«البنتاغون» يبحث بدائل لردع إيران بعد الانسحاب

«البنتاغون» يبحث بدائل لردع إيران بعد الانسحاب

إبقاء حاملة الطائرات «نيميتز» في الخليج... وزيادة المقاتلات بين الخيارات
الأربعاء - 24 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 09 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15352]

يساور قادة «البنتاغون» قلق من أن تستغل إيران انسحاب القوات الأميركية من الشرق الأوسط، خصوصاً من العراق، خلال الأسابيع المقبلة تنفيذاً لأوامر الرئيس دونالد ترمب، لشن هجمات.

وتفادياً لهذا الاحتمال، يبحث القادة العسكريون عن بدائل لردع أي هجمات محتملة من جانب إيران، وأذرعها، وكذلك للرد على ما يقال عن تخلي أميركا عن المنطقة.

وقال مسؤول عسكري أميركي رفيع المستوى ومطّلع على شؤون المنطقة، إنه بالنظر إلى الوضع الأمني الراهن، اتخذ قادة عسكريون قراراً بإبقاء حاملة الطائرات «نيميتز» في الخليج «لبعض الوقت». وأضاف المسؤول أنه من المحتمل أن يتم إرسال سرب من الطائرات المقاتلة الإضافية إلى المنطقة، إذا استدعى الأمر ذلك.

وكانت حاملة الطائرات قد غادرت المنطقة بالفعل عائدةً إلى أميركا، لكن تم إصدار أوامر إلى السفينة بالعودة خلال الأسبوع الماضي من أجل توفير أمن إضافي في ظل استمرار عملية سحب القوات الأميركية من العراق وأفغانستان.

وأصبح التهديد الإيراني المحتمل مبعث قلق متزايد خلال الأسابيع القليلة الماضية عقب عملية اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده. كذلك يشعر مسؤولون أميركيون بالقلق من هجوم انتقامي تزامناً مع الذكرى الأولى لمقتل قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» الإيراني، بضربة أميركية قرب مطار بغداد مطلع العام الحالي.

ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن المسؤول العسكري أن الولايات المتحدة مدركة لقيام إيران بالتخطيط لشنّ هجمات، فضلاً عما تمثله من تهديدات.
... المزيد


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة