخير على أن اللاعب الذي لجأ للمحاكم المدنية بحق لاعب الأهلي حسين الشحات، قد خالف لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري لكرة القدم، ولائحة «فيفا».

وتابع الأهلي في بيانه: «وبدلاً من قيام اتحاد الكرة بحسم الأمر وتطبيق اللوائح بحق المخطئ؛ تفادياً للاحتقان الجماهيري وإثارة الأزمات، فوجئ النادي بمسؤولي الاتحاد الذين اعترفوا بخطأ اللاعب كتابة، يثيرون الجدل بإحالته للجنة الانضباط، وعدم صدور أي قرار بشأنه حتى الآن رغم مرور أكثر من 6 أشهر على الواقعة».

وذكر البيان أن خطاب الأهلي تضمن أن النادي تم إبلاغه مؤخراً بعد إجراء قرعة كأس مصر بأن دور الــ32 سوف يقام من دون اللاعبين الدوليين، وأن الأهلي سوف يواجه الألومنيوم يوم 29 مايو (أيار) الجاري بملعب السلام، في حين أن اتحاد الكرة بالأساس لم يرسل للنادي لائحة البطولة قبل بداية الموسم، ولم ينشرها على موقعه الرسمي.

كما طالب الأهلي الإفادة بالأسباب الحقيقية وراء عدم القيام بمحاسبة المسؤول بالإدارة التنفيذية للاتحاد الذي أضاع حق الأهلي، وأخفى خطاب «كاف» الخاص باستضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا بالقاهرة 2022 – 2021، وفقاً لما جاء في تحقيق وزارة الشباب والرياضة في ذلك الوقت.


«فورمولا إي»: دا كوستا يهدي بورشه أول فوز له في ألمانيا

دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)
دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)
TT

«فورمولا إي»: دا كوستا يهدي بورشه أول فوز له في ألمانيا

دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)
دا كوستا محتفلاً بتحقيقه الفوز ببطولة العالم لـ«فورمولا إي» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)

حقّق أنتونيو فليكس دا كوستا أول فوز لفريق بورشه في ألمانيا، ضمن بطولة العالم لسباقات «فورمولا إي» للسيارات الكهربائية، إذ أحرز الأحد السباق الثاني والأخير في برلين، في حلبة مطار تمبلهوف، بينما عزّز نيك كاسيدي سائق جاكوار موقعه في صدارة الترتيب العام متفوقاً بفارق 16 نقطة.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، أنهى النيوزلندي كاسيدي سباق اليوم في المركز الثاني خلف البرتغالي دا كوستا، الذي تخطى أوليفر رولاند، سائق نيسان، قبل لفتين من النهاية، ليحقق ثالث فوز في مسيرته.

وحقّق كاسيدي أيضاً أفضل زمن للفة خلال السباق، وذلك بعد أن حقق الفوز في السباق الأول الذي أقيم السبت الماضي.

وكان الفوز في سباق اليوم هو الأول لدا كوستا منذ فوزه في كيب تاون في 2023، وقد أصبح ثامن سائق يحقق انتصارين في غضون 10 جولات.

واحتل باسكال فيرلاين، سائق بورشه، أقرب منافسي كاسيدي على بطولة العالم، المركز الرابع، وتلاه بطل العالم جيك دينيس، سائق أندريتي، في المركز الخامس، وميتش إيفانز سائق جاكوار في المركز السادس.

وحقّق الهندي الصاعد جيهان داروفالا، سائق مازيراتي، أفضل نتيجة له بإحراز المركز السابع، وتلاه في المركز الثامن تايلور بارنارد (19 عاماً) سائق مكلارين، الذي شارك مكان المصاب سام بيرد، علماً بأنه انطلق من المركز 18.

واحتل جول إريكسون، سائق إنفيجن، المركز التاسع، وتلاه جان - إريك فيرني سائق «دي.إس بنسكه» في المركز العاشر.


شلوتربيك لاعب دورتموند ضمن قائمة ألمانيا في اليورو

نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)
نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)
TT

شلوتربيك لاعب دورتموند ضمن قائمة ألمانيا في اليورو

نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)
نيكو شلوتربيك لاعب بوروسيا دورتموند سيكون حاضراً في اليورو (إ.ب.أ)

ينضم نيكو شلوتربيك، مدافع فريق بوروسيا دورتموند الألماني، إلى قائمة منتخب ألمانيا، المشاركة ببطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، حسبما أفادت شبكة «إيه آر دي» التليفزيونية، نقلاً عن مصدر في الاتحاد الألماني لكرة القدم، الأحد.

ومن المقرر أن يعلن يوليان ناغلسمان، المدير الفني لمنتخب ألمانيا، يوم الخميس المقبل، قائمة منتخب «الماكينات» التي تخوض المسابقة القارية التي تقام بألمانيا هذا الصيف.

ولعب شلوتربيك مباراته الأخيرة مع المنتخب الألماني خلال خسارته 1 - 4 أمام نظيره الياباني ودياً في سبتمبر (أيلول) الماضي، حينما كان الفريق تحت قيادة مدربه السابق هانزي فليك.

ويعدّ شلوتربيك أحد العناصر الأساسية في فريق دورتموند، الذي صعد لنهائي دوري أبطال أوروبا لملاقاة ريال مدريد الإسباني في الأول من يونيو (حزيران) المقبل على ملعب «ويمبلي» في العاصمة البريطانية لندن.

وحال اختياره رسمياً ضمن قائمة منتخب ألمانيا في يورو 2024، فسوف يغيب شلوتربيك عن المباراة الودية ضد أوكرانيا في الثالث من الشهر المقبل.

ويلعب منتخب ألمانيا أيضاً مباراة ودية ضد اليونان في 7 يونيو المقبل، قبل أن يخوض مباراته الافتتاحية في المسابقة القارية أمام أسكوتلندا بعدها بـ7 أيام.