جديد «سناب شات»... مليون دولار في اليوم لأصحاب الفيديوهات الأكثر انتشاراً

ميزة «سناب شات» الجديدة سبوت لايت ستشمل الأشخاص الذين لديهم حسابات خاصة وشخصية بالإضافة إلى أكبر نجومها (أ.ف.ب)
ميزة «سناب شات» الجديدة سبوت لايت ستشمل الأشخاص الذين لديهم حسابات خاصة وشخصية بالإضافة إلى أكبر نجومها (أ.ف.ب)
TT

جديد «سناب شات»... مليون دولار في اليوم لأصحاب الفيديوهات الأكثر انتشاراً

ميزة «سناب شات» الجديدة سبوت لايت ستشمل الأشخاص الذين لديهم حسابات خاصة وشخصية بالإضافة إلى أكبر نجومها (أ.ف.ب)
ميزة «سناب شات» الجديدة سبوت لايت ستشمل الأشخاص الذين لديهم حسابات خاصة وشخصية بالإضافة إلى أكبر نجومها (أ.ف.ب)

قرر تطبيق المراسلة «سناب شات» تقديم حصة مقدارها مليون دولار (750 ألف جنيه إسترليني) لمستخدميه كل يوم، حيث يحاول التنافس مع تطبيق «تيك توك» على مقاطع الفيديو الرائجة والأكثر انتشاراً، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).
وستستخدم ميزة «سبوت لايت» الجديدة الخاصة به خوارزمية للتوصية بالمشاركات «الأكثر جاذبية» لمشاهدتها بناءً على ما يهتم به المستخدم.
ويقول «سناب شات» إن الميزة ستشمل الأشخاص الذين لديهم «حسابات خاصة وشخصية»، بالإضافة إلى أكبر نجومها. وأضافت أن دفعة المليون دولار في اليوم ستستمر حتى نهاية العام على الأقل، وستقسم بين أصحاب الفيديوهات الأكثر انتشاراً. وقالت الشركة إن الخطة إذا نجحت، فمن المحتمل أن تستمر حتى عام 2021.
ويجب إرسال مقاطع الفيديو إلى فريق مسؤول عن الخطة الجديدة حتى تكون مؤهلة للحصول على الأرباح. ويعتمد مقدار ما يصنعه الفيديو لمالكه على صيغة معقدة، لكنها تتضمن عدد مرات مشاهدة الفيديو.
ومع ذلك، لم يذكر «سناب شات» عدد الأشخاص الذين سيتم تقسيم المليون دولار في اليوم بينهم، أو ما هو الحد الأقصى للأرباح الفردية.
ويجب أن يكون عمر المستخدمين 16 عاماً أو أكثر كي يتم الدفع لهم، وأن يلتزموا بمجموعة من القواعد حول حقوق النشر والمخدرات والكحول، من بين أمور أخرى.
وتقول الشركة إنها ستعدل الخلاصة عن الانتهاكات، وأي شخص يحاول التلاعب بالخوارزمية. وحذرت قائلة: «نحن نراقب بنشاط عمليات الاحتيال للتأكد من أننا فقط نتعامل مع تفاعل حقيقي مع الفيديوهات».

* تزايد تهديد «تيك توك»
قال بن وود، المحلل المالي في «سي سي إس إنسايت» إن نظام الدفع يعكس السوق التنافسية على الفيديوهات الرائجة والأكثر انتشاراً بين شركات التواصل الاجتماعي. وشرح: «سناب شات يعيش أو يموت من خلال مدى تفاعل المستخدمين مع محتواه». وأضاف: «إن تسليط الضوء على المحتوى الرائج ومكافأة المبدعين الذين أنتجوا هذا المحتوى هو طريقة حساسة للحفاظ على أعمالهم، لا سيما في ضوء التهديد المتزايد من تطبيق (تيك توك) وغيره».
وصعد «سناب شات» إلى الصدارة بسبب اختفاء رسائله بعد 24 ساعة تقريباً، منذ نحو عقد. في السنوات التي تلت ذلك، تم اختيار الفكرة من قبل المنافسين مثل القصص عبر «إنستغرام»، ومؤخراً ميزة «توتير فليتس».
في الوقت نفسه، برز «تيك توك» كمنصة مفضلة للمحتوى الرائج، مدفوعاً جزئياً بتركيزه على إضافة الموسيقى بسهولة إلى المنشورات.
وعلى الرغم من السوق التنافسية لاهتمام المستخدمين، أعلنت «سناب شات» مؤخراً أن أعداد المستخدمين اليومية قد ارتفعت إلى ما يقرب من 250 مليوناً خلال جائحة كورونا.
وبينما واجهت «تيك توك» تحدياتها الخاصة هذا العام - وأبرزها التهديد المستمر بالحظر من جانب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب - أصبح أحد نجومها أول من وصل إلى أكثر من 100 مليون متابع.


مقالات ذات صلة

تعرف على نظارات «سبيكتكلز - الجيل الخامس» من «سناب»

تكنولوجيا نظارات «سبيكتكلز - الجيل الخامس» مزودة بعدسات شفافة بتقنية «الكريستال السائل على السيليكون»... (سناب)

تعرف على نظارات «سبيكتكلز - الجيل الخامس» من «سناب»

أعلنت شركة «سناب» عن الجيل الخامس من نظارات «سبيكتكلز»، وهي نظارات مستقلة تستخدم تقنية الواقع المعزز لتمكين المستخدمين من استكشاف تجارب تفاعلية جديدة مع…

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا من غير الواضح سبب انتظار «سناب شات» حتى الآن لإحضار تطبيقها إلى «آيباد» (شاترستوك)

بعد 13 عاماً من الانتظار... «سناب شات» تطلق تطبيقها على «آيباد»

يمكن الآن الاستفادة الكاملة من حجم شاشة الجهاز والاستمتاع بلوحة أكبر لالتقاط اللقطات وعرض المحتوى.

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد الشروط الجديدة لـ«سناب شات» تحدّ من انتشار عدد من المحتويات (الشرق الأوسط)

«سناب شات» يحدّ انتشار إعلانات التسويق العقاري ومخاوف من تكدس المعروض

وضع موقع التواصل الاجتماعي «سناب شات» في تحديثاته الأخيرة شروطاً جديدة تحدّ من انتشار عدد من المحتويات، بما فيها التسويق العقاري.

بندر مسلم (الرياض)
تكنولوجيا عبر السنوات الأخيرة أطلقت شركة «سناب» مجموعة متنوعة من الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي (شاترستوك)

«سناب شات» تطلق علامات مائية لتمييز الصور التي ينشئها الذكاء الاصطناعي

 «سناب شات» يعزز الشفافية باستخدام العلامات المائية بالصور المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي لضمان قدرة المستخدمين على تمييز المحتوى الأصلي

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا توحيد تجربة المستخدم بين أقسام «سناب شات» جسر بين العوالم الرقمية وميزة تنافسية للتفوق على المنصات الأخرى (رويترز)

«سناب» تحاول توحيد تجربة المستخدم عبر منصة «الأضواء» و«القصص»

«سناب» تعلن عن مجموعة من الخطوات الاستراتيجية نحو تحفيز النمو تتضمن بشكل أساسي توحيد تجربة المستخدمين عبر منصتي «القصص» و«الأضواء».

عبد العزيز الرشيد (الرياض)

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
TT

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)

تُلهم الطبيعة المبدعين، وتوقظ ذاكرتهم ومخزونهم البصري والوجداني، وفي معرض الفنان المصري إبراهيم غزالة المقام بغاليري «بيكاسو أست» بعنوان (خيال مآتة) تبرز هذه العلاقة القديمة المستمرة ما بين ثلاثية الذاكرة والطبيعة والفن، عبر 25 لوحة زيتية وإكريلك تتأمل خيالات وجماليات الحقول في ريف مصر.

و«خيال المآتة» هو ذلك التمثال أو المجسم الذي اعتاد الفلاح المصري أن يضعه في وسط الحقل لطرد الطيور التي تلتهم البذور أو المحصول، وهو عبارة عن جلباب قديم محشو بالقش، يُعلق على عصا مرتفعة، مرتدياً قبعة لمزيد من إخافة الطير التي تظن أن ثمة شخصاً واقفاً بالحقل، فلا تقترب منه، ولا تؤذي النباتات.

والفكرة موجودة ومنتشرة في العديد من دول العالم، ويُسمى «فزاعة» في بلاد الشام، و«خراعة» في العراق.

جسد الفنان إبراهيم غزالة البيئة الريفية في معرضه (الشرق الأوسط)

«تلتقي الذكريات بالمشاعر لتجسد رحلة إنسانية فريدة من نوعها»... إحدى الجمل التي تناثرت على جدران القاعة والتي تعمق من سطوة العاطفة على أعمال المعرض، فمعها كانت هناك كلمات وجمل أخرى كلها تحمل حنيناً جارفاً للطفولة واشتياقاً لاستعادة الدهشة التي تغلب إحساس الصغار دوماً، وهو نفسه كان إحساس غزالة وفق قوله.

«في طفولتي لطالما كان (خيال المآتة) منبعاً للسعادة والبهجة مثل سائر أطفال القرية التي نشأت فيها، فهو بشكله الملون الزاهي غير التقليدي وأهميته التي يشير إليها الكبار في أحاديثهم، كان مثيراً للدهشة والفضول ويستحق أن نجتمع حوله، نتأمله وهو يعمل في صمت، متحملاً البرد والحر، ويترك كل منا العنان لخياله لنسج قصص مختلفة عنه».

يقدم الفنان (خيال مآتة) برؤية فلسفية إنسانية (الشرق الأوسط)

توهج خيال الأطفال تجاه (خيال المآتة) بعد الالتحاق بالمدرسة، وكان الفضل لقصة (خيال الحقل) للكاتب عبد التواب يوسف التي كانت مقررة على طلاب المرحلة الابتدائية في الستينات من القرن الماضي.

يقول غزالة لـ«الشرق الأوسط»: «خلال سطورها التقينا به من جديد، لكن هذه المرة كان يتكلم ويحس ويتحرك، وهو ما كان كافياً لاستثارة خيالنا بقوة أكبر».

ومرت السنوات وظل (خيال المآتة) كامناً في جزء ما من ذاكرة غزالة، إلى أن أيقظته زيارة قام بها إلى ريف الجيزة (غرب القاهرة) ليفاجأ بوجود الكائن القديم الذي داعب خياله منذ زمن، وقد عاد ليفعل الشيء نفسه لكن برؤية أكثر نضجاً: «وقعت عيني عليه مصادفةً أثناء هذه الزيارة، وقمت بتكرار الزيارة مرات عدة من أجل تأمله، وفحصه من كل الجوانب والأبعاد على مدى سنتين، إلى أن قررت أن أرسمه، ومن هنا كانت فكرة هذا المعرض».

أحد أعمال معرض (خيال مآتة)

تناول الفنان (خيال المآتة) من منظور فلسفي مفاده أن مكانة شيء ما إنما تنبع في الأساس من دوره ووظيفته ومدى ما يقدمه للآخرين من عطاء، حتى لو كان هذا الشيء مجرد جماد وليس إنساناً يقول: «لكم تأكد لي أنه بحق له أهمية كبيرة للمجتمع، وليس فقط بالنسبة للفلاح؛ فهو يصون الثروة الزراعية المصرية».

ويعتبر الفنان التشكيلي المصري خيال المآتة مصدراً للسعادة والبهجة؛ إذ «يسمح للمزارعين بالمرور بلحظة الحصاد من دون حسرة على فقْد محصولهم، كما أنه رمز لبهجة الأطفال والإحساس بالأمان للكبار ضد غزوات الطيور على حقولهم». وفق تعبيره.

غزالة استدعى حكايات وأساطير من طفولته (الشرق الأوسط)

في المعرض تباينت أشكال «خيال المآتة»؛ فقد جعله طويلاً مرة وقصيراً مرة أخرى، ورجلاً وامرأة وطفلاً، يرتدي ملابس متعددة، مزركشة أو محايدة خالية من النقوش والتفاصيل: «ظن زائرو المعرض في افتتاحه أنني أنا الذي فعلت ذلك لـ(خيال المآتة)، لكن الحقيقة أنه الفلاح المصري الذي أبدع في إثراء شكله وتجديده مستعيناً بفطرته المحبة للجمال والفرحة، وما فعلته هو محاكاته مع لمسات من الذاكرة والخيال».

ووفق غزالة فإن «المزارع برع في كسوة هذا المجسم بملابس مختلفة ذات ألوان زاهية، وأحياناً صارخة مستوحاة من الطبيعة حوله، إنها الملابس القديمة البالية لأفراد أسرته، والتي استغنى عنها، وأعاد توظيفها تطبيقاً للاستدامة في أبسط صورها».

الفنان إبراهيم غزالة (الشرق الأوسط)

جمعت الأعمال ما بين الواقعية والتجريدية وتنوعت مقاساتها ما بين متر ومتر ونصف، جسدت بعضها الطيور مثل «أبو قردان»، واحتفى بعضها الآخر بجمال المساحات الخضراء الممتدة والنخيل والأشجار الكثيفة، لكنها في النهاية تلاقت في تعبيرها عن جمال الحياة الريفية البسيطة.