رغم اختلافها... الصين تؤكد أن بيانات فاعلية لقاحها «حقيقية وسليمة»

رغم اختلافها... الصين تؤكد أن بيانات فاعلية لقاحها «حقيقية وسليمة»

السبت - 19 جمادى الأولى 1442 هـ - 02 يناير 2021 مـ
ممرض يحمل جرعتين من لقاح مضاد لفيروس كورونا طورته شركة صينية (أ.ب)

قال مسؤول تنفيذي في «مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية» لوسائل إعلام رسمية إن النتائج الخاصة بفاعلية لقاح صيني للوقاية من مرض «كوفيد - 19»، الصادرة من كل من الصين والإمارات حقيقية وسليمة، رغم اختلافها، وفقاً لوكالة «رويترز».

وكانت الصين قد وافقت، يوم الخميس، على طرح أول لقاح محلي للوقاية من «كوفيد - 19» للاستخدام العام، وهو لقاح طورته شركة تابعة لشركة «سينوفارم» المدعومة من الدولة. وكانت الشركة المنتجة قد قالت إن اللقاح أظهر فعالية بنسبة 79.34 في المائة بناء على تحليل مؤقت للمراحل المتأخرة من التجارب السريرية.

وهذه النسبة أقل من تلك التي أعلنتها الإمارات للقاح نفسه، يوم التاسع من ديسمبر (كانون الأول)، التي بلغت 86 في المائة.

وقال يانغ شياو مينغ، رئيس مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لـ«سينوفارم» في تصريحات لجريدة «غلوبال تايمز» التي تصدرها صحيفة «الشعب» اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم، إن معايير الدول وإجراءاتها في تشخيص المرض تكون بها اختلافات معينة، ومن ثم تجيء النتائج النهائية مختلفة.

ونقلت «غلوبال تايمز» عن يانغ قوله، في تقرير نُشر يوم الخميس: «لذلك كانت هناك اختلافات بين البيانات الشاملة الواردة من بلدان متعددة وبيانات نسبة الحماية التي سبق أن قامت الإمارات والبحرين بتقييمها من قبل». وأضاف: «لكن هاتين النتيجتين حقيقيتان وسليمتان»، دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل عن البيانات.


الصين أخبار الإمارات أخبار الصين الصحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة