10 ملايين جرعة من «كورونافاك» تصل إلى تركيا مطلع الأسبوع

10 ملايين جرعة من «كورونافاك» تصل إلى تركيا مطلع الأسبوع

السبت - 10 جمادى الآخرة 1442 هـ - 23 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15397]

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس (الجمعة)، إن الصين وافقت على تسليم شحنة ثانية من لقاح «كورونافاك» المضاد لـ«كوفيد - 19»، وإن عشرة ملايين جرعة قد تصل إلى البلاد في غضون يومين.

وتلقت تركيا بالفعل شحنة مبدئية تضم ثلاثة ملايين جرعة من اللقاح الذي تنتجه شركة «سينوفاك بيوتيك» الصينية وحصّنت نحو مليون و170 ألفاً من مواطنيها حتى الآن أغلبهم من العاملين في القطاع الصحي والمسنين، حسب «رويترز».

وقال إردوغان للصحافيين في إسطنبول إن الصين وافقت على الشحنة الثانية «من المرجح أن تصل بنهاية هذا الأسبوع. نتوقع وصول عشرة ملايين» جرعة.

وحصل نحو 600 ألف على اللقاح في أول يومين تقريباً من حملة التطعيم قبل ما يزيد قليلاً على أسبوع، لكنّ الوتيرة تباطأت بعد ذلك. وستُجري وزارة الصحة اختبارات على الشحنة الجديدة. ويقول عاملون في القطاع الصحي إن ذلك قد يستغرق نحو أسبوعين قبل البدء في إعطاء اللقاحات. وهذا يعني أن تركيا لن تتمكن من تحصين سوى 100 ألف يومياً على مدى الأسبوعين المقبلين.

وسجّلت تركيا حتى الآن أكثر من مليونين و400 ألف إصابة بالمرض و24640 وفاة. وانخفض عدد الإصابات المسجلة يومياً إلى نحو ستة آلاف في الأيام الماضية من ذروة بلغت نحو 33 ألف حالة يومياً في أوائل ديسمبر (كانون الأول).


تركيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة