ميركل تبلغ روحاني بضرورة عودة إيران للالتزام بالاتفاق النووي

ميركل تبلغ روحاني بضرورة عودة إيران للالتزام بالاتفاق النووي

الأربعاء - 5 رجب 1442 هـ - 17 فبراير 2021 مـ
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الإيراني حسن روحاني على هامش أعمال الجمعية العامة بنيويورك (أرشيفية - إ.ب.أ)

أبلغت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم (الأربعاء)، الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن على إيران أن تبعث رسائل إيجابية لزيادة فرص العودة إلى الاتفاق النووي المبرم في 2015 وإنهاء المواجهة مع القوى الغربية، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.
وقال ستيفن سيبرت، المتحدث باسم ميركل، إن المستشارة الألمانية أبلغت روحاني أنها قلقة بخصوص انتهاك طهران التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي الذي يرغب الرئيس الأميركي جو بايدن في العودة إليه إذا أوقفت إيران أنشطتها النووية.
كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت، في وقت سابق اليوم، أن مدير الوكالة رافائيل جروسي سيزور إيران يوم السبت للضغط من أجل الوصول إلى المنشآت النووية في الوقت الذي تتحرك فيه إيران للحد من عمليات التفتيش الخارجية.
وذكر تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء أن إيران أبلغت الوكالة التابعة للأمم المتحدة بأنها تخطط لتركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز «2إم-آي.آر» في محطة تخصيب
اليورانيوم تحت الأرض في نطنز، مما سيزيد من انتهاك الاتفاق النووي.
وقال تقرير للوكالة في الأول من فبراير (شباط) إن إيران قامت بتشغيل سلسلة ثانية من أجهزة الطرد المركزي «2إم-آي.آر» في محطة نطنز لتخصيب الوقود وكانت تقوم بتركيب اثنتين أخريين. وينص اتفاق إيران مع القوى الكبرى على أنه لا يمكنها التخصيب إلا في محطة تخصيب الوقود باستخدام أجهزة طرد مركزي من الجيل الأول الأقل كفاءة بكثير آي.آر-1.


المانيا التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة