منظومة للذكاء الصّناعي تساعد في نظم القصائد

طورت شركة «غوغل» الأميركية العملاقة لخدمات الإنترنت منظومة جديدة للذكاء الصّناعي يمكنها أن تساعد في تأليف الأبيات الشعرية.
وأفاد الموقع الإلكتروني «فيز دوت أورغ» المتخصص في التكنولوجيا، بأن «غوغل» غذّت المنظومة التي تحمل اسم «فيرس باي فيرس»، أي «بيت بعد بيت»، بعشرات الآلاف من الأشعار والأبيات التي نظمها أعظم شعراء العالم، حتى أصبح بمقدورها تأليف الأبيات الشعرية مع مراعاة قواعد النحو والإملاء.
ومن أجل الاستفادة من المنظومة الجديدة، يكتب مستخدم البرنامج أول بيت من القصيدة بمفرده، ثمّ يختار من بين أسماء 22 شاعراً شهيراً مسجلين على البرنامج، فتقترح المنظومة أبياتاً شعرية من تأليفها حسب أسلوب الشاعر الذي تم اختياره.
وتتيح المنظومة الجديدة للمستخدم إمكانية اختيار الشكل الشعري المراد اتباعه في التأليف مثل الشعر الرباعي أو الشعر الحر وغير ذلك، وكذلك اختيار القافية المراد الالتزام بها.
ونقل «فيز دوت أورغ» عن ديف يوثوس المهندس بشركة «غوغل»، قوله إنّه «تم تدريب المنظومة بحيث يمكنها أن تفهم معنى الأبيات التي كُتبت، على مستوى اللفظ، كما يُمكنها أن تختار أفضل الأبيات التي تتناسب مع البيت السابق».
وأضاف أنّه «حتى في حال تناول موضوع غير شائع في الشعر الكلاسيكي، سوف تبذل المنظومة أقصى جهدها من أجل تقديم اقتراحات تتلاءم مع الموضوع الجديد».