وفاة المخرج البريطاني الكبير مايكل آبتد

توفي المخرج البريطاني مايكل آبتد، صاحب سلسلة الأفلام الوثائقية «أب» التي وثقت حياة مجموعة أطفال بريطانيين لأكثر من 50 عاماً، عن عمر يناهز 79 عاماً وفقاً لما أعلنه وكيل أعماله الأميركي، أمس الجمعة.
أخرج أبتيد أفلاماً في هوليوود بدءا من فيلم جيمس بوند عام 1999 «العالم ليس كافياً» (ذا وورلد إذ نوت إينف) إلى سيرة مغنية الريف لوريتا لين «ابنة عامل منجم الفحم» (كول مينرز دوتر)، فضلاً عن عشرات العروض التلفزيونية بما في ذلك حلقات المسلسل البريطاني «شارع التتويج» (كورونيشن ستريت) عام 1967.
وقال روي أشتون وكيل أعمال آبتد في الولايات المتحدة إن المخرج توفي الخميس في منزله بلوس أنجليس. ولم يتسن الوصول إلى تفاصيل عن وفاته، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وأبرز أعمال آبتد هي سلسلة الأفلام الوثائقية «أب». وبدأت عام 1964 كفيلم وثائقي تلفزيوني عن آمال وأحلام 14 طفلاً في عمر سبع سنوات من خلفيات متنوعة، وكان آبتد يزورهم كل سبع سنوات ليرى التغييرات في حياتهم.
وقالت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية (الجمعة) إن الراحل «سيبقى في الأذهان دائماً بفضل سلسلة الأفلام الوثائقية الرائدة (أب)».
ولد آبتد في مدينة آيلزبيري الإنجليزية ودرس في جامعة كامبردج، وبدأ حياته المهنية باحثاً في تلفزيون «غرينادا» البريطاني حيث ولدت فكرة أول فيلم وثائقي «أب».
وانتقل في وقت لاحق من حياته إلى لوس إنجليس حيث أخرج عشرات الأفلام بما في ذلك «غوركي بارك» و«ثندرهارت» و«إنيغما». وتولى منصب رئيس نقابة المخرجين الأميركية من 2003 إلى 2009.