ماذا يعني ارتفاع معدل إصابات كورونا في منطقتك؟

طبيبان يعالجان مريضاً مصاباً بكورونا في وحدة العناية المركزة بمستشفى في بيروت (د.ب.أ)
طبيبان يعالجان مريضاً مصاباً بكورونا في وحدة العناية المركزة بمستشفى في بيروت (د.ب.أ)
TT

ماذا يعني ارتفاع معدل إصابات كورونا في منطقتك؟

طبيبان يعالجان مريضاً مصاباً بكورونا في وحدة العناية المركزة بمستشفى في بيروت (د.ب.أ)
طبيبان يعالجان مريضاً مصاباً بكورونا في وحدة العناية المركزة بمستشفى في بيروت (د.ب.أ)

نظراً لانتشار فيروس كورونا في كل المناطق تقريباً حول العالم، قد تسمع مصطلحات «نسبة مئوية إيجابية»، أو «المعدل الإيجابي للاختبارات» أو «معدل الإيجابية» لوصف مدى خطورة الظروف في منطقتك، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وإن ذلك ليس مقياساً لعدد الحالات، بل إنها النسبة المئوية لجميع اختبارات فيروس كورونا التي تم إجراؤها والتي تظهر إصابة شخص ما بـ«كوفيد - 19».
وإليك ما تحتاج إلى معرفته حول معدلات النسبة المئوية للحالات الإيجابية وما تعنيه لمجتمعك:
*ما هي النسبة المئوية الإيجابية؟
قال الدكتور أميش أدالجا، الزميل في جمعية الأمراض المعدية الأميركية والباحث البارز في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي: «تخبرك، على المستوى الأساسي، بمدى صعوبة البحث للعثور على حالة إصابة».
وهناك طرق متعددة لحساب النسبة المئوية للحالات الإيجابية. وتحسبها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن طريق أخذ عدد جميع الاختبارات الإيجابية وقسمتها على عدد الاختبارات الإجمالية - الإيجابية والسلبية - ثم ضربها في 100 للحصول على نسبة مئوية.
أحياناً يطلق عليها أيضاً «معدل الإيجابية» أو «النسبة المئوية للحالات الإيجابية».
*ماذا تخبرك النسبة المئوية الإيجابية عن الحالات في منطقتك؟
إذا كانت النسبة المئوية الإيجابية أكثر من 50 في المائة بمنطقة ما، فسيتعين على الأطباء إجراء اختبارين فقط للعثور على حالة واحدة. إذا كان معدل الإيجابية في المنطقة أقل من 1 في المائة، فسيتعين عليهم إجراء أكثر من 100 اختبار للعثور على حالة واحدة.
*ما الذي لا تخبرك به النسبة المئوية الإيجابية؟
عندما تكون النسبة المئوية للمعدل الإيجابي في منطقتك 58 في المائة، فهذا لا يعني أن 58 في المائة من السكان مصابون بكورونا. هذا يعني في الغالب أن 58 في المائة من السكان الذين خضعوا للاختبار مصابون بالفعل بـالفيروس.
ولا يخضع كل شخص مصاب بـ«كوفيد - 19» للاختبار.
وقال الدكتور جورج أبراهام، رئيس مجلس الأمراض المعدية والطب الباطني الأميركي: «مع معدل الإيجابية، يكون المقام دائماً هو إجمالي عدد الاختبارات التي تم إجراؤها، والبسط هو عدد الاختبارات التي تتحول إلى إيجابية، ولكن الأهم هو كيفية تفسير هذا الرقم... إن عدد الاختبارات التي تم إجراؤها يمكن أن تكون على الشخص نفسه، على سبيل المثال، لذلك قد لا يمثل كل رقم شخصاً مختلفاً».
ومن المحتمل أن يكون عدد الحالات الفعلية في منطقتك أعلى من رقم النسبة المئوية الإيجابية، ولكن الرقم هو مقياس واحد يمكن لقادة الصحة العامة استخدامه لقياس مدى انتشار المرض في المنطقة، وتحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات لإبطاء الانتشار. ولا توجد نسبة معينة موحدة يتم إقفال المنطقة عندها.
في نيويورك، على سبيل المثال، إذا كانت النسبة المئوية الإيجابية أعلى من 3 في المائة، فإن المدارس تذهب إلى التعلم عن بعد. في ولاية أيوا، تحتاج إلى نسبة 15 في المائة للقيام بهذا التدبير.
*لماذا يجب أن تهتم بالنسب المئوية الإيجابية؟
قال العالم ويليام هاسيلتين، الذي ألف عدة كتب عن الأمراض المعدية: «تريد معرفة المعدل في منطقتك، حتى تعرف مخاطر التعرض للفيروس».
بالتفكير في الأمر بطريقة أخرى، قال هاسيلتين: «يمكنك التحقق من النسبة المئوية الإيجابية في منطقتك قبل أن تقرر الخروج، مثل التحقق من الطقس قبل الخروج لهذا اليوم».
وأضاف: «مع الطقس، إذا كان الجو ممطراً، فسوق ترتدي معطفاً واقياً من المطر، أليس كذلك؟ إذا كان عدد الحالات منخفضاً في منطقتك، فارتدِ قناعاً وستكون بخير على الأرجح».
وتابع هاسيلتين: «إذا كانت النسبة 10 أو 15 في المائة، فكر في الأمر على أنه مطر غزير أو عاصفة رعدية. عليك أن تكون أكثر حذراً. ابدأ في الحد من أنشطتك... إذا زاد المعدل عن ذلك، فكر في الأمر مثل إعصار. عند حصول إعصار تدخل إلى الطابق السفلي وتتأكد من سلامة أطفالك».


مقالات ذات صلة

التثاؤب... هل يعني أن أدمغتنا لا تحصل على الأكسجين الكافي؟

يوميات الشرق التثاؤب يحدث عندما يكون الناس في حالة انتقالية مثلاً بين النوم والاستيقاظ (رويترز)

التثاؤب... هل يعني أن أدمغتنا لا تحصل على الأكسجين الكافي؟

يشعر معظمنا بقرب عملية التثاؤب. تبدأ عضلات الفك بالتقلص، وقد تتسع فتحتا الأنف، وقد تذرف أعيننا الدموع عندما ينفتح فمنا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الدعم المُرتكز على التعاطف مع المريض يعادل تناول الدواء (جامعة تكساس)

المكالمات الهاتفية المُرتكزة على التعاطف تُحسّن السيطرة على السكري

المكالمات الهاتفية المُرتكزة على التعاطف مع مرضى السكري من أفراد مدرّبين على القيام بذلك، أدَّت إلى تحسينات كبيرة في قدرتهم على التحكُّم في نسبة السكر بالدم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك لا يستطيع بعضنا النوم في بعض الأحيان رغم شعورنا بالتعب والإرهاق الشديدين (رويترز)

لماذا لا يستطيع البعض النوم ليلاً رغم شعورهم بالتعب الشديد؟

أحياناً لا يستطيع بعضنا النوم رغم شعورنا بالتعب والإرهاق الشديدين، الأمر الذي يعود إلى سبب قد لا يخطر على بال أحد وهو الميكروبات الموجودة بأمعائنا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك هناك 323 قارورة من فيروسات معدية متعددة اختفت من المختبر (أ.ف.ب)

اختفاء عينات فيروسات قاتلة من أحد المختبرات بأستراليا

أعلنت حكومة كوينزلاند، الاثنين، عن اختفاء مئات العينات من فيروسات قاتلة من أحد المختبرات في أستراليا.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
صحتك الدماغ يشيخ ويتقدم في السن بسرعة في 3 مراحل محددة في الحياة (رويترز)

3 مراحل بالحياة يتقدم فيها الدماغ في السن

كشفت دراسة جديدة أن الدماغ يشيخ ويتقدم في السن بسرعة في 3 مراحل محددة في الحياة.

«الشرق الأوسط» (بكين)

من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
TT

من الخطابات الرئاسية إلى قراءة الوثائقيات... «محيطاتنا» بصوت باراك أوباما

وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)
وثائقي جديد عن المحيطات من إنتاج باراك أوباما وبصوته (نتفليكس)

ليست الوثائقيات المخصصة لاستكشاف أعماق البحار مادّةً تلفزيونية جديدة، فأول هذه الأعمال يعود إلى عام 1954. ومع مرور السنوات، توالت تلك الأفلام الوثائقية إلى أن باتت تُعَدّ بالآلاف وتملأ شاشات التلفزيون ومنصات البث. صحيح أنّها مادّة عابرة للأزمنة ولا يُملّ منها، غير أنه صار من الصعب إنتاج وثائقي آخر عن عالم ما تحت الماء، وتقديم محتوى جديد ومختلف عمّا سبق.

لعلّ التميّز والاختلاف هما أكثر ما سعى إليه فريق عمل «Our Oceans (محيطاتنا)»، السلسلة الوثائقية الجديدة التي تُعرض على «نتفليكس». وقد اجتمعت عناصر كثيرة لتحقّق هذا الهدف؛ بدءاً باللقطات الحصريّة للمخلوقات البحريّة التي جرى تصويرها بتكنولوجيا تُستَخدم للمرة الأولى ومن مسافاتٍ قريبة جداً، وليس انتهاءً بصوت الراوي... باراك أوباما شخصياً.

وما بين هاتين الميزتَين، عناصر أخرى كثيرة تجعل من مشاهَدة «Our Oceans» تجربة استثنائية، لا تختلف كثيراً عن متابعة مسلسل مشوّق وزاخرٍ بالمؤثّرات البصريّة.

تُخصَصُ كلٌ من الحلقات الـ5 لأحد محيطات هذا العالم، بدءاً بالمحيط الهادئ، وصولاً إلى الجنوبي، مروراً بالهندي والأطلسي والمتجمّد. يقول الراوي إنّ تيّاراً يسافر بين تلك المحيطات ويجعل منها عالماً واحداً. لكن بين الحلقة والحلقة، تختلف السرديّات وتتنوّع المَشاهد، لتبقى نبرة الراوي ثابتةً ومُريحة للسمع.

ليس من المنصف مقارنة موهبة أوباما الصوتيّة بأيقونة وثائقيات الطبيعة، المذيع والعالِم البريطاني ديفيد أتينبورو. فالأخير رائدٌ في مجاله وأحد مؤسسي هذا النوع من الأعمال التوثيقية، بينما أوباما حديث العهد في هذا المجال. قد يغرق الرئيس الأميركي الأسبق في السرد الرتيب أحياناً، إلا أنه يحاول جاهداً أن يجعل من صوته مرآةً للصورة المذهلة، لاجئاً إلى التلوين في النبرة، وإلى خفّة الظلّ المثيرة للابتسام، وإلى التفاعل الصوتيّ البارز مع المَشاهد المُدهشة. فأوباما، إلى جانب كونه موهبة تلفزيونية صاعدة، مدافعٌ شرس عن البيئة البَحريّة، هو الذي ترعرع في جزيرة هاواي الأميركية.

صُوّر الوثائقي بتكنولوجيا متطوّرة أتاحت الاقتراب من الكائنات البحريّة بشكل غير مسبوق (نتفليكس)

يتلاقى صوت أوباما مع نصٍّ كُتبَ بحنكةٍ وإحساسٍ عاليَين، مع لمسةٍ لافتة من الفكاهة. تتميّز السلسلة الوثائقية بسرديّتها التي لا تُشبه النصوص المرافقة عادةً لهذا النوع من المحتوى، وهي ترتكز إلى تقنية الكتابة على الصورة، أي استلهاماً ممّا تقدّمه المحيطات وكائناتها من مَشاهد مذهلة. في «Our Oceans»، تتحوّل الكائنات البَحريّة إلى شخصيات، لكلٍّ منها قصة بما فيها من كفاح وتحديات ومشاعر وعلاقات صداقة وعداوة. وأمام هكذا نص على قدرٍ عالٍ من الإنسانية، لا بدّ للمُتفرّج من أن يتماهى مع المواقف التي تواجه المخلوقات المائية والطيور البَحريّة.

في المحيط الهنديّ، يتعرّف المُشاهد إلى أنثى الحوت التي تسعى جاهدةً لأكل ما تستطيع، من أجل إرضاع صغيرها المولود حديثاً الذي يستهلك الكثير من الحليب. أمّا في المحيط الأطلسي، فيجهّز ذكور سمكة الفرّيدي الأرض لاستقبال إناثها من أجل أن تضع بيضها. تتنافس الأسماك فيما بينها لترتيب المكان وتنظيفه من كل ما قد يزعج الإناث، كالأعشاب والأصداف وحتى نجمات البحر.

يُدرك فريق «Our Oceans» أنّ المعلومات العلميّة وحدَها لا تُقنع الجمهور ولا تكفي لتُعلّقه في شرك العمل. لذلك فقد ارتأى أن يستند إلى المشاعر، من خلال ملاحقة الأسماك وسائر الحيوانات، وتصويرها ضمن مواقف يسهل التماهي البشري معها؛ كما أنثى الدب تلك في حلقة المحيط المتجمّد الشمالي، والتي تبحث بشراسة عن طريدةٍ ما من أجل إطعام صغيرها المتضوّر جوعاً.

ومن بين المَشاهد التي تذهل العين والفكر على حدٍّ سواء، ذاك الأخطبوط الصغير في المحيط الهندي، الذي يصرّ على العثور على طبقتين متجانستَين من إحدى الأصداف، كي يختبئ بينهما من عيون الأسماك المفترسة وأفواهها.

لا يعتمد الوثائقي بث المعلومات العلمية بقدر ما يرتكز إلى نص وتصوير زاخرَين بالمشاعر (نتفليكس)

ما يميّز السلسلة الوثائقية كذلك، مواكبتُها لسلوكيّات المجتمعات البَحريّة. تساعد في التقاط تلك المشاهد عن قُرب، تكنولوجيا متطوّرة جداً تُستخدم للمرة الأولى على هذا العمق. ولم تنتج عن ذلك التصوير الفريد متعة بصريّة فحسب، بل انهماكُ علماء البحار في تحضير 20 دراسة جديدة حول سلوكيّات الكائنات البحريّة، بناءً على ما شاهدوه ضمن السلسلة. مع العلم بأنّ 700 عالِم وباحث شاركوا في تحضير «Our Oceans».

من المواضيع المهمّة التي يلقي الوثائقي الضوء عليها، التلوّث البحري والآثار السلبية للتغيّر المناخي على المحيطات. يأتي ذلك انطلاقاً من الاهتمام الذي يوليه المنتجان المنفّذان، باراك وميشيل أوباما، للتوعية البيئية. وإذا كانت الحلقة الأولى مكرّسة لتصوير السِّحر البحري، فإنّ الحلقة الثانية والخاصة بالمحيط الهندي تُظهر كيف يمكن أن تتحوّل جنّة ما تحت الماء إلى حاوية نفايات ضخمة. وفي هذه الحاوية، كائناتٌ صغيرة وكبيرة تآلفت مع المواد البلاستيكية وسائر أشكال القمامة وباتت تقتات منها.

لا يغفل الوثائقي موضوع التلوّث البحري المتسببة به أيادي البشر (نتفليكس)

ليس الهدف من الوثائقي تجارياً بقَدر ما هو توعويّ إلى خطورة اليد البشريّة على جمال المحيطات. يجتاز فريق العمل 75 ألف ميل انطلاقاً من حب كبير للبحار والمياه التي تغطّي 71 في المائة من مساحة كوكب الأرض. على رأس الفريق، الثنائي الرئاسي الأميركي الأسبَق المنشغل منذ عام 2018 بمشروعٍ ترفيهيّ كبير، هو عبارة عن شركة إنتاج تُدعى Higher Ground.

اجتاز فريق العمل 75 ألف ميل واستعان بـ700 باحث وعالِم بحار (نتفليكس)

أنتجت شركة آل أوباما حتى اللحظة، أكثر من 20 مشروعاً تتنوّع ما بين أفلام روائية، ووثائقيات، ومسلسلات، وبرامج للأطفال، وبودكاست. وتُعتبر معظم تلك الإنتاجات هادفة، بما أنها تتضمّن رسائل توعويّة إنسانياً، وبيئياً، ومجتمعياً.

أمّا الموهبة الصاعدة التي يلوّن صوتُها بعض تلك الأعمال، أي باراك أوباما، فيبدو صاحبَ مستقبلٍ واعد في المجال. تُوّج مجهوده الصوتيّ بجائزة «إيمي» عام 2022 عن فئة أفضل راوٍ. وكان قد حاز سابقاً جائزتَي «غرامي» في الإطار ذاته.