«أبوظبي الأول» يصدر صكوكاً بـ500 مليون دولار

«أبوظبي الأول» يصدر صكوكاً بـ500 مليون دولار

نسبة المستثمرين العالميين المشاركين في الإصدار 53 %
الثلاثاء - 29 جمادى الأولى 1442 هـ - 12 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15386]
حظي الإصدار بإقبال كبير من قبل المستثمرين من مختلف مناطق الشرق الأوسط وآسيا والمملكة المتحدة وأوروبا (الشرق الأوسط)

قال بنك أبوظبي الأول، إنه أصدر صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار لأجل 5 سنوات، مشيراً إلى أن الإصدار حقق أقل عائد لإصدار مقوم بالدولار الأميركي لأجل 5 سنوات صادر عن أي بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك عند 90 نقطة أساس فوق متوسط سعر المقايضة (معدل ربح يبلغ 1.411 في المائة).
وقال أكبر بنك في الإمارات، إن الإصدار هو الأول لبنك أبوظبي الأول بالدولار الأميركي خلال 2021، وأول إصدار صكوك على مستوى العالم خلال هذا العام، مشيراً إلى أن الإصدار حظي بإقبال كبير من قِبل المستثمرين من مختلف مناطق الشرق الأوسط وآسيا والمملكة المتحدة وأوروبا، حيث فاق المعروض بثلاثة أضعاف ليستقطب استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار.
وأوضح، أنه تم تسعير عائد الإصدار عند 90 نقطة أساس، وهذا ما يمثل سعراً مغرياً مقارنة بأسعار الصكوك الأخرى المتداولة للبنك؛ مما أدى إلى نجاح بنك أبوظبي الأول في إصدار صكوك بالدولار الأميركي لمدة خمس سنوات بعائد هو الأقل على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ولفت إلى أن الإصدار شهد إقبالاً من مجموعة واسعة ومتنوعة من المستثمرين، حيث بلغت نسبة المستثمرين العالميين 53 في المائة، في حين وصلت نسبة المستثمرين الإقليميين إلى 47 في المائة، موضحاً أن نسبة المستثمرين الإسلاميين وصلت إلى 76 في المائة؛ الأمر الذي يعكس جاذبية بنك أبوظبي الأول بالنسبة للصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة على مستوى العالم.
وقالت رولا القاضي، رئيس تمويل المجموعة في بنك أبوظبي الأول «سعداء بالنجاح الذي حققه هذا الإصدار، حيث تمكنا خلال الأسبوع الأول من هذا العام من الاستفادة من ظروف السوق الإيجابية لإتمام الصفقة بسعر يقل بنحو 20 نقطة أساس عن السعر المتداول. وقد حظي الإصدار بإقبال كبير من المستثمرين على مستوى العالم؛ ما يعكس الأسس الائتمانية المتينة لبنك أبوظبي الأول، ونظرة المستثمرين الدوليين الإيجابية لاقتصاد إمارة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام».
يذكر أن صافي أرباح بنك أبوظبي الأول بلغ 2.5 مليار درهم (680 مليون دولار) خلال الربع الثالث من عام 2020، بارتفاع نسبته 4 في المائة مقارنة مع الربع الثاني، في حين بلغ صافي الأرباح 7.3 مليار درهم (1.9 مليار دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، بانخفاض نسبته 22 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019.


Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة