نهائي أفريقي «تاريخي» بين الأهلي والزمالك

يتواجهان على كأس «الأبطال» وسط شعار «لا للتعصب»

مصطفى محمد لاعب الزمالك (الشرق الأوسط) - محمد مجدي لاعب الأهلي (الشرق الأوسط)
مصطفى محمد لاعب الزمالك (الشرق الأوسط) - محمد مجدي لاعب الأهلي (الشرق الأوسط)
TT

نهائي أفريقي «تاريخي» بين الأهلي والزمالك

مصطفى محمد لاعب الزمالك (الشرق الأوسط) - محمد مجدي لاعب الأهلي (الشرق الأوسط)
مصطفى محمد لاعب الزمالك (الشرق الأوسط) - محمد مجدي لاعب الأهلي (الشرق الأوسط)

لن يكون نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم اليوم الجمعة بين الأهلي والزمالك المصريين والمقام بشعار «لا للتعصّب»، الأوّل فقط بين فريقين من دولة واحدة، بل مواجهة تاريخية نارية بين غريمين من مدينة واحدة هيمنا على المسابقات القارية والمحلية.
يختصر الأهلي والزمالك إلى حد كبير المشهد الرياضي في مصر، وصحيح أن لاعب كرة القدم محمد صلاح، أنجح رياضي مصري على الإطلاق، لم يتخرّج من صفوفهما (المقاولون العرب)، إلا أن فريقي العاصمة القاهرة يهيمنان على الأحاديث اليومية لمئات ملايين المصريين داخل البلاد وخارجها.
يصف الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية المصري عمرو موسى الأهلي والزمالك بـ«أكبر حزبين شعبيين في مصر». إذ يملك الأهلي الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب القاري (8) والدوري المحلي (42)، مقابل 5 ألقاب قارية للزمالك الذي يتساوى مع مازيمبي الكونغولي الديمقراطي و12 في الدوري المحلي.
ووسط حساسية مفرطة بين المعسكرين، وجّه وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي دعوة لتقام المباراة المقررة على استاد القاهرة الدولي بشعار «لا للتعصب». إلا أن عددا من البرامج الرياضية ولاعبين سابقين في الناديين واصلوا خروجهم عن النص، ما دفع بالهيئة الوطنية للإعلام إلى إصدار قرار رسمي بإيقاف عدد من البرامج ومقدميها ومنع ظهور عدد من الضيوف. ورغم نفي المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء نادر سعد ما تردد عن فرض حظر تجوال خلال المباراة، تشهد العاصمة والمحافظات المصرية حالة من الاستنفار الأمني.
وقد يقتصر حضور الجماهير على النوادي ومراكز الشباب مع منع مشاهدتها في الأحياء الشعبية والمقاهي.
وأعلن الاتحادان الأفريقي والمصري الأربعاء أن المباراة ستقام دون جماهير «تقديرا للظروف التي يمر بها العالم كله في ظل انتشار جائحة (كورونا)».
ووصل الصراع التاريخي بين الجماهير إلى ذروته في السنوات الأخيرة، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أحداث شهدتها بعض المحافظات عقب مواجهتهما في كأس السوبر المحلية في سبتمبر (أيلول) 2019 والتي انتهت أهلاوية 3 - 2 بملعب الجيش في برج العرب.
آنذاك، خرجت جماهير الأهلي في شوارع الإسكندرية وعدد قليل من المحافظات للاحتفال، قبل أن «تندس» بينهم عناصر متطرفة ألقي القبض على عدد كبير منها.
يقول حازم إمام لاعب الزمالك ومنتخب مصر الأسبق: «لاعبو الأهلي والزمالك أشقاء، وللأسف التعصب بين الجماهير فقط».
وفيما ضاعفت إدارة الناديين المكافآت المالية لتحفيز لاعبيها، يرى وليد صلاح الدين لاعب الأهلي والدولي السابق أن «قرار الاتحاد الدولي أشعل اللقاء بعد الإعلان عن إقامة مونديال الأندية في فبراير (شباط) المقبل بالدوحة، حيث سيكون هناك مكاسب كبيرة للبطل» تصل إلى ملايين الدولارات.
ويخيّم هاجس «كورونا» على المباراة، وذلك بعد إصابة وليد سليمان وصالح جمعة والمالي أليو دينغ من الأهلي، ومحمود حمدي «الونش» ويوسف أوباما وعبد الله جمعة من الزمالك مع مساعد المدرب مدحت عبد الهادي، فيما تعافى ثنائي الزمالك حازم إمام ومحمد حسن، ولاعب الأهلي محمود عبد المنعم «كهربا».
ويرى النجم السابق حازم إمام أن «ما يميز الأهلي كرته الجماعية منذ تولي (المدرب الجنوب أفريقي بيتسو) موسيماني تدريبه، مقارنة بالبرتغالي (جايمي) باتشيكو الذي لم يضف أي بصمات على الزمالك».
ويملك موسيماني أفضلية التفوق على الزمالك، حيث قاد ماميلودي صنداونز إلى إحراز لقبه القاري الوحيد على حساب الزمالك في 2016 (3 - صفر، وصفر - 1).
يعوّل موسيماني الذي حل بدلا من السويسري رينيه فايلر مطلع الشهر الماضي، على محلييه الحارس محمد الشناوي وصانع الألعاب محمد مجدي «أفشة»، ومعه المحترفون التونسي علي معلول والنيجيري جونيور أجايي والسنغالي بادجي.
يضيف صلاح الدين «حرّر موسيماني لاعبي الأهلي من القيود التي فرضها عليهم المدرب السابق فايلر، ما يرجح كفة لاعبيه في مواجهة خبرات لاعبي الزمالك ومهاراتهم الفردية العالية، خصوصا بن شرقي وفرجاني ساسي».
في المقابل يملك البرتغالي باتشيكو العائد حديثا إلى الزمالك، لاعبين مهرة قادرين على قلب الطاولة على منافسهم التقليدي «أثق في اللاعبين وشخصيتهم القوية، وهم قادرون على إسعاد الجماهير».
وكان الزمالك بقيادة مدربه السابق الفرنسي باتريس كارتيرون، قد انتزع كأس السوبر المحلي من الأهلي في فبراير الماضي في الإمارات بركلات الترجيح، ثم تفوق عليه 3 - 1 في الدوري المحلي في أغسطس (آب) الماضي.
ورغم غياب محمود حمدي «الونش» أحد أفضل المدافعين في مصر حاليا، فإن محمود علاء يبدو قادرا على تعويض غيابه، إضافة إلى لاعب الوسط المخضرم طارق حامد وبجواره الدولي التونسي فرجاني ساسي، وأمامهم ثلاثي الهجوم المغربي أشرف بن شرقي والدوليان أحمد سيد «زيزو» ومصطفى محمد.
ويسعى الأهلي إلى تعزيز رقمه القياسي (8) بلقب غائب عن خزائنه منذ 2013 وخوض كأس العالم للأندية للمرة السادسة، فيما يحلم الزمالك بلقب سادس وأول منذ 2002 للمشاركة في باكورة مونديالاته.
وبلغ الأهلي النهائي الـ13 على حساب الوداد البيضاوي المغربي (2 - صفر و3 - 1)، والزمالك أمام الرجاء البيضاوي (1 - صفر و3 - 1)، بعد تأجيل الإياب أكثر من مرة بسبب تفشي «كورونا» في صفوف بطل المغرب.
وتواجه الفريقان في 4 نسخ من دوري الأبطال أعوام 2005، 2008، 2012 و2013، ففاز الأهلي في 5 مباريات وتعادلا 3 مرات.



شخصية العين القوية قادته لنهائي دوري أبطال آسيا

خالد هاشمي لاعب العين يحتفل ببلوغ نهائي أبطال آسيا (رويترز)
خالد هاشمي لاعب العين يحتفل ببلوغ نهائي أبطال آسيا (رويترز)
TT

شخصية العين القوية قادته لنهائي دوري أبطال آسيا

خالد هاشمي لاعب العين يحتفل ببلوغ نهائي أبطال آسيا (رويترز)
خالد هاشمي لاعب العين يحتفل ببلوغ نهائي أبطال آسيا (رويترز)

بعد نحو عقدين من إحرازه دوري أبطال آسيا في كرة القدم، تسلّح العين الإماراتي بشخصيته القوية للعودة إلى النهائي حيث يلاقي يوكوهاما مارينوس الياباني الشهر المقبل، حسبما يقول نجمه السابق سلطان راشد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

تجاوز العين إخفاقه المحلي هذا الموسم وبلغ النهائي على حساب الهلال السعودي في نصف النهائي (فاز 4-2 ذهاباً على أرضه ثم خسر 1-2 إياباً الثلاثاء)، معزّزاً آماله بالتتويج الثاني في بطولته المفضلة بعد نسخة 2003.

سيخوض في 11 و25 مايو (أيار) النهائي الرابع بعد 2003 و2005 و2016.

وكان العين قد أهدى الإمارات قبل 21 عاماً لقبها القاري الوحيد، بفوزه في النهائي على تيرو ساسانا التايلاندي (2-0 و0-1) ثم أخفق في نهائيي نسختي 2005 و2016 أمام الاتحاد السعودي (1-1 و2-4) وتشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي (1-2 و1-1) توالياً.

يقول راشد الذي اختاره الاتحاد الآسيوي في 2018 ضمن أساطير البطولة إن «العين له دائماً حضور قوي في دوري أبطال آسيا، لذلك فإن وصوله إلى النهائي الرابع ليس صدفة والأمر له علاقة بالإرث والتاريخ».

ويُعدّ راشد (47 عاماً) أحد أبرز لاعبي العين الذين عاشوا أجواء الإنجاز والإخفاق الآسيوي، بعدما كان في عداد الجيل الذهبي الذي حقق لقب 2003 قبل أن يخفق في تكراره بعد عامين.

وتابع اللاعب السابق للفريق الذي يُطلق عليه لقب «الزعيم» لحمله الرقم القياسي بعدد ألقاب الدوري الإماراتي (14 مرّة) «تشكيلة العين الحالية قادرة على تكرار إنجاز 2003، فعندما تتأهل إلى النهائي على حساب فريقين سعوديين يضمّان أسماء عالمية مثل النصر والهلال فمن حقك أن تحلم بإحراز اللقب».

مدرب العين وفِقَ في تحويل المغربي سفيان رحيمي من جناح إلى قلب الهجوم (أ.ف.ب)

وعاد العين الذي شارك في بطولته المفضلة 17 مرة منذ 2003 إلى دوري أبطال آسيا بعد غياب نسختين توالياً. تأهل إلى نصف النهائي للمرّة الأولى منذ 2016 على حساب النصر بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعد فوزه عليه ذهاباً 1-0 ثم إياباً بركلات الترجيح 3-1 بعد خسارته في الوقتين الأصلي والإضافي 3-4.

لعب العين أمام الهلال وهو ليس المرشّح الأوّل للتأهل، فقبل خوضه مباراة ذهاب نصف النهائي، لم يفز سوى مرّة واحدة خلال 5 مباريات خاضها في المسابقات كافة، ليتراجع إلى المركز الثالث في الدوري بفارق 15 نقطة عن الوصل المتصدر، وودّع كأس الإمارات بعد خسارة مفاجئة أمام اتحاد كلباء.

لكن «الزعيم» خالف كل التوقعات بفوزه على الهلال في الذهاب 4-2، بعدما كان متقدّماً بثلاثة أهداف في أوّل 38 دقيقة.

يرى راشد أن «شخصية العين القوية هي من تصنع الفارق، وأي لاعب في الفريق يقدّم مستوى مغايراً عندما يخوض دوري أبطال آسيا، لذلك أقول إن الأمر متعلق بإرث العين وتاريخه في البطولة القارية».

ولم تكن الصعوبات التي عانى منها العين على صعيد النتائج فقط، فقد خاض مبارياته الأربع مع النصر والهلال بغياب هدّافه الأوّل التوغولي لابا كودجو بسبب الإصابة.

ويُحسب لمدرّبه الأرجنتيني هرنان كريسبو أنه عرف كيف يتعامل مع الغياب المؤثر لكودجو، عبر تحويل المغربي سفيان رحيمي من الجناح إلى قلب الهجوم، لينجح في تسجيل 6 أهداف من أصل 9 لفريقه في شباك الفريقين السعوديين.

إريك يحتفل بتسجيل هدف العين الوحيد في إياب نصف النهائي (رويترز)

يؤكّد راشد أن «تعامل كريسبو مع المباريات الأخيرة كان ممتازاً، وهو إضافة إلى إجادته في تطبيق خطط فنية تتوافق مع قوّة الهلال والنصر، فقد لعب على الجانب النفسي وحفّز اللاعبين بطريقة مثالية، وهو ما ظهر خلال تصريحاته».

وتابع: «رحيمي وكودجو ثنائي مهم للعين، لكن غياب الأخير للإصابة فرض التغيير في طريقة اللعب وهي نجحت أمام النصر، لذلك لم يرغب كريسبو في تغييرها أمام الهلال».

وأكد راشد للاعبي العين أنه ليس هناك أجمل من «تحقيق لقب دوري الأبطال، فالميدالية الخاصة بلقب 2003 أحتفظ بها في مكان خاص في منزلي، وكلما وقعت عيني عليها أشعر بالفخر والاعتزاز».

وجاء إنجاز العين في وقته لكرة القدم الإماراتية التي تعاني في السنوات الأخيرة على صعيد المشاركات الخارجية، وكان آخرها وداع المنتخب الأولمبي منافسات كأس آسيا تحت 23 سنة المقامة حالياً في قطر من الدور الأوّل بعد 3 هزائم.

وقال الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، رئيس الاتحاد الإماراتي: «العين سفير الكرة الإماراتية وعنوان مجدها، وتأهله إلى النهائي يجعلنا نشعر بالفخر والاعتزاز». وأكد أن «العين وجمهوره أظهرا إرادة لا تلين وقوّة يصعب التغلب عليها».


الزمالك يستعيد زيزو وفتوح قبل مواجهة دريمز بالكونفدرالية

أحمد مصطفى (زيزو) لاعب الزمالك (نادي الزمالك)
أحمد مصطفى (زيزو) لاعب الزمالك (نادي الزمالك)
TT

الزمالك يستعيد زيزو وفتوح قبل مواجهة دريمز بالكونفدرالية

أحمد مصطفى (زيزو) لاعب الزمالك (نادي الزمالك)
أحمد مصطفى (زيزو) لاعب الزمالك (نادي الزمالك)

استعاد الزمالك المصري عناصره المؤثرة قبل مواجهته المرتقبة مع مضيفه دريمز بطل غانا في إياب قبل نهائي كأس الكونفدرالية لكرة القدم يوم الأحد المقبل.

وأعلن البرتغالي خوسيه غوميز مدرب الزمالك القائمة المرشحة لخوض المباراة الحاسمة وضمت أحمد سيد (زيزو) أبرز عناصر الفريق وقوته الضاربة والذي غاب عن مباراة الذهاب بالقاهرة يوم الأحد الماضي للإصابة.

كما استعاد الفريق ظهيره الأيسر الدولي أحمد فتوح الذي غاب أيضاً بسبب الإصابة وبات جاهزاً لمباراة العودة.

وتعادل الزمالك سلبياً مع دريمز من دون أهداف في مباراة الذهاب يوم الأحد الماضي بالقاهرة ويحتاج للتعادل الإيجابي على الأقل حتى يتأهل للنهائي.

وجاء في قائمة الفريق، في حراسة المرمى محمد عواد، معاذ علاء الدين، عبد الرحمن نفاد، وفي الدفاع عمر جابر، حمزة المثلوثي، حسام عبد المجيد، مصطفى الزناري، ياسر حمد، أحمد فتوح. وفي خط الوسط نبيل عماد (دونغا)، محمد شحاتة، أحمد حمدي، زياد كمال، ترافيس موتيابا، إبراهيما نداي، محمد عاطف، سيد عبد الله (نيمار)، مهاب ياسر، محمود عبد الرازق (شيكابالا)، مصطفى شلبي، أحمد مصطفى (زيزو). وفي الهجوم جاء سيف الجزيري، ناصر منسي، سامسون أكينيولا.


لاعبو الأهلي المصري: جاهزون لمواجهة مازيمبي

جانب من تدريبات الأهلي المصري الأخيرة (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات الأهلي المصري الأخيرة (الشرق الأوسط)
TT

لاعبو الأهلي المصري: جاهزون لمواجهة مازيمبي

جانب من تدريبات الأهلي المصري الأخيرة (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات الأهلي المصري الأخيرة (الشرق الأوسط)

أكد لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بالأهلي المصري احترامهم الشديد لفريق مازيمبي، بطل الكونغو الديمقراطية، قبل مواجهة الفريقين بعد غد الجمعة بملعب القاهرة في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا. وكان الفريقان قد تعادلا من دون أهداف في لقاء الذهاب، الذي أقيم بمدينة لومومباشي، يوم السبت الماضي، ليتأجل حسم التأهل للدور النهائي إلى مباراة العودة.

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، قال أحمد عبد القادر، جناح فريق الأهلي، في تصريحات لوسائل الإعلام على هامش المران الرئيسي اليوم (الأربعاء)، إن فريقه يحترم جيداً قدرات مازيمبي ويتعامل مع المباراة باهتمام شديد، رغم التعادل السلبي من دون أهداف في مباراة الذهاب.

وأضاف أن «هناك إصراراً كبيراً من جانب اللاعبين على تحقيق الفوز وحسم التأهل للنهائي والمنافسة على اللقب، لإسعاد الجماهير التي تمثل الدافع الأكبر لتحقيق البطولات».

وأوضح أن «عودة أكثر من لاعب للحسابات بعد فترة من الإصابة تمثل دعماً للفريق»، مشيراً إلى أن «الجهاز الفني يعمل باستمرار على تجهيز الجميع، في ظل ضغط المباريات بمختلف البطولات التي ينافس عليها الفريق».

من جانبه، قال كريم نيدفيد، لاعب الوسط، إن هناك تركيزاً شديداً لدى فريقه بهدف التأهل لنهائي البطولة.

وتابع: «فريق مازيمبي استطاع العودة أمام فريق بترو أتلتيكو الأنغولي بدور الثمانية، وهذا مؤشر يدفعنا للتركيز في الفترة الحالية. نتيجة الذهاب ليست مؤشراً للصعود للنهائي، ويتعين علينا بذل كل الجهد في لقاء العودة من أجل تحقيق الفوز والصعود إلى المباراة النهائية».

وكان مازيمبي قد صعد للمربع الذهبي بعدما تعادل ذهاباً على ملعبه من دون أهداف مع بترو أتلتيكو، قبل أن يفوز 2-1 بملعب منافسه في لقاء الإياب.

من جانبه، أوضح ياسر إبراهيم، مدافع الفريق، أن «نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي خادعة»، مؤكداً أن لاعبي الأهلي لديهم من الخبرات ما يكفي لغلق صفحة مباراة الذهاب ونتيجتها.

وأكد إبراهيم أنه تعافى من الإصابة التي تعرض لها مؤخراً وأبعدته عن المشاركة مع الفريق، مشيراً إلى أنه سواء دخل ضمن حسابات الجهاز الفني أو استمر في برنامجه التدريبي فإنه يتمنى التوفيق للفريق، وتحقيق الفوز في العودة والتأهل للمباراة النهائية.

ووجّه إبراهيم الشكر لجماهير الأهلي الداعمة للفريق دائماً، مشيراً إلى أن «الجميع سوف يقدم كل ما لديه من أجل الفوز في مباراة العودة أمام مازيمبي لإسعاد الجماهير».

يذكر أن الفائز من مواجهة الأهلي (حامل اللقب) صاحب الرقم القياسي لأكثر الأندية تتويجاً بالبطولة برصيد 11 لقباً، مع مازيمبي، الذي يمتلك 5 ألقاب في المسابقة، سوف يلتقي في الدور النهائي مع الفائز من مواجهة الدور قبل النهائي الأخرى بين الترجي التونسي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

وكان الترجي قد فاز 1-صفر على صن داونز في مباراة الذهاب التي أقيمت في تونس يوم السبت الماضي.


الزمالك ممنوع من التسجيل بأمر «فيفا»

«فيفا» عاقب الزمالك بالمنع من التسجيل (أ.ب)
«فيفا» عاقب الزمالك بالمنع من التسجيل (أ.ب)
TT

الزمالك ممنوع من التسجيل بأمر «فيفا»

«فيفا» عاقب الزمالك بالمنع من التسجيل (أ.ب)
«فيفا» عاقب الزمالك بالمنع من التسجيل (أ.ب)

أعلن نادي الزمالك المصري اليوم الأربعاء أنه تلقى خطاباً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، يفيد بإيقافه عن القيد بسبب عدم سداد مستحقات اللاعب المغربي خالد بوطيب. وقال الزمالك في بيان نشره عبر صفحته على «فيسبوك»: «تلقى نادي الزمالك صباح اليوم الأربعاء الموافق 24 أبريل (نيسان)، خطاباً رسمياً من (فيفا)، يفيد بإيقاف النادي عن القيد حتى سداد مستحقات اللاعب المغربي خالد بو طيب المقدرة بمبلغ 2.4 مليون يورو (2565518 دولاراً)».

من ناحية أخرى، أعلن الزمالك الثلاثاء جاهزية أحمد مصطفي زيزو وعمر جابر لمواجهة دريمز الغاني المقرر لها الأحد المقبل في إياب نصف نهائي بطولة كأس الكونفدرالية.

وقال الدكتور محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي للزمالك في تصريحات للمركز الإعلامي لناديه الثلاثاء إن زيزو وعمر جابر انتظما في التدريبات الجماعية أمس بعد تعافي الأول من إصابة في الكاحل، بينما عانى جابر من إصابة بشد في العضلة الضامة مما تسبب في غيابه عن اللقاء السابق، قبل أن ينتظم في المران.


«كأس الكونفدرالية»: اتحاد الجزائر يطالب باعتباره فائزاً أمام نهضة بركان

تعذر إجراء المباراة بسبب رفض نادي نهضة بركان النزول إلى الملعب (منصة فيسبوك)
تعذر إجراء المباراة بسبب رفض نادي نهضة بركان النزول إلى الملعب (منصة فيسبوك)
TT

«كأس الكونفدرالية»: اتحاد الجزائر يطالب باعتباره فائزاً أمام نهضة بركان

تعذر إجراء المباراة بسبب رفض نادي نهضة بركان النزول إلى الملعب (منصة فيسبوك)
تعذر إجراء المباراة بسبب رفض نادي نهضة بركان النزول إلى الملعب (منصة فيسبوك)

طالب نادي اتحاد الجزائر، حامل اللقب، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» باعتباره فائزاً في المباراة التي كان من المقرر أن تجمعه بضيفه؛ نهضة بركان المغربي، في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية، الأحد الماضي.

قال رضا عبدوش، مستشار رئيس نادي اتحاد الجزائر، في تصريح، للإذاعة الجزائرية، مساء الثلاثاء، إن «كاف» لم يُبلغ النادي بأي قرار حتى الآن، لافتاً إلى أن إدارة الفريق راسلت «كاف» عن طريق الاتحاد الجزائري لمطالبته بتطبيق اللوائح، واعتباره فائزاً في المباراة.

وأوضح عبدوش أن نهضة بركان هو من رفض اللعب، بعدما قام بكل الإجراءات المرتبطة بالمباراة.

كما كشف أنه في حال اتخاذ «كاف» قراراً في غير صالح اتحاد الجزائر، سوف يلجأ النادي لثلاث هيئات دولية، رفض الكشف عن هويتها؛ للدفاع عن حقوقه.

وذكر أن اجتماعاً عُقد، أمس الاثنين، بين مسؤولي اتحاد الكرة الجزائري ونادي اتحاد الجزائر؛ لضبط الاستراتيجية التي سيجري اتباعها، لافتاً إلى تجهيز ملف يستند إلى أسس قانونية صلبة.

وتعذَّر إجراء المباراة بسبب رفض نادي نهضة بركان النزول إلى الملعب احتجاجاً على مصادرة السلطات الجزائرية قمصانه التي تضمنت خريطة للمغرب تمتد إلى أراضي إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو، وهو ما تعدُّه الجزائر عملاً مرفوضاً جملة وتفصيلاً، وتعدياً على لوائح «كاف» والاتحاد الدولي «فيفا» التي تمنع إبراز شعارات سياسية أو دينية أو عِرقية.

كانت لجنة المسابقات بـ«كاف» قد سمحت لنهضة بركان بارتداء القمصان التي جاء بها من المغرب، لكن الاتحاد الجزائري استأنف ضد القرار الذي أيّدته لجنة الطعون بالاتحاد الأفريقي.

يُذكر أن مباراة الإياب مقرر لها يوم الأحد المقبل.


الزمالك يعلن جاهزية نجومه لمواجهة دريمز الغاني

جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
TT

الزمالك يعلن جاهزية نجومه لمواجهة دريمز الغاني

جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من مواجهة الزمالك المصري ودريمز الغاني في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية (الشرق الأوسط)

أعلن نادي الزمالك المصري، الثلاثاء، جاهزية أحمد مصطفى زيزو وعمر جابر، لمواجهة دريمز الغاني المقرر لها الأحد المقبل، في إياب نصف نهائي بطولة كأس الكونفدرالية.

وقال الدكتور محمد أسامة، رئيس الجهاز الطبي للزمالك في تصريحات للمركز الإعلامي لناديه، الثلاثاء، إن زيزو وعمر جابر انتظما في التدريبات الجماعية بعد تعافي الأول من إصابة في الكاحل، بينما عانى جابر من إصابة بشد في العضلة الضامة، مما تسبب في غيابه عن اللقاء السابق، قبل أن ينتظم في مران الثلاثاء.

وأضاف أن أحمد فتوح لا يزال يواصل برنامجه التأهيلي بالنادي في ظل الإصابة التي يعاني منها بشد في العضلة الخلفية، على أن يشارك في التدريبات الجماعية للزمالك، الأربعاء، بصورة طبيعية استعداداً لمباراة دريمز.

وأوضح أن نتيجة الأشعة التي خضع لها محمد عواد، حارس مرمى الأبيض، جاءت مطمئنة، حيث يعاني فقط من آلام أسفل الظهر، وسيوجد مع الفريق في مباراة دريمز.

وشدد على أن محمد صبحي، حارس المرمى، لا يزال يعاني من إصابة بتمزق في العضلة الضامة، وتحامل على نفسه وحضر على مقاعد البدلاء خلال مباراة الذهاب أمام دريمز، من أجل مصلحة الفريق.


الأهلي يرحب بعودة الرباعي المصاب قبل مواجهة مازيمبي

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
TT

الأهلي يرحب بعودة الرباعي المصاب قبل مواجهة مازيمبي

مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري (النادي الأهلي)

رحب النادي الأهلي المصري بعودة الرباعي المصاب المكون من محمد الشناوي وحسين الشحات وإمام عاشور وأليو ديانغ قبل أيام من مواجهة حاسمة ضد مازيمبي في إياب قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، مساء الجمعة المقبل.

وأعلن الأهلي، الثلاثاء، مشاركة القائد الشناوي في مران الحراس، بينما استعان الشحات بواقٍ للوجه خلال المران، كما شارك عاشور وديانغ عقب تعافيهما بشكل كامل.

وأصيب الشناوي بخلع في الكتف خلال اللعب مع منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية في يناير (كانون الثاني)، بينما كان يعاني الشحات من شرخ في عظمة بجوار العين وتعرض لها قبل أسبوعين.

وتعرض إمام لاعب الوسط لإصابة في الكتف خلال تمثيل منتخب مصر قبل شهر واحد، بينما كان يعاني ديانغ من آلام في الركبة خلال تمثيل مالي في كأس الأمم الأفريقية وخضع لجراحة في فبراير (شباط) الماضي.

وقال أحمد جاب الله، رئيس الجهاز الطبي بالأهلي، إن هذا الرباعي تعافى من الإصابة «بعد انتهاء تنفيذ البرامج التأهيلية لكل منهم».

ومن المستبعد مشاركة الشناوي أمام مازيمبي في ظل تألق الحارس مصطفى شوبير في المباريات الأخيرة، بينما قد يظهر الشحات أو ديانغ أو عاشور أمام مازيمبي يوم الجمعة المقبل.

ولا تزال قائمة المصابين في الأهلي تضم مروان عطية لاعب الوسط وزميله المدافع ياسر إبراهيم. واقترب اللاعبان من التعافي في الأيام القليلة المقبلة.

وتعادل الأهلي في ضيافة مازيمبي في الكونغو الديمقراطية دون أهداف في مباراة الذهاب يوم السبت الماضي، وسيحتاج إلى الفوز بأي نتيجة في القاهرة للوصول إلى النهائي للموسم الخامس على التوالي.


العين الإماراتي... تألق آسيوي وتراجع محلي

الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)
الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)
TT

العين الإماراتي... تألق آسيوي وتراجع محلي

الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)
الأرجنتيني هيرنان كريسبو يطمح لقيادة فريقه لمنجز قاري (نادي العين)

يطمح فريق العين الإماراتي إلى مواصلة سجله المميز في مسابقة دوري أبطال آسيا لموسم 2023 - 2024، بعد أن انتصر ذهاباً على أرضه وبين جماهيره على خصمه الهلال بنتيجة 4 - 2، على ملعب هزاع بن زايد، في الدور نصف النهائي، قبل المواجهة المرتقبة بين الفريقين في الرياض خلال لقاء الإياب.

ويقدّم الفريق الإماراتي نسخة جيدة في بطولة دوري أبطال آسيا هذا الموسم، رغم تراجعه الواضح محلياً في بطولة الدوري، ما يجعل كامل التركيز على محاولة تحقيق اللقب القاري بنسخته الحالية للمرة الثانية في تاريخه، بعد الفوز بها للمرة الأولى عام 2003.

وتصدر العين ترتيب المجموعة الأولى في الدور الأول بسهولة، التي ضمّت إلى جانبه كلاً من الفيحاء وباختاكور وأهال؛ حيث حصد الفريق الإماراتي 15 نقطة من خلال تحقيقه 5 انتصارات، إضافة إلى خسارة واحدة أمام باختاكور، لم تكن مؤثرة بالمرة على الصدارة.

ونجح الفريق الإماراتي في التفوق على الفيحاء ذهاباً وإياباً بمرحلة المجموعات، بعد الفوز عليه في الإمارات بنتيجة 4 – 1، ثم تكرار الانتصار في المملكة بنتيجة 3 – 2، ليتأهل إلى الأدوار الإقصائية دون عناء يذكر.

وواصل العين رحلته الناجحة في دور الـ16، ليفوز على فريق ناساف كرشي بنتيجة 2 - 1 في مجموع المباراتين، بعد التعادل ذهاباً خارج أرضه من دون أهداف، قبل أن يحقق أفضل نتائجه على الإطلاق في النسخة الحالية، بإقصاء فريق النصر من الدور ربع النهائي.

وفاز العين ذهاباً على النصر بهدف دون رد، إلا أنه خسر مباراة الإياب في ملعب الأول بارك بنتيجة 4 – 3، قبل أن يتألق حارسه خالد عيسى في ركلات الترجيح ويتصدى لأكثر من ركلة، جعلت فريقه يفوز بنتيجة 3 - 1 في مباراة مثيرة.

ورغم تألق العين قارياً بوضوح هذا الموسم، فإن الفريق يعاني بوضوح على المستوى المحلي، بوجوده في المركز الثالث بدوري المحترفين الإماراتي، بعد حصوله على 36 نقطة في 18 جولة، من خلال الفوز في 11 مباراة، بالإضافة إلى 3 تعادلات، بينما تلقى الخسارة في 4 مواجهات.

ويبتعد العين عن الوصل المتصدر بفارق 15 نقطة، الذي يملك 51 نقطة في رصيده، لذلك فإن الفريق العيناوي فقد تماماً فرصة تحقيق لقب الدوري، الذي يملك رقمه القياسي في عدد مرات الفوز به خلال 14 مرة سابقة.

ولم يختلف الوضع بالنسبة لفريق العين في بطولة كأس رئيس الدولة الإماراتي، بعد خسارته أمام اتحاد كلباء بنتيجة 1 - 2 مؤخراً، وخروجه من منافسات ربع النهائي بشكل رسمي، ليفشل في تحقيق لقبه الثاني محلياً هذا الموسم. ويتبقى لفريق العين فرصة الفوز بلقب كأس مصرف أبوظبي للمحترفين الإماراتي 2023-2024، بعد تأهله إلى المباراة النهائية في مواجهة فريق الوحدة، خلال المباراة المقررة إقامتها يوم 26 أبريل (نيسان) الحالي.

وخلال النسخة الحالية من مسابقة دوري أبطال آسيا، قدّم المغربي سفيان رحيمي نفسه على أنه أفضل لاعبي العين في البطولة، من خلال تسجيله 11 هدفاً في 10 مباريات، وتصدره جدول ترتيب أفضل الهدافين في البطولة. وتألّق اللاعب بشكل واضح في الأدوار الإقصائية، بعد أن سجل في شباك النصر ذهاباً وإياباً في ربع النهائي، بالإضافة إلى تسجيله «هاتريك» في شباك الهلال بالدور نصف النهائي.

وبخلاف رحيمي، تألق أيضاً الكونغولي كودجو لابا في مرحلة المجموعات ودور الـ16، بتسجيله 6 أهداف في 6 مباريات، إلا أنه لم يظهر في الدور ربع النهائي ثم ذهاب نصف النهائي، بسبب عدم الجاهزية البدنية. ويقدم الباراغوياني أليخاندرو كاكو بطولة مميزة مع العين، بتسجيله 3 أهداف وصناعته 4 في 8 مباريات هذا الموسم بالمسابقة القارية، ليشكل ثنائية جيدة مع زميله المغربي سفيان رحيمي هجومياً.

هذا ويقود الأرجنتيني هيرنان كريسبو فريق العين خلال النصف الثاني من الموسم، إذ أدار حتى الآن 21 مباراة في جميع المسابقات، حقق خلالها فريقه الفوز في 14 مواجهة، كما تلقى الخسارة في 4، بالإضافة إلى 3 تعادلات.


رغم غياب «لابا»... ثنائية رحيمي وكاكو تمنح «العين» قوة هجومية

سفيان رحيمي صنع قوة هجومية للفريق في البطولة الآسيوية (نادي العين)
سفيان رحيمي صنع قوة هجومية للفريق في البطولة الآسيوية (نادي العين)
TT

رغم غياب «لابا»... ثنائية رحيمي وكاكو تمنح «العين» قوة هجومية

سفيان رحيمي صنع قوة هجومية للفريق في البطولة الآسيوية (نادي العين)
سفيان رحيمي صنع قوة هجومية للفريق في البطولة الآسيوية (نادي العين)

يفتقد فريق العين إلى مهاجمه الكونغولي كودجو لابا في مواجهته المرتقبة أمام الهلال، الثلاثاء، ضمن منافسات إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا لموسم 2023 – 2024، بسبب الإصابة وعدم الجاهزية التي غيبته عن الفريق منذ دور ربع نهائي البطولة قبل عودته مؤخراً، لكن تألق رحيمي وظهور الفريق بصورة مثالية ساهما بغيابه عن دور نصف النهائي.

وواصل كودجو لابا غيابه الواضح عن العين في الأدوار الإقصائية الحاسمة من البطولة القارية، بعد غيابه أيضاً عن مواجهتي النصر في ذهاب وإياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا، والتي حسمها فريقه العين بركلات الترجيح، بعد التعادل بنتيجة 4 - 4 في مجموع المباراتين.

وغاب لابا أيضاً عن مواجهة الهلال والعين في ذهاب نصف النهائي، على ملعب هزاع بن زايد، ليتولى الثنائي سفيان رحيمي وأليخاندو كاكو تسجيل الأهداف، بواقع تسجيل المغربي هاتريك، فيما أضاف لاعب الوسط الباراغوياني الهدف الرابع.

وضمت بعثة نادي العين التي ستواجه الهلال في الرياض 23 لاعباً وهم: «خالد عيسى، ومحمد سعيد، وكوامي أتون، ومحمد علي شاكر، وسلطان المنذري، وخالد الهاشمي، وبندر الأحبابي، وسعيد جمعة، وإيريك جورجنيس، وخالد علي، ومنصور الشامسي، وبارك يونغ وو، وأحمد برمان، وفلاح وليد، وتراوري، وبالاسيوس، ويحيى نادر، ومحمد عباس، وخالد البلوشي، وأليخاندرو كاكو، وسلطان الشامسي، وحازم عباس وسفيان رحيمي».

ويعد كودجو لابا من أفضل لاعبي العين هذا الموسم، إذ سجل 18 هدفاً وصنع 3 في 25 مباراة، من بينهم 6 أهداف في مسابقة دوري أبطال آسيا، كما سجل المهاجم الأفريقي هدف الفوز لفريقه في مواجهة دور الـ16 أمام ناساف، التي ضمنت له التأهل إلى منافسات ربع النهائي.

وفي ظل غياب لابا بشكل رسمي، يعتمد الأرجنتيني هيرنان كريسبو مدرب العين على خطة لعب 4 - 4 – 2، بوجود سفيان رحيمي وأليخاندرو كاكو في الهجوم مثل ثنائي متحرك غير ثابت، وخلفهما رباعي وسط بقيادة كل من بالاسيوس ويحيى نادر والمحترف الكوري الجنوبي بارك يونغ إضافة إلى محمد البلوشي، فيما يلعب إيريك وإلى جواره كل من أوتوني كوامي وخالد الهاشمي، وبندر الأحبابي في خط الدفاع، ومن خلفهما الحارس خالد عيسى.

ويركز فريق العين على أجانبه الحاليين أمام الهلال وهم: سفيان رحيمي، وكاكو، وإريك، وكوامي، وبالاسيوس، كخماسي محترف في مسابقة دوري أبطال آسيا، إضافة إلى الآسيوي السادس بارك يونغ وو.

أليخاندرو كاكو يمثل تناغماً كبيراً مع رحيمي (نادي العين)

وعلى مستوى دوري أبطال آسيا هذا الموسم، يعد المغربي سفيان رحيمي أفضل محترفي العين، مع تسجيله 11 هدفاً وصناعة 4 في 10 مباريات، من بينهم ثلاثية في شباك الهلال بجولة الذهاب، ليقدم نفسه من أهم اللاعبين في تشكيلة المدرب كريسبو هجومياً.

ويحل بعده مباشرة زميله الباراغوياني أليخاندرو كاكو الذي سجل 3 أهداف وصنع 4 في 8 مباريات، فيما سجل المدافع كوامي هدفين في 10 مباريات، بسبب تقدمه المستمر خلال الركلات الثابتة والركنيات.ويعتمد فريق العين على تحركات ظهيره المحترف إريك الذي يلعب في خانة اليسار، مع تسجيله هدفاً وصناعته 3 أهداف هذا الموسم في دوري أبطال آسيا، بسبب انطلاقاته المميزة وإضافته الهجومية أثناء التحولات من الدفاع إلى الهجوم.

وعلى الصعيد التكتيكي، يقوم الأرجنتيني بالاسيوس بدور كبير في الشق الدفاعي وحماية خط الوسط أمام رباعي الخلف، رغم عدم تسجيله أي هدف في البطولة القارية، جنباً لجنب مع الكوري بارك الذي يلعب أكثر في خانة الارتكاز من أجل ربط الخطوط.

الجدير بالذكر أن فريق العين يوجد في المركز الثالث بترتيب دوري المحترفين الإماراتي هذا الموسم، بحصوله على 36 نقطة من 18 مباراة، مبتعداً بفارق 15 نقطة عن النصر المتصدر، الذي يملك 51.


كريسبو: لن نغير خططنا أمام الهلال القوي… سنتأهل

الأرجنتيني كريسبو المدير الفني للفريق الإماراتي (نادي العين)
الأرجنتيني كريسبو المدير الفني للفريق الإماراتي (نادي العين)
TT

كريسبو: لن نغير خططنا أمام الهلال القوي… سنتأهل

الأرجنتيني كريسبو المدير الفني للفريق الإماراتي (نادي العين)
الأرجنتيني كريسبو المدير الفني للفريق الإماراتي (نادي العين)

أبدى الأرجنتيني هيرنان كريسبو، المدير الفني لفريق العين الإماراتي، فخره بوصول ناديه إلى منافسات بطولة نصف نهائي دوري أبطال آسيا، مؤكداً أنهم سيواجهون خصماً قوياً وهو الهلال في هذا الدور الحاسم.

وقال كريسبو، في المؤتمر الصحافي لمباراة الهلال والعين، الذي يسبق إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا: «فخور بوصول العين إلى نصف النهائي، لكننا سنواجه خصماً قوياً إلا أننا جئنا من أجل ضمان التأهل إلى المباراة النهائية».

وأضاف الأرجنتيني: «نتمنى حضور الجماهير ونحترمهم بالتأكيد. سنواجه فريقاً مرشحاً ونريد ترك بصمة في اللقاء المنتظر، وأن نخرج ببطاقة التأهل إلى الدور الحاسم».

ووصف كريسبو السؤال حول اختلاف أداء العين محلياً وقارياً بالجيد، طالباً من لاعبه خالد الهاشمي الذي حضر معه المؤتمر الصحافي الرد، ليجيب لاعب العين: «هناك إخفاق محلي لكن لا تزال لدينا الفرصة، وحتى إذا خسرنا أمام الهلال لن نعتبره موسماً سيئاً، ولدينا الفرصة لتقديم الأفضل».

وعن إيقاف سلسلة انتصارات الهلال بعد الفوز عليه في ذهاب نصف النهائي، أجاب كريسبو قائلاً: «ليس هناك أي سر في كرة القدم، فقط علينا أن نثق بأنفسنا ونثق بقدراتنا، ونحترم جميع المنافسين والخصوم». وأكمل: «لم يكن الفوز على الهلال مفاجأة، لكن الجميع يراها كذلك، لأن الهلال تم تجهيزه ليكون بطلاً، بينما تم تجهيز العين ليكون منافساً».

وصرّح مدرب العين أيضاً: «أتينا إلى هنا بكل قوتنا، ونطمح إلى تقديم أفضل ما لدينا، ولدينا فخر كبير بما وصلنا إليه، لكننا نريد إكمال المهمة غداً، لكن لا يوجد هناك أي توقع للنتيجة».

وحول إمكانية لعب بونو أو ميتروفيتش، أجاب كريسبو: «لن نغيّر طريقة لعبنا، ونريد تقديم مباراة كبيرة، بعيداً عن إمكانية لعب ياسين بونو أو ميتروفيتش من عدمها، لأننا سنلعب بأسلوبنا في كل الأحوال».

في المقابل، قدّم خالد الهاشمي، لاعب فريق العين، الشكر لإدارة الهلال على حُسن الاستقبال، موضحاً أنه يحترم منافسه كثيراً، إلا أن ناديه العين جاء إلى المملكة من أجل خطف بطاقة التأهل إلى النهائي.

وأكمل الهاشمي تصريحاته بالحديث عن الهلال بالقول: «نادي الهلال لديه جمهور كبير، لكننا نملك خبرة اللعب أمام مثل هذا الجمهور، ولدينا أيضاً جماهيرنا التي ستوجد في الملعب للمساندة والدعم».

وشدد لاعب العين على أهمية وحدة فريقه لتحقيق الإنجاز، مشيراً إلى أن طموحهم هو الوصول إلى النهائي، ولم يكن هدفهم تحطيم سلسلة انتصارات الهلال، بل تحقيق الفوز من أجلهم للتأهل فقط.