تأكيد فاعلية اللقاح ضد «كورونا البريطانية»

تأكيد فاعلية اللقاح ضد «كورونا البريطانية»

الخميس - 8 جمادى الآخرة 1442 هـ - 21 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15395]
سيارات إسعاف أمام أحد مستشفيات لندن (د.ب.أ)

خلصت دراسة مشتركة لشركتي «فايزر» الأميركية و«بايونتيك» الألمانية للصيدلة، أن لقاحهما المشترك المضاد لـ«كورونا» يوفر حماية أيضاً من السلالة البريطانية للفيروس والمعروفة باسم (بي 117).

ولتقييم فاعلية اللقاح، وضع باحثون في جامعات بريطانية وهولندية، النسخة البريطانية من الفيروس أمام بلازما 36 مريضاً تعافوا من {كوفيد - 19} وكانت عوارضهم خطيرة أو متوسطة. وتبين أن «غالبية العينات» كانت قادرة على «إبطال مفعول» الفيروس المتحور، رغم أن «قدرة» الإبطال كانت منخفضة في ثلاث من العينات التي تمت دراستها.

وأعرب خبير ألماني عن اعتقاده أن بيانات الدراسة مقنعة رغم أنه لم يتم نشرها في أي دورية متخصصة بعد.

في سياق متصل، أعطيت أكثر من 51 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، منذ بدء التطعيم ضد الفيروس في كل أنحاء العالم. وتم إعطاء 51 مليوناً و285 ألف جرعة في 61 بلدا ومنطقة على الأقل.

وتستحوذ الدول الغنية في أوروبا وأميركا الشمالية والخليج والصين على معظم اللقاحات حتى الآن. واستخدم 11 بلداً فقط من أصل 61 من الدول التي بدأت حملات التطعيم، 90 في المائة من الجرعات المعطاة.

وتتصدر إسرائيل سباق التطعيم من حيث النسبة المئوية للسكان الذين تلقوا اللقاح، إذ تلقى أكثر من ربع مواطنيها أو ما يعادل 2.43 مليون شخص اللقاح، بعدما حصلت على مخزون ضخم من لقاح فايزر مقابل تزويد الشركة ببيانات سريعة حول تأثير المنتج.
...المزيد


المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة