عدسات لاصقة ذكية تقيس الحرارة وسكر الدموع

عدسات لاصقة ذكية تقيس الحرارة وسكر الدموع

الاثنين - 28 جمادى الأولى 1442 هـ - 11 يناير 2021 مـ رقم العدد [ 15385]

أفادت الدورية العلمية «ماتر» بأن فريقاً علمياً من بريطانيا والولايات المتحدة نجح في ابتكار عدسات لاصقة ذكية مجهّزة بوحدة استشعار رقيقة على سطحها، مما يتيح لها أداء مهام متعددة مثل قياس الحرارة من أجل اكتشاف أمراض العين ووحدة لقياس الجلوكوز لمراقبة نسبته في الدموع وذلك عن طريق وحدة استشعار ضوئي لتلقي المعلومات البصرية.
ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية، فقد أفادت الدورية بأن فريقاً من المهندسين بجامعة «ساري» البريطانية بالتعاون مع شركاء من جامعتي «جورج واشنطن» و«هارفارد» بالولايات المتحدة، وجامعة «تشيجيانغ»، و«جامعة العلوم والتكنولوجيا» في الصين، والمختبر الوطني للفيزياء في بريطانيا، نجح في تطوير العدسات الجديدة بفضل سبق علمي في مجال تكنولوجيا تصنيع وحدات الاستشعار.
ونقل الموقع الإلكتروني «ساينس ديلي» المتخصص في التكنولوجيا عن الباحث شيكي جوا، من جامعة «هارفارد»، قوله إن «العدسات الجديدة تختلف عن نظيراتها المستخدمة حالياً، حيث إن وحدة الاستشعار الرقيقة التي تم ابتكارها يمكن تركيبها على عدسات تصحيح الرؤية، ويمكنها أن تتفاعل بشكل مباشر مع الدموع وإجراء القياسات الحيوية المختلفة دون أي تأثير على كفاءة الإبصار».
وأكد فريق الدراسة أن وحدة الاستشعار التي تثبت على العدسات اللاصقة يمكن استخدامها لمتابعة الحالة الصحية وتشخيص الأمراض في المستقبل.
ويقول الباحث يونلونغ تشاو بجامعة «ساري»، إن «النتائج التي توصلنا إليها لا توفر وسيلة فريدة وبسيطة لتصنيع العدسات اللاصقة الذكية فحسب، بل أيضاً تتيح إمكانية ابتكار أجهزة إلكترونية متعددة الاستخدامات».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة