إيران تسجل رقماً قياسياً جديداً للإصابات... والحصيلة تتخطى 800 ألف

إيران تسجل رقماً قياسياً جديداً للإصابات... والحصيلة تتخطى 800 ألف

روحاني: الإغلاق إنذار جديد للمجتمع
الخميس - 4 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 19 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15332]
إيرانيون يرتدون كمامات وأقنعة للوقاية من فيروس «كورونا» في شارع وسط طهران أول من أمس (رويترز)

تخطت إيران، أمس، 800 ألف إصابة بوباء «كوفيد19» بعد تسجيل رقم قياسي جديد في الإصابات اليومية، وتخطت لليوم الثالث على التوالي أكثر من 13 ألف إصابة.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن «الإغلاق والقيود المشددة ليست حلاً مناسباً» لاحتواء فيروس «كورونا»، مضيفاً أن «الحل في تغيير نمط الحياة عبر تنفيذ البروتوكولات الصحية والتباعد الاجتماعي ووقف الزيارات العائلية وحفلات الزواج ومجالس العزاء والمناسبات والطقوس الدينية والوطنية»، رغم تأكيده بدء خطة لإغلاق 150 «مدينة حمراء» في أنحاء البلاد.

ودخلت إيران موجة ثالثة في منتصف سبتمبر (أيلول) المضي، بعد أسبوعين على إعادة إغلاق المدارس، ومراسم «عاشوراء» التي سمحت الحكومة بإقامتها لفترة 10 أيام، وفق بروتوكول صحي أعلنته وزارة الصحة.

وصرح روحاني في اجتماع الحكومة الإيرانية بأن بلاده «على وشك مرحلة جديدة من تقبل المسؤوليات الاجتماعية، على أثر ذروة جديدة من جائحة (كورونا)»، مضيفاً: «في هذه المرحلة ستغلق (المدن الحمراء) وستكون المدن المصنفة في (حالة الإنذار) نصف مغلقة».

وقال روحاني إن الإغلاق «إنذار جديد للمجتمع للعودة إلى الانضباط الاجتماعي»، لافتاً إلى أن 51 في المائة من الإصابات ناتجة عن الزيارات الأسرية، محذراً من أن استمرار الزيارات العائلية خلال فترة الإغلاق سيرفع النسبة إلى 60 في المائة.

وكرر روحاني اتهام «أقلية» بأنها لا تعمل وفق البروتوكولات الصحية، ودعا إلى قناعة مشتركة بأن «الوباء موجود، ومن الممكن أن يستمر لأنه لم يُتوصل بعد إلى علاج أو لقاح».

وأشار روحاني إلى منع الاجتماعات الحكومية وغير الحكومية لأكثر من 15 شخصاً في «المدن الحمراء»، عادّاً أن قرارات «اللجنة الوطنية لمكافحة (كورونا)»؛ «قانون، وتعادل قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي».

وانتقد عضو الفريق العلمي في «لجنة مكافحة (كورونا)»، مسعود مرداني، تدفق سكان العاصمة طهران إلى شواطئ بحر قزوين قرب الإغلاق، حسبما نقلت وكالة «إيسنا» الحكومية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة، سيما سادات لاري، إن البلاد سجلت 13421 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، ما رفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 801894 شخصاً.

وأبلغت بيانات الوزارة عن ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 42941 حالة بعد وفاة 480 شخصاً. وأشارت إلى تسجيل 28937 حالة دخول إلى المستشفيات، فيما بلغت عدد الحالات الحرجة 5712.

وتوقع رئيس الفريق العلمي في «لجنة مكافحة (كورونا)»، مصطفي قانعي، أن تستمر الإحصاءات الحالية لأسابيع أخرى، وقال في تصريح للقناة الإيرانية الثالثة: «لدينا أكثر من 5 آلاف حالة حرجة في غرف العناية المركزية، من المؤسف أنه لا يمكننا القيام بشيء من أجل 50 في المائة منهم».

من جانبه، قال المتحدث باسم «اللجنة الوطنية لمكافحة (كورونا)»، علي رضا رئيسي، إن الحكومة ستمنع، بعد أسبوعين، المصابين بفيروس «كورونا» من السفر عبر الطائرات أو الحافلات، لفترة 14 يوماً.

وطلب رئيس «لجنة مكافحة (كورونا)» في طهران، علي رضا زالي، تعميم حالة الإغلاق في العاصمة على كل مدن محافظة طهران.


ايران أخبار إيران فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة