267 إصابة جديدة بـ«كورونا» و253 حالة تعافٍ في السعودية

ارتفاع طفيف في عدد إصابات «كورونا» بالسعودية خلال 24 ساعة (الشرق الأوسط)
ارتفاع طفيف في عدد إصابات «كورونا» بالسعودية خلال 24 ساعة (الشرق الأوسط)
TT

267 إصابة جديدة بـ«كورونا» و253 حالة تعافٍ في السعودية

ارتفاع طفيف في عدد إصابات «كورونا» بالسعودية خلال 24 ساعة (الشرق الأوسط)
ارتفاع طفيف في عدد إصابات «كورونا» بالسعودية خلال 24 ساعة (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم (الجمعة)، عن تسجيل 267 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 367543 حالة، من بينها 2169 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، معظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، ومنها 355 حالة حرجة.
وبينت أنه تم تسجيل 253 حالة تعاف جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى 359006 حالات، وبلغ عدد الوفيات 6368 حالة، بإضافة حالتي وفاة جديدة، لافتة إلى أنه تم إجراء 48445 فحصاً مخبرياً جديداً.
ومع استمرار رصد ازدياد في أعداد الحالات المؤكدة والنشطة، كتب وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة على «تويتر»: «تحدٍ كبير واجهناه سوياً، وقطعنا فيه أشواطاً، وكان له في ذاكرتنا مكان»، مضيفاً: «ومرة أخرى رجاءً من القلب، بأن لا نسمح لهذا التحدي بأن يحضر من جديد».
https://twitter.com/tfrabiah/status/1355095560408207364?s=20
ودعت «الصحة» الجميع إلى الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون، في ضوء أن ذلك «أهم وسيلة للوقاية من فيروس كورونا»، والالتزام بلبس كمامة، سواءً طبية أو قماشية أو غطاء محكم على الأنف والفم، عند الخروج من المنزل، ويستثنى من ذلك من كان بمفرده في مكان مغلق.
وجددت الوزارة التوصية لكل مَنْ لديه أعراض التوجه لعيادات «تطمن» أو مراكز «تأكد» التي خصصتها لخدمة الذين لا يشكون أعراضاً، أو لديهم أعراض خفيفة، ويظنون أنه حدثت لهم مخالطة لشخص مصاب، وذلك بحجز موعد من خلال تطبيق (صحتي)، أو الاتصال برقم مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، منوهة بأنه يمكن الاستفادة من خدماتها التفاعلية من خلال تطبيق (واتساب) عبر رقم (920005937)، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات الفيروس، ومراكز الرعاية الأولية، ومراكز التبرع بالدم، والمواعيد وكيفية الحصول عليها.


مقالات ذات صلة

علاج واعد يجدد خلايا الأنسولين بالجسم

يوميات الشرق شارك في الدراسة العديد من المراكز البحثية الأميركية (مونت سيناي)

علاج واعد يجدد خلايا الأنسولين بالجسم

أعلن فريق من الباحثين عن نجاح مزيج مركب يعمل على تجديد خلايا بيتا البشرية المنتجة للأنسولين، مما يوفر علاجاً جديداً محتملاً لمرض السكري.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك الاحتراق الوظيفي ظاهرة مهنيّة بلغت ذروتها وتهدّد الصحة النفسية للموظفين (أ.ف.ب)

كل ما تريد معرفته عن الاحتراق الوظيفي وأعراضه والتعامل معه

يخلط كثير من الناس بين الاحتراق النفسي المهني والإنهاك نتيجة الضغوط اليومية التي نمر بها من آنٍ لآخر، لكن الاحتراق النفسي هو حالة صحية منفصلة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يتناول المعرضون لخطر الإصابة بفيروس (إتش آي في) يومياً قرصاً يحتوي على مواد فعالة تمنع تكاثر الفيروس بالجسم (أرشيفية)

تقرير: 2200 إصابة جديدة بفيروس نقص المناعة في ألمانيا خلال 2023

أشار تقدير جديد لمعهد روبرت كوخ الألماني لأبحاث الفيروسات إلى أنه من المحتمل إصابة نحو 2200 شخص بألمانيا بفيروس نقص المناعة البشرية (إتش آي في) العام الماضي.

«الشرق الأوسط» (برلين)
صحتك إبر وحبوب خفض الوزن الحديثة

«فايزر» تطور عقاراً لإنقاص الوزن بعد تراجعها في فترة ما بعد «كوفيد»

تمضي شركة «فايزر» قدماً في تطوير عقار لإنقاص الوزن، إذ تسعى إلى استعادة مكانتها، بعد تراجعها في فترة ما بعد الجائحة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق بلغ إجمالي الأعضاء المزروعة من الأحياء والمتوفين في البلاد 2091 عضواً (الشرق الأوسط)

أكثر من نصف مليون يرغبون في التبرع بأعضائهم في السعودية

أتمّ المركز السعودي لزراعة الأعضاء مطلع مايو (أيار) الماضي عملية التكامل مع تطبيق «توكلنا» الرفيق الرقمي للأفراد في المملكة.

غازي الحارثي (الرياض)

«الداخلية» الكويتية تؤكد سحب جوازات «البدون»

الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)
الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)
TT

«الداخلية» الكويتية تؤكد سحب جوازات «البدون»

الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)
الكويت تُوقف العمل بجوازات «البدون» (الشرق الأوسط)

أكدت وزارة الداخلية الكويتية، الخميس، وقف العمل بجوازات السفر التي تستخدمها فئة غير محددي الجنسية «البدون» في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إن الشيخ فهد يوسف سعود الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية وجّه بوقف جواز مادة رقم (17) الخاص بالمقيمين بصورة غير قانونية، وجميع المعاملات المقدمة الخاصة به باستثناء الحالات الإنسانية «العلاج والدراسة».

وتُمنح هذه الجوازات لفئة «البدون»؛ لتسهيل سفرهم، لكنها لا تحظى بمميزات جوازات السفر الكويتية.

ونوّهت «الداخلية» إلى أن كل من لديه جواز مادة «17» يعد مُلغى، داعية أصحاب الحالات الإنسانية المذكورة لمراجعة مركز العدان وفق موعد سابق من موقعها الإلكتروني.

وكانت مصادر صحافية كويتية ذكرت أن التعليمات صدرت بسحب جميع جوازات المقيمين بصورة غير قانونية (مادة 17) في أثناء المغادرة أو الوصول عبر المنافذ، سواء الجوية أم البرية أم البحرية، مشيرة إلى التعميم على جميع خطوط الطيران بعدم قبول سفر مَن يحمل ذلك الجواز حالياً.

ويُمنح جواز السفر الرمادي مادة 17 لفئة غير محددي الجنسية «البدون» أو «أهل بادية الكويت»؛ بشروط، من بينها الدراسة أو العلاج، وتُصرف في أوقات معينة.

ولا يحمل صفات الجواز الكويتي (الأزرق)، مثل حق الدخول لدول مجلس التعاون الخليجي إلا بتأشيرة، كما لا يحظى بالإعفاء من الحصول على التأشيرات للدول التي تُسقطها عن مواطني الكويت.

ولا يعلم عدد فئة «البدون» أو وفق التسمية الرسمية «المقيمين بصورة غير قانونية»، لكن تقديرات تشير إلى أنه يتراوح بين 100 و120 ألفاً ما زالوا يعيشون في الكويت، فضلا عن الذين غادروا البلاد.