438 كياناً لخوض الانتخابات العراقية

438 كياناً لخوض الانتخابات العراقية

دعوة منظمات ودول عربية وأجنبية لمراقبة الاقتراع
الاثنين - 5 جمادى الآخرة 1442 هـ - 18 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15392]
ناخبة تحدث بياناتها في مكتب مفوضية الانتخابات في الناصرية (أ.ف.ب)

خلافاً للتوقعات بإمكانية تراجع موجة تشكيل الأحزاب والتحالفات السياسية في العراق لخوض الانتخابات البرلمانية التي حددت الحكومة السادس من يونيو (حزيران) المقبل موعداً لها، يتواصل مد الرغبة في العمل السياسي ليبلغ عدد الأحزاب والتحالفات التي اعتمدتها المفوضية حتى الآن 438 كياناً.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريحات، أمس، إن «إجمالي طلبات التسجيل منذ العمليات الانتخابية السابقة وحتى الآن بلغت 438 طلباً، ضمنها الأحزاب المجازة بـ230 حزباً، وعدد طلبات التسجيل للأحزاب قيد التأسيس 62 طلباً». وأشارت إلى أن «طلبات الأحزاب المرفوضة بقرار مجلس المفوضين بلغت 128 طلباً، أما عدد طلبات تسجيل الأحزاب التي تقدمت بسحب طلبها فهو 17 حزباً»

وارتبطت ظاهرة كثرة الأحزاب والتحالفات السياسية بلحظة إطاحة حكم الرئيس السابق صدام حسين ونظام الحزب الواحد «البعث» بعد عام 2003. ويشترط قانون الأحزاب السياسية المقر عام 2015 على «ألا يقل عدد أعضاء الهيئة المؤسسة للحزب عن (7) ولا يقل أعضاء الحزب عن (2000) عضو من مختلف المحافظات، على أن يتم مراعاة التمثيل النسوي».

من ناحية ثانية، كشفت المتحدثة باسم المفوضية عن توجيه دعوات إلى 52 سفارة عربية وأجنبية و19 منظمة دولية لمراقبة مراحل العملية الانتخابية.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة