كشف أسرار الصبغة الأرجوانية في صورة مومياء مصرية

صورة المومياء التي قام الباحثون بتحليلها
صورة المومياء التي قام الباحثون بتحليلها
TT

كشف أسرار الصبغة الأرجوانية في صورة مومياء مصرية

صورة المومياء التي قام الباحثون بتحليلها
صورة المومياء التي قام الباحثون بتحليلها

تمكن فريق بحثي من جامعة يوتا الأميركية، من كشف أسرار مومياء مصرية، وذلك من خلال تحليل بقعة لصبغة أرجوانية لا يزيد حجمها عن شعرة، في صورة المومياء التي يزيد عمرها عما يقرب من 2000 عام.
وخلال دراسة نشرت في العدد الأخير من المجلة الدولية لهندسة السيراميك والعلوم، كشف تحليل تلك البقعة العلماء عن كيفية صنع الصبغة ومكوناتها، كما أعطى القليل من المعلومات عن الشخص صاحب الصورة، والتي توجد في متحف «والترز» للفنون في بالتيمور بولاية ميريلاند الأميركية.
وجاءت الصورة المسماة بـ«الرجل الملتحي»، والتي تحتوي على الصبغة الأرجوانية، من مومياء مصرية تعود إلى القرن الثاني الميلادي عندما كانت مصر مقاطعة رومانية، ومن ثم فإنها أكثر واقعية وأقل شبها بالفن المصري في العصور السابقة.
وتأتي هذه الصورة من منطقة الفيوم (100 كيلومتر تقريباً جنوب غربي القاهرة)، ومن المعروف أنه تم اكتشاف حوالي 1100 من الصور الأخرى، والتي ترسم على الخشب وتلف في البياضات التي كانت تحمل الجثة المحنطة، وتعبير عن صورة الشخص، ووضعه في المجتمع.
ويقول جلين جيتس من متحف والترز للفنون في بالتيمور، حيث توجد الصورة: «فكرة الوضع مهمة جدًا في الحالة موضع الدراسة، لأن العلامات الأرجوانية في صورة الرجل التي نركز عليها توجد على سترته، وهذه العلامة تشير في روما القديمة إلى رتبة عضو في مجلس الشيوخ أو الفروسية».
ويضيف داريل بوت عالم المواد بجامعة يوتا، والمؤلف المشارك بالدراسة: «ينظر إلى اللون الأرجواني على أنه رمز للموت في بعض الثقافات، ورمز للحياة في البعض الآخر، وكان مرتبطا بالملوك في العصور القديمة، ولا يزال حتى اليوم، وذلك فإن وجوده على هذه الصورة بالذات جعلنا نتساءل عن كيفية تصنيعه وماذا يعني».
وتأتي الأصباغ الأرجواني الطبيعية من غدة من جنس القواقع البحرية تسمى (الموريكس)، ووجد بوت وزملاؤه أن اللون الأرجواني المستخدم في لوحة المومياء هو صبغة صناعية، ووجدوا أنه تم إعدادها بخلط الصبغة الحمراء (الرصاص) والصبغة الزرقاء النيلية (الطين) أو (مادة السيلكا) معًا، مع إدخال الكروم في المزيج، وتم خلط الصبغة مع مادة رابطة هي (شمع العسل) قبل دهن الصبغة أخيرًا على خشب الزيزفون.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.