إسرائيل تعلن أنها ضاعفت تسويق منتوجات قطاع غزة

إسرائيل تعلن أنها ضاعفت تسويق منتوجات قطاع غزة

أصدرت 100 ألف تصريح لعمال من الضفة
الجمعة - 9 جمادى الآخرة 1442 هـ - 22 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15396]
إنتاج الخضروات في مزارع بخان يونس جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

أصدرت الحكومة الإسرائيلية، أمس الخميس، تقريرا رسميا لخصت فيه نشاطاتها في المناطق الفلسطينية المحتلة عن عام 2020، فأبرزت دورها في المساعدة على مواجهة كورونا، وقالت إنها ضاعفت كمية المنتوجات الزراعية التي تخرج من قطاع غزة إلى إسرائيل والضفة الغربية، وأصدرت 100 ألف تصريح عمل لعمال فلسطينيين في إسرائيل.

وقالت «وحدة أعمال الحكومة الإسرائيلية» في المناطق الفلسطينية، في بيان، يتضمن إحصائيات عن نشاطاتها في الضفة والقطاع، إن «الجيش الإسرائيلي، ورغم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، قام بنشاطات واسعة ساهمت في تراجع الأعمال الإرهابية ومساعدة السكان الفلسطينيين على تحسين أوضاعهم المعيشية». وقال إن عام 2020، كان الأكثر هدوءا منذ عدة سنوات، وشهد تراجعاً في الأعمال الإرهابية، والحفاظ على الاستقرار في المنطقة. وقال نائب قائد «وحدة يهودا والسامرة»، المقدم ماكس نودلمان: «عملنا في مواجهة الإرهاب، وأعمال الشغب العنيفة، والسلاح غير الشرعي، المصادر التمويلية للإرهاب والتحريض، في كل مكان وزمان معتمدين وسائل علنية وسرية وبالتعاون مع جميع الجهات الأمنية. عملنا هذا سيستمر في الأعوام المقبلة».

ويلخص البيان الإسرائيلي نشاطاته في الإدارة المدنية، على النحو التالي: استمرار دخول المرضى الفلسطينيين لتلقي العلاج في إسرائيل، حيث تم إصدار 140000 تصريح لدواع علاجية طبية، بينها 13000 لقاصرين دون سن 18 عاماً. إصدار 7000 تصريح للسفر إلى الخارج عبر مطار بن غوريون الدولي طالت حالات استثنائيّة، مثل لمّ شمل الأسرة أو تلقّي العلاج الطبي الطارئ. كذلك إصدار أكثر من 900.000 تصريح دخول إلى إسرائيل لصالح سكّان فلسطينيين، إضافة لإصدار ما يقرب من 100.000 بطاقة ممغنطة جديدة للعمال ورجال الأعمال.

وتحدث التقرير عن دخول أكثر من 60.000 عامل فلسطيني من الضفة الغربية للعمل في إسرائيل، مع الالتزام بالأنظمة الصحّيّة، وتم ترميم وتحسين أوضاع المعابر. وأشار إلى تسهيلات مرور البضائع من إسرائيل إلى غزة وبالعكس، بزيادة في كمّيّة البضائع الزراعيّة المصدرة من قطاع غزة.

وفي الجانب العسكري لخص الجيش الإسرائيلي عملياته في المناطق المحتلة خلال عام 2020، وقال إنه «طرأ انخفاض على الأعمال الإرهابية، فقد ارتكبت 1500 عملية إخلال بالنظام. وفي المناسبات التأسيسية لمنظمات إرهابية، تم تنفيذ أكثر من 300 نشاط رادع لمناسبات حركة فتح، وأكثر من 120 نشاطاً يوم ذكرى تأسيس الجبهة الشعبية، وأكثر من 170 نشاطاً في ذكرى تأسيس حماس».


اسرائيل فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة