إغلاق شامل في الضفة الغربية لمكافحة الجائحة

إغلاق شامل في الضفة الغربية لمكافحة الجائحة

بعد نحو ألفي إصابة جديدة في يوم واحد
السبت - 13 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 28 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15341]

بدأ أمس سريان إغلاق شامل في محافظات الضفة الغربية ضمن تدابير مكافحة فيروس كورونا المستجد في إجراء هو الأول منذ عدة أشهر. وانتشرت عناصر الأجهزة الأمنية في المحافظات للعمل على تطبيق سريان لإغلاق شامل وحظر التجول للحد الذي سيستمر لمدة يومين بقرار من مجلس الوزراء الفلسطيني.

وصرح الناطق باسم وزارة الداخلية الفلسطينية غسان نمر، بأن اللجوء للإغلاق الشامل جاء ضمن خطة الحكومة في مواجهة فيروس كورونا الذي سجل أعلى معدلات إصابة بين المواطنين خلال الأسبوع الحالي.

وأوضح نمر أن الإغلاق سيشمل كل مناحي الحياة باستثناء المخابز والصيدليات، وسيتم منع الحركة في الشوارع إلا للضرورة القصوى، بحيث سيتم تسيير دوريات مشتركة للأجهزة الأمنية في شوارع المدن، إضافة إلى وضع حواجز على مداخل بعض المدن. وسجلت الأراضي الفلسطينية أمس 18 حالة وفاة بفيروس كورونا في أعلى حصيلة يومية منذ ظهور العدوى في مارس (آذار) الماضي. وبذلك ارتفع إجمالي عدد حالات الوفاة بالفيروس إلى 767 حالة وأكثر من 91 ألف إصابة.

من جهة أخرى، أعادت السلطات المصرية إغلاق معبر رفح مع قطاع غزة بعد عمله استثنائيا لمدة ثلاثة أيام للسفر في الاتجاهين. وذكرت وزارة الداخلية التي تديرها حركة حماس في غزة في بيان أن 2696 مسافرا غادروا خلال أيام عمل المعبر فيما عاد 829 آخرين إلى القطاع. وكانت هذه هي المرة السادسة التي يتم فيها فتح معبر رفح المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة على الخارج، بشكل استثنائي منذ مارس (آذار) الماضي عقب تفشي فيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية.

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم الجمعة تسجيل 1936 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 وفيات بين الفلسطينيين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وقالت الوزيرة إن قطاع غزة سجل أعلى عدد من الإصابات الجديدة بكورونا بواقع 922 إصابة. وأضافت أن 57 من المصابين «يرقدون في العناية المكثفة بينهم ثمانية مرضى على أجهزة التنفس الصناعي».

وتظهر قاعدة بيانات وزارة الصحة الفلسطينية أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا بين الفلسطينيين منذ ظهور الجائحة في مارس (آذار) الماضي بلغ 93421 إصابة تعافى منها 74398 وتوفي 777.


فلسطين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة