بريطانيا تقر استخدام لقاح «فايزر» والتطعيم يبدأ الأسبوع المقبل

بريطانيا تقر استخدام لقاح «فايزر» والتطعيم يبدأ الأسبوع المقبل

الأربعاء - 17 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 02 ديسمبر 2020 مـ

أصبحت بريطانيا اليوم الأربعاء أول بلد في العالم يوافق على استخدام لقاح «فايزر - بيونتك» للوقاية من كوفيد – 19، وقالت إنه سيُطرح للاستخدام بداية الأسبوع المقبل.

يعتبر التوصل إلى لقاح أفضل فرصة للعالم ليستعيد بعض مظاهر الحياة الطبيعية في ظل الجائحة التي أودت بحياة نحو 1.5 مليون شخص، وألحقت ضرراً كبيراً بالاقتصاد.

وقالت الحكومة: «قبلت الحكومة اليوم توصية الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية للموافقة على استخدام لقاح فايزر - بيونتك المضاد لكوفيد - 19». وأضافت: «سيتم توفير اللقاح في جميع أنحاء المملكة المتحدة اعتباراً من الأسبوع المقبل».

وستحدد لجنة اللقاحات البريطانية من ستكون لهم أولوية الحصول على اللقاح مثل نزلاء دور الرعاية والعاملين في قطاع الصحة وكبار السن، والذين يرى الأطباء أنهم معرضون بشدة لخطر الإصابة بالفيروس.

وأعلنت فايزر - بيونتك وأيضا شركة مودرنا الأميركية عن نتائج أولية تفيد بأن لقاحيهما فعالان بنسبة تزيد على 90 في المائة.

وقالت فايزر إن موافقة بريطانيا الطارئة على استخدام اللقاح تمثل لحظة تاريخية في مكافحة كوفيد - 19.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ألبرت بورلا: «الموافقة هدف كنا نعمل على تحقيقه منذ أعلنا أولا أن العلم سينتصر. نشيد بوكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية لقدرتها على إجراء تقييم دقيق واتخاذ إجراء في الوقت الملائم يساعد على حماية شعب المملكة المتحدة». وأضاف: «نتوقع المزيد من الإجازات والموافقات ونركز على التحرك بالقدر نفسه من العجلة لتوزيع لقاح عالي الجودة في أنحاء العالم».

وقال وزير الصحة مات هانكوك إن البرنامج سيبدأ أوائل الأسبوع المقبل وإن المستشفيات مستعدة لاستقباله. وأضاف: «إنها أنباء طيبة جداً».


فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة