الولايات المتحدة تتوقع بدء إعطاء لقاحات «كوفيد - 19» مطلع ديسمبر

الولايات المتحدة تتوقع بدء إعطاء لقاحات «كوفيد - 19» مطلع ديسمبر

الأحد - 7 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 22 نوفمبر 2020 مـ
فتاة تتلقى لقاح الإنفلونزا في مستشفى عسكري بميلانو (رويترز)

تأمل الولايات المتحدة في إطلاق برنامج بدء عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد مطلع ديسمبر (كانون الأول)، وفق ما أفاد المسؤول المكلف هذه الجهود في الحكومة الأحد.

وقال منصف السلاوي لشبكة «سي إن إن»، إن «خطتنا تقضي بالتمكن من إرسال اللقاحات إلى مواقع التلقيح في غضون 24 ساعة من موعد موافقة» إدارة الغذاء والدواء الأميركية عليها. وأضاف: «لذا أتوقع أن يتم ذلك في اليوم الثاني من الموافقة عليها، أي في 11 أو 12 ديسمبر (كانون الأول)».

وأعرب المسؤول عن أمله ببلوغ الولايات المتحدة مرحلة «المناعة الجماعية» ضد الفيروس بحلول مايو (أيار) بعد إطلاق عملية التلقيح الهائلة.

وقال «نظراً لمستوى فعالية اللقاح الذي لدينا (95%)، فإن تحصين 70% تقريباً من السكان سيسمح بتحقيق مناعة جماعية حقيقية. سيحصل ذلك على الأرجح في مايو بحسب خططنا».

وأضاف «آمل فعلاً أن أرى تراجعاً في النظرة السلبية تجاه اللقاح وارتفاعاً في مستوى تقبل الناس له. سيكون ذلك أساسياً»، في إشارة إلى حالة عدم الثقة السائدة لدى كثر إزاء اللقاح.

وبعد عشرة أشهر فقط من ظهور فيروس كورونا المستجد، قدّمت شركة فايزر الأميركية وشريكتها الألمانية بيونتيك طلب ترخيص للقاحهما المضاد للفيروس لدى إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وحقق لقاحان من إنتاج تحالف «فايزر/ بايونتيك» وشركة «موديرنا» الأميركية، فاعلية تقترب من 95 في المائة. وقالت شركة «فايزر»، الجمعة، إنها قدمت طلباً للهيئات الصحية المعنية في الولايات المتحدة للموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح «كوفيد - 19»، وهو أول طلب من هذا القبيل في خطوة كبرى نحو توفير الحماية من فيروس كورونا المستجد.

وقال وزير الصحة الأميركي أليكس عازار، لشبكة «سي بي إس» الإخبارية، إن البيانات إذا كانت قوية، «فقد يكون أمامنا أسابيع حرفياً قبل الحصول على ترخيص لقاح فعال بنسبة 95 في المائة».

وقالت «فايزر» إنها تتوقع أن يكون لديها 50 مليون جرعة لقاح جاهزة هذا العام، وهي كمية كافية لحماية 25 مليون شخص.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة