بايدن يرفض تحوّل إيران «دولة نووية»

بايدن يرفض تحوّل إيران «دولة نووية»

شدّد على مشاركة السعودية والإمارات في أي مفاوضات جديدة
الخميس - 18 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 03 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15346]
بايدن بعد مشاركته في تجمع بولاية ديلاوير الثلاثاء (أ.ف.ب)

رفض الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أن تتحول إيران دولة نووية، لأن ذلك «يشكل تهديداً مباشراً» للأمن القومي للولايات المتحدة وللنظام العالمي. ودعا إلى تمديد القيود على إنتاجها للمواد الانشطارية و«معالجة» نشاطاتها الإقليمية الخبيثة في لبنان والعراق وسوريا واليمن، على أن يشارك العرب، ولا سيما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مع بقية الدول الكبرى في أي مفاوضات دولية جديدة معها. 

وأبدى بايدن، في تصريحات لصحيفة «نيويورك تايمز»، استعداده للعودة إلى خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي) لعام 2015، والتي تخلى عنها الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب، موضحاً أنه «إذا عادت إيران إلى الامتثال الصارم للاتفاق النووي، فإن الولايات المتحدة ستنضم الى الاتفاق كنقطة انطلاق لمتابعة المفاوضات»، على أن تركز على إطالة أمد القيود على انتاج إيران للمواد الانشطارية ومعالجة نشاطات إيران الإقليمية الخبيثة في كل من لبنان والعراق وسوريا واليمن.

وشدد بايدن أيضاً على «معالجة برنامج الصواريخ الباليستية»، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة لديها دائماً خيار إعادة فرض العقوبات (سناب باك) إذا لزم الأمر، وإيران تعرف ذلك.
... المزيد


أميركا النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة