العاهل المغربي والرئيس الأميركي يتبادلان وسامين رفيعين

العاهل المغربي والرئيس الأميركي يتبادلان وسامين رفيعين

الأحد - 4 جمادى الآخرة 1442 هـ - 17 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15391]
الملك محمد السادس (أ.ف.ب)

تبادل الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترمب، والعاهل المغربي الملك محمد السادس وسامين رفيعين.

وقال البيت الأبيض، أمس في بيان للسكرتير الصحافي، إن الرئيس ترمب منح الملك محمد السادس وسام الاستحقاق من درجة قائد عام، لـ«تأثيره الإيجابي على المشهد السياسي في الشرق الأوسط»، مشيرا إلى تطبيع الرباط العلاقات مع إسرائيل.

وأضاف البيان ذاته أن «الملك محمد السادس عمل على تعزيز الشراكة الدائمة والعميقة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة في المجالات كافة». مبرزا أن «رؤيته وشجاعته، وخصوصا قراره استئناف العلاقات مع دولة إسرائيل، كان لهما أثر إيجابي على المشهد السياسي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، وهو ما يمثل «بداية عهد جديد من الأمن والازدهار لبلدينا وللعالم». وكان ترمب، الذي يرى في تطبيع عدد من الدول العربية لعلاقاتها مع إسرائيل إنجازا مهما لرئاسته في الخارج، قد اعترف في 10 من ديسمبر (كانون الأول) الماضي بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء، بينما تعهدت الرباط بتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وجاء تسليم الوسام الأميركي الرفيع لعاهل المغرب قبل خمسة أيام من رحيل ترمب عن البيت الأبيض، وذلك في مراسم خاصة في واشنطن، حضرته نيابة عنه سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة لالة جمالة العلوي.

واستحدث هذا الوسام العسكري لتكريم قادة الحلفاء في الحرب العالمية الثانية. وكان منحه متوقفا إلى أن قام ترمب بإحيائه الشهر الماضي من خلال منحه إلى رؤساء وزراء أستراليا والهند واليابان. وأوضح البيت الأبيض أن هذا الوسام يُمنح تكريما لإتمام مهمة استثنائية، أو للمسؤولين الأجانب، ولا يمكن أن يُمنَح إلا من قبل الرئيس. بدوره، تسلم ترمب الجمعة أيضا أرفع وسام بالمملكة المغربية (الوسام المحمدي)، منحه إياه الملك محمد السادس، وتسلمه من السفيرة العلوي. والوسام الملكي المغربي هو عبارة عن قلادة ذهبية مرصعة بأحجار كريمة، يتوسطها شعار المملكة المغربية، ورصيعة ذهبية تتدلى منها، يبلغ قطر دائرتها 67 ميليمترا.

يذكر أن ملك المغرب منح أيضا وسامين رفيعين لمستشاري الرئيس الأميركي جاريد كوشنر وافي بيركوفيتش، تقديرا لمجهوداتهما من أجل ترسيخ السلام بالشرق الأوسط.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة