تحذير أممي من تنامي التنميط العرقي بسبب الذكاء الصناعي

اللجنة الأممية أعربت عن قلقها من الاستخدام المتزايد لتقنية التعرّف على الوجوه وغيرها من التقنيات المعتمدة في المهمّات الأمنية (أرشيفية - رويترز)
اللجنة الأممية أعربت عن قلقها من الاستخدام المتزايد لتقنية التعرّف على الوجوه وغيرها من التقنيات المعتمدة في المهمّات الأمنية (أرشيفية - رويترز)
TT

تحذير أممي من تنامي التنميط العرقي بسبب الذكاء الصناعي

اللجنة الأممية أعربت عن قلقها من الاستخدام المتزايد لتقنية التعرّف على الوجوه وغيرها من التقنيات المعتمدة في المهمّات الأمنية (أرشيفية - رويترز)
اللجنة الأممية أعربت عن قلقها من الاستخدام المتزايد لتقنية التعرّف على الوجوه وغيرها من التقنيات المعتمدة في المهمّات الأمنية (أرشيفية - رويترز)

شدد خبراء في الأمم المتحدة على ضرورة تعزيز الجهود العالمية لمكافحة التنميط العرقي، في ظل خطر تنامي هذا المنحى بفعل تقنيات الذكاء الصناعي المستخدمة للتعرف على الوجوه أو تحديد مصادر الخطر المحتملة من جانب الشرطة.
وتقول فيرين شيبيرد، الخبيرة في حقوق الإنسان، في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية: «يتعاظم خطر استنساخ هذه الأنماط الانحيازية وتفاقمها أو بروز ممارسات تمييزية» بفعل الذكاء الصناعي.
وتنتمي هذه الجامايكية إلى «لجنة الأمم المتحدة للقضاء على العنف العنصري» المؤلّفة من 18 خبيراً والتي أصدرت تقريراً عن السبل المتاحة للسلطات للتصدّي للتنميط العرقي الممارَس من قوى الأمن.
ولفتت اللجنة خصوصاً إلى خطورة الخوارزميات (وهي سلاسل طويلة من التعليمات) المستخدمة في أدوات «التنبؤ» أو تلك الخاصة بـ«تقدير المخاطر» المعتمدة في أجهزة الشرطة، كما في محرّكات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي لتوجيه إعلانات موجهة الهدف مثلاً.
وكانت هذه الأنظمة للمساعدة في الحفاظ على الأمن والتي من المفترض أن تسهم في الحدّ من الجرائم قد انتشرت بدايةً في الولايات المتحدة في حدود العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين. وهي غالباً ما تتعرّض للانتقاد باعتبار أنها تفاقم الأحكام المسبقة إزاء بعض الفئات.
وتشير شيبيرد إلى أن «البيانات التاريخية حول عمليات التوقيف في حيٍّ ما قد تعكس ممارسات انحياز من الشرطة»، ما قد ينعكس بدوره في أنظمة الذكاء الصناعي.
وتُردف بأن «هذه المعطيات قد تزيد من خطر انتشار الشرطة في موقعٍ ما بأعداد مبالغ بها، ما قد يؤدّي إلى مزيد من عمليات التوقيف ويُحدث من ثمّ حلقة مفرغة».
وأعربت اللجنة في توصياتها عن قلقها من الاستخدام المتزايد لتقنية التعرّف على الوجوه وغيرها من التقنيات المعتمدة في المهمّات الأمنية.
ففي هذه الحالة أيضاً، تكون تحاليل الذكاء الصناعي مرتبطة بشكل وثيق بالبيانات المستخدمة لتغذية النظام.
وقد أظهرت دراسات صعوبة هذه الأنظمة في التعرّف على الوجوه الداكنة البشرة أو حتّى النسائية.
ومن بين الأمثلة المقدّمة في هذا الصدد، توقيف الأميركي من أصل أفريقي روبرت ويليامز هذه السنة في ديترويت بالاستناد إلى تحاليل معادلة خوارزمية ركيكة خلصت إلى أنه أحد المشتبه بهم في حادثة سرقة.
وتقول شيبيرد: «تلقّينا شكاوى من هذا النوع بسبب أصل التكنولوجيا والجهات المشرفة على تطويرها والعيّنات المستخدمة في هذه الأنظمة»، مشدّدة على أن الوضع «يبعث فعلاً على القلق».
وتوصي اللجنةُ الدولَ خصوصاً بتنظيم الشركات العاملة في هذا المجال لضمان تماشي هذه الأنظمة مع القوانين الدولية لحقوق الإنسان، وتشدّد على أهمية الشفافية من ناحية التصميم والتطبيق لا سيّما إزاء الرأي العام.
وتذكّر شيبيرد بأن «التنميط العرقي لم يبدأ مع هذه التقنيات»، لكنها تعرب عن أملها في أن يساعد «اتّساع نطاق حركة (بلاك لايفز ماتر) أي (حياة السود مهمة)... وغيرها من الحملات المندّدة بالتمييز الذي يطال بعض الفئات الضعيفة على إبراز أهمية هذه التوصيات».


مقالات ذات صلة

أعمال العنف بين السنة والشيعة في باكستان عابرة للحدود والعقود

آسيا مسؤولون أمنيون يتفقدون موقع انفجار خارج مطار جناح الدولي في كراتشي بباكستان 7 أكتوبر 2024 (إ.ب.أ)

أعمال العنف بين السنة والشيعة في باكستان عابرة للحدود والعقود

مرة أخرى وقف علي غلام يتلقى التعازي، فبعد مقتل شقيقه عام 1987 في أعمال عنف بين السنة والشيعة، سقط ابن شقيقه بدوره في شمال باكستان الذي «لم يعرف يوماً السلام».

«الشرق الأوسط» (باراشينار (باكستان))
رياضة عالمية رودريغو بنتانكور (إ.ب.أ)

إيقاف بنتانكور 7 مباريات بعد تعليق عنصري ضد سون

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الاثنين، إيقاف رودريغو بنتانكور، لاعب وسط توتنهام هوتسبير، 7 مباريات، بعد ملاحظة عنصرية من اللاعب القادم من أوروغواي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية احتجاجات في إسرائيل ضد تفشي الجريمة المنظمة في المجتمع العربي مارس 2021 (غيتي)

«قوانين الفجر الظلامية»... كيف يُشرعن الكنيست التمييز ضد العرب في إسرائيل؟

يواصل ائتلاف اليمين في الكنيست سن تشريعات ضد المواطنين العرب في إسرائيل بهدف ترهيبهم واضطهادهم... فما أبرز تطورات تلك الحملة المتواصلة لشرعنة التمييز ضدهم؟

نظير مجلي (تل أبيب)
رياضة عالمية فينيسيوس غاضب جداً بسبب خسارة الجائزة (أ.ف.ب)

بعد زلزال الجائزة الذهبية... مَن الذين يخافون من وجود ريال مدريد؟

بعد أقل من 24 ساعة على الضربة القاسية التي تلقاها ريال مدريد بخسارة الكلاسيكو 4 - 0 أمام برشلونة في البرنابيو، الأحد، حدث تحول آخر مزلزل في ريال مدريد.

The Athletic (باريس)
رياضة عالمية لامين يامال يحتفل بتسجيل الهدف الثالث لبرشلونة (أ.ف.ب)

كلاسيكو العالم: الريال يحقق في تعرض يامال لإساءات عنصرية

ذكرت تقارير إعلامية إسبانية أن لامين يامال، نجم فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، تعرض لإساءات عنصرية في مباراة الكلاسيكو التي فاز بها فريقه على ريال مدريد.

«الشرق الأوسط» (برلين)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.