بطارية تعلق في حلق طفلة بريطانية لأربعة أشهر... كيف اكتُشفت؟

بطارية تعلق في حلق طفلة بريطانية لأربعة أشهر... كيف اكتُشفت؟

الخميس - 1 جمادى الآخرة 1442 هـ - 14 يناير 2021 مـ
صورة أشعة تظهر البطارية العالقة في حلق الطفلة البريطانية صوفيا - غريس هيل (بي بي سي)

كشف أطباء وجود بطارية عالقة في حلق طفلة تبلغ من العمر 11 شهراً كانت ترفض الطعام الصلب لمدة أربعة أشهر، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
واعتقد الأطباء أن صوفيا - غريس هيل مصابة بالتهاب اللوزتين أو عدوى فيروسية قبل أن تكشف الأشعة السينية عن وجود بطارية بنس في المريء. وخضعت الطفلة لعملية استغرقت ساعتين لإزالة البطارية التي تشبه الزر، وهي الآن على نظام غذائي سائل فقط.
وقال أحد الجراحين إن بقاءها على قيد الحياة ربما يرجع إلى أن البطارية قديمة ومن دون شحن.
ولاحظ والدها كالهام، من سويندون في بريطانيا، أن شيئا ما كان خاطئاً لأول مرة في يناير (كانون الثاني) 2020 بعد أن عانى من العديد من نداءات المسعفين وزيارات إلى الطبيب العام والمستشفى المحلي. وكان مقتنعا بأن هناك شيئا آخر يحدث لأن صوفيا - غريس لم تأكل سوى الطعام المهروس.
وبعد رحلة أخرى إلى المستشفى في مايو (أيار)، تم تصويرها بالأشعة السينية التي أظهرت أن البطارية المستقرة في المريء تسببت بأضرار جسيمة لأنها تعرضت للتآكل.
وقال كالهام: «شعرت بأني منهار عندما رأيت البطارية وغضبت من نفسي. لمت نفسي كثيراً، لكنني الآن أدرك أنه لم يكن هناك شيء يمكننا فعله لمعرفة ذلك».
ووضع لصوفيا - غريس أنبوب تغذية لمساعدتها على تناول الطعام ولمنع حلقها من الانغلاق. وتخضع كل أسبوعين لتخدير عام لتمديد المريء لكنها تواجه احتمال إجراء جراحة أخرى.
وأوضح والدها: «لقد ترك التلف جيباً في المريء يحتاج إلى الإغلاق، لكن صوفيا تتحسن أسبوعاً بعد أسبوع مع التوسيعات المنتظمة التي تعمل على تحسين المريء... لكنني أعلم أن فرصة النجاة في الأسابيع الأولى بعد حدوث ذلك منخفضة للغاية، لذا فإننا نتحرك في الاتجاه الصحيح».
ووالد الطفلة غير متأكد من الطريقة التي ابتلعت بها صوفيا - غريس، البالغة من العمر حوالي عامين الآن، البطارية، وحذر الآباء من هذا الخطر. وتابع: «فقط تخلص من البطاريات أو ضعها بعيداً ولا تعط مفاتيح السيارة لطفلك كي يلعب بها. ثق دائماً بغرائزك».
وقالت جانيت ماكنالي، استشارية جراحة الأطفال في مستشفى بريستول الملكي للأطفال، والتي تعالج صوفيا - غريس، إن «بقاءها على قيد الحياة ربما يرجع إلى أن البطارية كانت قديمة وفقدت شحنتها... الأطباء والحكومة يحذرون من أخطار البطاريات على شكل الأزرار منذ فترة طويلة. لكن ليس كل الآباء على دراية بمدى خطورتها».


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة أخبار بريطانيا الأطفال الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة