كشف أسرار الصبغة الأرجوانية في صورة مومياء مصرية

كشف أسرار الصبغة الأرجوانية في صورة مومياء مصرية

الأحد - 7 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 22 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15335]
صورة المومياء التي قام الباحثون بتحليلها

تمكن فريق بحثي من جامعة يوتا الأميركية، من كشف أسرار مومياء مصرية، وذلك من خلال تحليل بقعة لصبغة أرجوانية لا يزيد حجمها عن شعرة، في صورة المومياء التي يزيد عمرها عما يقرب من 2000 عام.

وخلال دراسة نشرت في العدد الأخير من المجلة الدولية لهندسة السيراميك والعلوم، كشف تحليل تلك البقعة العلماء عن كيفية صنع الصبغة ومكوناتها، كما أعطى القليل من المعلومات عن الشخص صاحب الصورة، والتي توجد في متحف «والترز» للفنون في بالتيمور بولاية ميريلاند الأميركية.

وجاءت الصورة المسماة بـ«الرجل الملتحي»، والتي تحتوي على الصبغة الأرجوانية، من مومياء مصرية تعود إلى القرن الثاني الميلادي عندما كانت مصر مقاطعة رومانية، ومن ثم فإنها أكثر واقعية وأقل شبها بالفن المصري في العصور السابقة.

وتأتي هذه الصورة من منطقة الفيوم (100 كيلومتر تقريباً جنوب غربي القاهرة)، ومن المعروف أنه تم اكتشاف حوالي 1100 من الصور الأخرى، والتي ترسم على الخشب وتلف في البياضات التي كانت تحمل الجثة المحنطة، وتعبير عن صورة الشخص، ووضعه في المجتمع.

ويقول جلين جيتس من متحف والترز للفنون في بالتيمور، حيث توجد الصورة: «فكرة الوضع مهمة جدًا في الحالة موضع الدراسة، لأن العلامات الأرجوانية في صورة الرجل التي نركز عليها توجد على سترته، وهذه العلامة تشير في روما القديمة إلى رتبة عضو في مجلس الشيوخ أو الفروسية».

ويضيف داريل بوت عالم المواد بجامعة يوتا، والمؤلف المشارك بالدراسة: «ينظر إلى اللون الأرجواني على أنه رمز للموت في بعض الثقافات، ورمز للحياة في البعض الآخر، وكان مرتبطا بالملوك في العصور القديمة، ولا يزال حتى اليوم، وذلك فإن وجوده على هذه الصورة بالذات جعلنا نتساءل عن كيفية تصنيعه وماذا يعني».

وتأتي الأصباغ الأرجواني الطبيعية من غدة من جنس القواقع البحرية تسمى (الموريكس)، ووجد بوت وزملاؤه أن اللون الأرجواني المستخدم في لوحة المومياء هو صبغة صناعية، ووجدوا أنه تم إعدادها بخلط الصبغة الحمراء (الرصاص) والصبغة الزرقاء النيلية (الطين) أو (مادة السيلكا) معًا، مع إدخال الكروم في المزيج، وتم خلط الصبغة مع مادة رابطة هي (شمع العسل) قبل دهن الصبغة أخيرًا على خشب الزيزفون.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة