52 مليون دولار من صندوق النقد لجنوب السودان

52 مليون دولار من صندوق النقد لجنوب السودان

الأربعاء - 3 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 18 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15331]

قال صندوق النقد الدولي إنه أقر تسهيلا ائتمانيا سريعا بقيمة 52.3 مليون دولار لجنوب السودان لمساعدته في الحد من الضرر الاقتصادي الناجم عن جائحة كوفيد - 19.
وذكر الصندوق أن هذه أول أموال يتلقاها جنوب السودان منذ عام 2012، وانتهت الحرب الأهلية في جنوب السودان في 2018 بعدما استمرت خمسة أعوام وأسفرت عن مقتل 400 ألف شخص بحسب تقديرات، وأدت لمجاعة وخلقت أزمة لاجئين ضخمة؛ لكن الخلافات بين الرئيس سلفا كير ونائبه ريك مشار حالت دون استكمال عملية السلام.
وقال صندوق النقد إن آفاق النمو في جنوب السودان كانت مواتية قبل جائحة كوفيد - 19 بدعم من اتفاق سلام وقع في سبتمبر (أيلول) 2018. وأضاف في بيان في ساعة متأخرة من مساء الاثنين: «تسببت الجائحة وأسعار النفط في ضرر اقتصادي خطير أفضى إلى تراجع حاد للنمو في جنوب السودان، وعكس بعض المكاسب المبكرة للاستقرار السياسي».
وأشار إلى أن الجائحة دفعته لخفض توقعات النمو الاقتصادي بمقدار عشر نقاط مئوية إلى «سالب» 3.6 في المائة للسنة المالية 2020 - 2021.
وتبدأ السنة المالية بجنوب السودان في يوليو (تموز) وتنتهي في يونيو (حزيران). وورد في البيان أن الأموال «المصروفة ستساعد في تمويل الاحتياجات الملحة لميزان المدفوعات واحتواء الأثر المالي للصدمة».
ولا يزال اقتصاد جنوب السودان يعاني من الضرر الناجم عن أعوام الحرب الأهلية بين القوات الحكومية تحت قيادة كير والقوات الموالية لمشار. وأثر القتال سلبا على إنتاج النفط فضلا عن تضرره بفعل انخفاض أسعار الخام.


السودان South Sudan

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة