أشتية: شرعنة البؤر الاستيطانية «جريمة حرب»

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، أمس الاثنين، إن مصادقة الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون شرعنة البؤر الاستيطانية «جريمة حرب»، تضاف إلى ملف المحكمة الجنائية الدولية.
ودعا أشتية، في افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في مدينة رام الله، المجتمع الدولي، إلى «عمل كل ما يمكن لمواجهة المشروع الاستيطاني برمته وإدانته ووقفه ومقاطعة مخرجاته».
وأكد، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، أن الاستيطان بكل أشكاله وأماكنه «غير شرعي وغير قانوني». وأدان أشتية «اعتداءات المستوطنين المسلحين على المواطنين الفلسطينيين في مسافر يطا ومناطق جنوب الخليل» في جنوب الضفة الغربية.
ودعا مجلس الأمن الدولي، الذي اجتمع، أمس، للنظر في الاستيطان، إلى أن يخرج إلى حيز التنفيذ قراره رقم 2334 والقضايا المترتبة عليه وخاصة المتعلقة بالاستيطان.
ورحب أشتية بالبيان المشترك لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين قبل أيام، الذي أكد قرارات الشرعية الدولية وقرارات العرب ومبادرتهم للسلام، وأن فلسطين قضية العرب المركزية.
وأكد أهمية الدعم العربي لمطالبة الرئيس محمود عباس بعقد مؤتمر دولي للسلام، باعتبار ذلك «مدخلا جديا وحقيقيا لإنجاز السلام على أرضية القانون الدولي والشرعية الدولية».