تركيا تستأنف إرسال السلاح رغم «حادثة إيريني»

تركيا تستأنف إرسال السلاح رغم «حادثة إيريني»

تحذير أممي من «هشاشة» الهدنة في ليبيا... و«الجيش الوطني» يؤكد التزامه بها
الجمعة - 12 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 27 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15340]
عناصر تابعة لقوات الوفاق خلال تدريب عسكري أشرفت عليه عناصر من الجيش التركي في تاجوراء (أ.ف.ب)

كشف موقع إلكتروني متخصص في رصد تحركات الطائرات في البحر المتوسط، أمس، عن تحركات لطيران الشحن العسكري التركي وسط البحر المتوسط وشرقه باتجاه ليبيا.

وذكر موقع «إيتاميل رادار» الإيطالي أنه رصد طائرتي شحن عسكريتين توجهتا إلى غرب ليبيا، وعلى الأرجح إلى مصراتة، ما يشير إلى استمرار نقل تركيا للأسلحة والمعدات العسكرية إلى عناصرها المنتشرة في غرب ليبيا، وإلى العناصر التي تقاتل إلى جانب قوات حكومة «الوفاق». ويأتي الكشف عن استمرار الجسر الجوي العسكري التركي إلى ليبيا رغم سريان وقف إطلاق النار، ورغم تفتيش قوات ألمانية لسفينة شحن تجارية تركية الأحد في المتوسط، في إطار عملية المراقبة الأوروبية «إيريني».

في غضون ذلك، أكد الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، التزام قواته الهدنة، ونفى عزمه على شن حرب جديدة. وقال اللواء خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني، إن قواته «ملتزمة ساتفاق جنيف وترتيباته، ونتائج اجتماعات (5+5)».

من جهة ثانية، حذرت رئيسة بعثة الأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني ويليامز، من هشاشة الهدنة، قائلة إن الوضع في ليبيا «لا يزال هشاً وخطيراً»، ورأت أن البلاد «تعاني من تدهور في مستويات المعيشة».
... المزيد


ليبيا الأزمة الليبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة