واشنطن تحذر من «التأثير المميت» لـ«حزب الله» على لبنان

واشنطن تحذر من «التأثير المميت» لـ«حزب الله» على لبنان

الجمعة - 19 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 04 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15347]

قالت مصادر دبلوماسية غربية لـ«الشرق الأوسط» في بيروت، إن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد هيل شن هجوما عنيفا على إيران و«حزب الله»، وذلك في كلمة له خلال «المؤتمر الدولي الثاني لدعم بيروت والشعب اللبناني» الذي عقد في باريس مساء أول من أمس. وحذر هيل من «التأثير المميت لـ(حزب الله) وإيران»، متهما الحزب بالمسؤولية عن الفساد والانهيار في لبنان.

من جهة أخرى، دفعت القوات السورية بنحو 80 آلية من الفرقة الرابعة إلى الحدود اللبنانية لإقفال معابر التهريب غير الشرعية وملاحقة اللبنانيين القاطنين في تلك المناطق داخل الأراضي السورية، إثر إشكال بين مهرب لبناني وقوات حرس الحدود (الهجانة) السورية أسفر عن مقتل ضابط سوري و3 عسكريين في الأيام الماضية.

وقالت مصادر ميدانية في شرق لبنان لـ«الشرق الأوسط» إن «الجيش اللبناني يشدد الرقابة من الجهة اللبنانية وأقفل المعابر غير الشرعية»، فيما قالت مصادر أخرى في الشمال إن الحدود مقفلة منذ أسابيع بشكل كامل، حيث لا يمكن إجراء أي عملية تهريب إلى الداخل السوري.

وذكرت المصادر أن القوات السورية «تشدد الرقابة على كل اللبنانيين العابرين إلى الأراضي السورية عبر المعابر غير الشرعية، ويجري استهدافهم عبر إطلاق النار وتوقيف أي لبناني على الأراضي السورية دخل بطريقة غير شرعية»، لافتة إلى أنه «يجري اقتياد هؤلاء إلى الفروع الأمنية في دمشق».

وأضافت المصادر أن اللبنانيين داخل الأراضي السورية في وضع ارتباك غير عادي. ولا يزال المهرب اللبناني الذي تلاحقه القوات السورية متوارياً عن الأنظار.
... المزيد
... المزيد


لبنان حزب الله

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة