إيران تدرج ترمب ومسؤوليين أميركيين على القائمة السوداء

إيران تدرج ترمب ومسؤوليين أميركيين على القائمة السوداء

الثلاثاء - 6 جمادى الآخرة 1442 هـ - 19 يناير 2021 مـ

أعلنت إيران، اليوم (الثلاثاء)، إدراج الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وعدداً من كبار المسؤولين الأميركيين الحاليين والسابقين على القائمة السوداء، بسبب ما قالت إنها أعمال "إرهابية ومناوئة لحقوق الإنسان".

وتسمح خطوة طهران، التي جاءت في آخر يوم عمل كامل لإدارة ترمب، بمصادرة أي أرصدة في إيران للمدرجين على القائمة.

وليس هناك تقارير عن وجود مثل هذه الأرصدة، ولذلك ليس من المرجح أن يكون لها أي أثر مالي على الرئيس الذي تنتهي ولايته غدا الأربعاء أو غيره من المسؤولين الحاليين أو السابقين.

وفرضت إدارة ترمب سيلاً من العقوبات على مسؤولين وسياسيين إيرانيين وشركات إيرانية بعد إعلانها في عام 2018 انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع ست دول كبرى عام 2015.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" عن وسائل إعلام إيرانية رسمية، إن من بين المسؤولين الحاليين والسابقين الذين فرضت إيران عقوباتها عليهم، وزير الخارجية مايك بومبيو، ووزير الدفاع السابق مارك إسبر، والقائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر ميلر، ووزير الخزانة ستيفن منوتشين.

وأضافت أن من بين المدرجين الآخرين جينا هاسبل مديرة وكالة المخابرات المركزية، ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، والمبعوث الأميركي السابق لإيران برايان هوك، وممثل واشنطن الخاص لشؤون إيران وفنزويلا إليوت أبرامز، ومسؤولة العقوبات في وزارة الخزانة أندريا جاكي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده، إن هؤلاء المسؤولين أُدرجوا على القائمة السوداء "لدورهم في الأنشطة الإرهابية والمناوئة لحقوق الإنسان ضد إيران ومواطنيها".


أميركا ايران أخبار أميركا ترمب عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة